سرايا - أعلنت السعودية، الجمعة، تنظيم مناورة عسكرية مع الولايات المتحدة تحت عنوان "درع الوقاية 4"، بهدف "تعزيز قدرات المشاركين لمواجهة تهديدات أسلحة التدمير الشامل".

جاء ذلك بحسب بيان لوزارة الدفاع السعودية، دون أن يحدد موعد البدء أو عدد القوات المشاركة.

ووفق البيان، "نفذت قيادة المنطقة الشرقية بالظهران، مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك درع الوقاية 4".



وشارك في المناورات "أفرع القوات المسلحة السعودية والقيادة المركزية الوسطى الأمريكية، وعدد من الجهات الحكومية المدنية والعسكرية بالمملكة".

وأكد قائد الكتيبة المختلطة المشاركة بالتمرين العقيد الركن تركي السميري، أن "تمرين درع الوقاية 4 المشترك يهدف إلى تعزيز قدرات المشاركين لمواجهة تهديدات أسلحة التدمير الشامل"، وفق البيان.

كما يهدف إلى "توحيد المفاهيم والإجراءات والمهارات اللازمة بين القوات المسلحة السعودية والجهات الحكومية المشاركة والجانب الأمريكي، وزيادة الوعي بالمخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية"، وفق السميري.

وأضاف أن "الوحدات المشاركة نفَّذت تدريبات ميدانية لاختبار جاهزية استجابة الخطط الوطنية في مجال أسلحة التدمير الشامل، وقياس مدى فاعلية تبادل البلاغات والمعلومات أثناء تنفيذ التمرين".

وشهد التمرين وفق البيان ذاته "استخدام ذخيرة تشبيهية لتنفيذ عمليات إدارة الأزمات الناجمة عن استخدام أسلحة التدمير الشامل".

ويأتي التمرين بعد نحو عامين من استضافة السعودية النسخة الثالثة من "درع الوقاية 3" وذلك في يناير/ كانون الثاني 2022.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الوضع سيتدهور.. أميركا تحذّر إسرائيل من اي مناورة في جنوب لبنان

حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أنه، استناداً إلى تقييماتها الاستخباراتية، فإن أي محاولة إسرائيلية لإجراء مناورة برية محدودة في جنوب لبنان من المرجح أن تؤدي إلى صراع شامل مع حزب الله، الذي ستنضم إليه إيران أيضاً.

وجاء ذلك حسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية خلال اجتماعات لكبار المسؤولين الأميركيين مع نظرائهم الإسرائيليين، في ظل تزايد المخاوف من الحرب في شمال إسرائيل.

ويأتي هذا التحذير بعد أن عرض مسؤولون إسرائيليون كبار على الأميركيين خيار القيام بعملية إسرائيلية تهدف إلى دفع حزب الله على بعد عدة كيلومترات شمال الحدود، في محاولة لتجنب حرب شاملة من المتوقع أن تؤدي إلى دمار واسع النطاق في كلا البلدين.

وتعتقد الإدارة الأميركية حسب الصحيفة أن الفرصة ضئيلة للغاية لتنفيذ مثل هذه العملية من دون إثارة صراع واسع النطاق، وتخشى أن يؤدي أي توغل بري من جانب إسرائيل في لبنان على الفور إلى سلسلة متبادلة من التفجيرات المدمرة في عمق البلدين.   وأوضح أحد المسؤولين الأميركيين الذين شاركوا في المحادثات: "حتى لو أقسمت إسرائيل بأنها تريد فقط إبعاد حزب الله عن الحدود، ولا تريد تدمير بيروت، فمن المحتمل أن الجانب الآخر لن يصدق ذلك".   وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن تتدخل إيران بشكل مباشر في حرب من هذا النوع، وتقصف مناطق مختلفة في إسرائيل مع حزب الله، بطريقة قد تؤثر على عمل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.   وقال دبلوماسي في إحدى الدول التي أصدرت تحذيرات من السفر إلى لبنان لصحيفة "هآرتس": "طالما لم يتم إحراز تقدم في المفاوضات مع حماس، فلا توجد طريقة للتوصل إلى اتفاق في الشمال". وأضاف "صحيح أن الأيام القليلة الماضية كانت أكثر هدوءا نسبيا، لكن الوضع هناك يمكن أن يتدهور في غضون دقائق إلى حرب قبيحة للغاية".(رصد لبنان24)
المصدر: رصد لبنان24

مقالات مشابهة

  • لمواجهة حماس والحزب.. أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير أرسلتها أميركا لإسرائيل!
  • توجيهات سعودية صارمة لمواطنيها بسرعة مغادرة بلد عربي وبشكل فوري . تفاصيل
  • أسلحة أمريكية
  • يزن النعيمات ينفي ما تداولته مواقع سعودية بشأن انتقاله للدوري السعودي
  • ترسانة أسلحة أمريكية إلى إسرائيل منذ العدوان على غزة.. أرقام صادمة
  • صحيفة سعودية تكشف دوافع فتح الطرقات مؤخرا في اليمن
  • الاعلان عن مفاوضات مهمة الأحد القادم بين طرفي الصراع في اليمن بمسقط وصحيفة سعودية تؤكد :جاءت نتيجة جهود جبارة سهرت عليها الدبلوماسية السعودية والعمانية
  • الوضع سيتدهور.. أميركا تحذّر إسرائيل من اي مناورة في جنوب لبنان
  • نصرة لغزة.. اليمن يُدخل 3 أسلحة جديدة خلال ثلاثة أسابيع
  • جيش موريتانيا يناور ويتسلّح لمواجهة التوترات بالساحل الأفريقي