العاصمة اليمنية صنعاء (وكالات)

قالت منظمة الفاو، إنها تتوقع انتشار الجراد بشكل كثيف خلال الشهرين المقبلين في المحافظات الشرقية اليمنية، كما حذرت من خطورة الأعاصير على طول خليج عدن وبحر العرب.

وفي التفاصيل، أوضحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) ”أن المناطق الداخلية بين محافظات حضرموت وشبوة والجوف تكاثراً للجراد الصحراوي خلال الشهرين القادمين”.

اقرأ أيضاً وداعا للأدوية.. 3 أطعمة تساعد على انخفاض ضغط الدم خلال لحظات 3 مايو، 2024 5 فواكه رخيصة الثمن تقي من مرض انسداد الشرايين المميت.. احرصوا عليها 3 مايو، 2024

وتابعت في “نشرة الجراد الصحراوي” – من المتوقع أن يحدث جيل واحد من التكاثر الربيعي المحدود للجراد الصحراوي في المناطق الداخلية بين بيحان شبوة والحزم في الجوف إلى وادي حضرموت والهضبة الشمالية بالقرب من ثمود والربع الخالي”.

ولفتت إلى “أن ذلك سيكون خلال شهري مايو الجاري ويونيو القادم”، وقالت “رغم انخفاض أعداد الحوريات والمجموعات البالغة غير الناضجة من الجيل الثاني على طول ساحل البحر الأحمر في الفترة الماضية بسبب جفاف النباتات”.

وبينت: “إلا أن وادي النيل في جنوب مصر شهد تفقيس للجراد الصحراوي، وانتقل عدد قليل من الحشرات البالغة إلى المناطق الداخلية في السعودية واليمن، ونتيجة لذلك، سيحدث تفقيس جديد في المنطقة في الفترة القادمة”.

يشار إلى أنه وفي شهر أبريل الماضي شهد تواجد بعض الحشرات الانفرادية غير الناضجة والناضجة على طول المنطقة الساحلية الجنوبية بالقرب من عدن، وبالقرب من الغيضة في الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى وادي حضرموت في المناطق الداخلية بالقرب من سيئون، وإلى الشمال على طول الهضبة، وفق نشرة الفاو.

وحذرت المنظمة الأممية، من خطر الأعاصير على طول خليج عدن وبحر العرب خلال الشهرين القادمين، وسقوط أمطار صيفية في اليمن بمعدل أعلى من المتوسط.

وختمت المنظمة الأممية “الأمر الذي سيوفر ظروف تكاثر مواتية للجراد الصحراوي وبالتالي، يجب على البلدان مواصلة جهود المسح والمكافحة”.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الجراد الحديدة اليمن حضرموت شبوة صعدة صنعاء عدن المناطق الداخلیة للجراد الصحراوی على طول

إقرأ أيضاً:

أمطار وعواصف رعدية على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة على عدة محافظات يمنية واضطراب البحر نتيجة الرياح، وأجواء شديد الحرارة في المناطق الصحراوية والساحلية خلال الساعات القادمة.

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة ومرتفعات لحج وأبين.

ويتوقع أيضاً هطول أمطار رعدية متفرقة على صعدة، حجة، عمران، المحويت، صنعاء، شبوة، حضرموت والمهرة ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى هبوب رياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعه لها إلى 40 عقدة.

ومن المحتمل أن تكون الأجواء شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 – 43 درجة مئوية، وشديدة الحرارة في السهول والمناطق الساحلية ودرجات الحرارة بين 36 ـ 40.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، ومن اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما حذر من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول الساحلية ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وبالإكثار من شرب السوائل.

مقالات مشابهة

  • «الصحة الفلسطينية»: 52 شهيدا و320 مصابا منذ اجتياح حي الشجاعية في غزة
  • تساقط أمطار رعدية على هذه الولايات غدا
  • الزمالك يصدر بيانا بشأن مباراة سيراميكا بعد الاستجابة لبعض مطالبه.. عاجل
  • ميدو يُشيد بنجله ويؤكد على أنه يستحق فرصة للدفع به خلال المباريات القادمة في الدوري
  • أمطار وعواصف رعدية على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • تحذير أمريكي من حرب وشيكة بين حزب الله وإسرائيل خلال أيام.. رسالة استخباراتية مهمة
  • انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا
  • روي كين يشيد بجورجيا بعد إنجاز اليورو
  • رعود وأجواء جد حارة غدا في هذه الولايات
  • الأمطار تعم 16 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة (الأسماء)