موجة من الطقس السيئ، ضربت 3 دول عربية خليجية وهي سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، خلال الأيام الماضية، تسببت في قلق العديد من الشعوب خوفًا من التأثر بهطول الأمطار والسيول، أو حدوث العواصف. 

ظاهرة جوية تسيطر على البلاد يوم الأحد.. ما علاقة عاصفة الخليج؟

ومن جانبها، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، إن يومي الأحد والاثنين يشهدان اضطرابا في الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط، فضلًا عن سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على مناطق من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري، مع نشاط الرياح على مناطق جنوب سيناء، وشمال البلاد.

وتسائل الكثير عن تأثر مصر بسيول الخليج، وهل هي السبب سقوط الأمطار يومي الأحد والأثنين.

لماذا لم تصل عواصف وأمطار الخليخ إلى مصر؟

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منار غانم، المتحدث الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن عواصف الخليج وبعض الدول العربية، ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بالطقس المصري، وذلك لاختلاف مصادر الكتل الهوائية، فضلًا عن اختلاف التوزيعات الضغطية الطبيعة الجغرافية: «مفيش فرص للسيول والعواصف، والأمطار هتكون بشكل خفيف ومتقطع».  

سبب حدوث العواصف والسيول بالدول العربية والخليج

كشفت منار غانم، عن الظاهرة الجوية المتسببة في عدم استقرار الطقس في الخليج، والبلاد العربية، رغم شعور مواطنيها بالحر الشديد.

وأكدت «غانم» خلال حديثها لـ«الوطن» إن هناك ظاهرة جوية ضربت دول الخليج، ومعها عدة دول عربية أخرى، ومن المقرر أن تصل لعدة دول، على رأسها سوريا ولبنان والعراق والأردن، وتسببت في عدم الاستقرار وحدوث الأمطار بغزارة مع العواصف الرعدية.

وأكدت المتحدث الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد العربية ودول الخليج تعرضت لكتل هوائية رطبة بشكل كبير للغاية، إذ أدت هذه الكتل لحدوث منخفض جوي سطحي بطبقات الجو العليا، وهو ما وصل لحالة عدم الاستقرار والعواصف، مع الرياح، والأمطار الرعدية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة الطقس الأرصاد الجوية الأرصاد عاصفة الخليج

إقرأ أيضاً:

انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية

أعلن مطار "أنديرا غاندي" الدولي، في نيودلهي، تعليق بعض الرحلات الجوية، اليوم الجمعة، بعد انهيار جزء من سقف المبنى، رقم 1، في أعقاب هطول أمطار غزيرة.

 وقال المطار في بيان: "بسبب الأمطار الغزيرة، منذ وقت مبكر من هذا الصباح، انهار جزء من مظلة ساحة المغادرة القديمة، في المبنى رقم 1، في مطار دلهي"، مضيفاً أن هناك أنباء عن سقوط مصابين.

وأضاف المطار، وهو أكثر المطارات ازدحاماً في الهند، أنه علّق رحلات المغادرة من المبنى المتضرر، حتى بعد ظهر اليوم الجمعة، وتعهد بتعويض الضحايا.

وصرح وزير الطيران الهندي، كينجارابو راموهان نايدو، للصحفيين بأن جزءاً من السقف في منطقة المغادرة بالصالة رقم 1 بمطار دلهي انهار في وقت مبكر من الصباح". وأضاف الوزير أنه تم إخلاء الصالة، وهي واحدة من 3 صالات في أكثر المطارات ازدحاماً في البلاد، وأمرت السلطات بإجراء تحقيق في الانهيار.

وذكرت قناة "إن.دي.تي.في"، ووكالة "برس تراست أوف إنديا"، أن شخصاً واحداً على الأقل، لقي حتفه وأصيب 6 آخرون. وكان الضحايا في 4 مركبات، انهارت عليها العوارض.

وأوضح مدير خدمة الإطفاء في دلهي، أن 8 مصابين نُقلوا إلى المستشفى، وانتهت عملية الإنقاذ بالمطار.

وتم إلغاء ما لا يقل عن 10 رحلات جوية وتأجيل 40 أخرى، وفقاً لبيانات من منصة تتبع الرحلات الجوية "فلايت رادار 24". وذكر المطار أن جميع الرحلات المغادرة من المبنى رقم 2، والمبنى رقم 3 تعمل بكامل طاقتها، بينما تم إلغاء رحلات المغادرة، من المبنى رقم 1، حتى ظهر اليوم.

وغمرت مياه الأمطار مناطق أخرى عديدة من دلهي وحوصرت السيارات بسبب المياه. وتأثرت خدمات قطارات الأنفاق، وتم الإبلاغ عن اختناقات مرورية في عدة أجزاء من المدينة. كما اشتكى سكان من انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مسؤولون إن 20 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في ولاية "أوتار براديش"، الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الهند بسبب حوادث مختلفة، ناجمة عن الأمطار والفيضانات خلال الساعات الـ 48 الماضية، من بينهم 7 بسبب الصواعق.

مقالات مشابهة

  • انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد في الأيام المقبلة.. تحذير من الغبار والرطوبة
  • استمرار هطول الأمطار في اليابان قد يؤدي إلى فيضانات عارمة وانهيارات
  • تعليق الرحلات الجوية في مطار دلهي بعد حادثة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • خطر قادم وأعصاير فتاكة تضرب أمريكا بسبب تغير المناخ.. إنذار غير عادي
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • الصين تجدد التحذير من الدرجة البرتقالية من العواصف المطيرة
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها