أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليوم الجمعة بدء ما وصفتها بـ "المرحلة الرابعة من التصعيد"، وتشمل استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في البحر المتوسط حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحركة يحيى سريع -في بيان له- إن عناصرها "سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى موانئ إسرائيل في أي منطقة تطالها أيدينا، بغض النظر عن جنسيتها أو وجهتها".

كما أكد أن الحركة ستفرض عقوبات شاملة على كل سفن الشركات المرتبطة بالموانئ الإسرائيلية في حال أقدمت قوات الاحتلال على شن عملية برية في رفح.

وأضاف "إذا شن العدو الإسرائيلي عملية عدوانية في رفح فسنفرض عقوبات على كل السفن المرتبطة بالموانئ المحتلة، وسنمنع سفن الشركات المرتبطة بهذه الموانئ من المرور في منطقة عملياتنا بغض النظر عن جنسيتها ووجهتها".

سريع: الحوثيون يحضرون لمراحل تصعيدية أوسع وأقوى حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة (الجزيرة)

وقال سريع إن الحركة "تتابع تطورات المعركة في قطاع غزة من استمرار للعدوان الإسرائيليِ والأميركي والتحضير الجدي لتنفيذ عملية عسكرية عدوانية ضد منطقة رفح.. وكذلك العرض المطروح على المقاومة، والذي يريد فيه العدو انتزاع ورقة الأسرى دون وقف دائم لإطلاق النار".

وأشار المسؤول الحوثي إلى أن الحركة "لن تتردد في التحضير والاستعداد لمراحل تصعيدية أوسع وأقوى" حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة.

تصريحات يحيى سريع جاءت خلال مظاهرة في صنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وحملت المظاهرات شعار "وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار"، ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية، ورددوا شعارات تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتناهض الدعم الأميركي المستمر لإسرائيل. كما خرجت مظاهرات مماثلة في محافظات يمنية أخرى.

كما تأتي تصريحات سريع بعد ساعات من إعلان زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي مساء الخميس أن جماعته "تحضر لجولة رابعة من التصعيد" إذا استمرت الحرب الإسرائيلية على غزة.

تدمير مسيرات حوثية

وفي المقابل أعلنت القيادة الوسطى الأميركية، في بيان، أن قواتها دمرت ثلاث طائرات مسيرة ضمن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.
وذكر البيان أن المسيرات كانت تشكل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأن التصدي لها جاء لتأمين حرية الملاحة الدولية.

يشار إلى أن جماعة الحوثي تشن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن المرتبطة بإسرائيل في مضيق باب المندب وخليج عدن، وهما من قنوات الملاحة المهمة في البحر الأحمر، وذلك في إطار دعمها للفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي مستمر في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية.

وأجبر هذا التصعيد العسكري من قبل الحركة شركات الشحن على تغيير مسار رحلاتها إلى طرق أطول وأعلى تكلفة حول جنوب أفريقيا، كما أثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع وزعزعة الاستقرار في كامل المنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط

الجديد برس:

أعلنت قوات صنعاء، مساء الجمعة، عن تنفيذ سلسلة من العمليات العسكرية النوعية التي استهدفت أربع سفن في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز: “نفذت قواتنا المسلحة عدة عمليات عسكرية نوعية، من بينها عملية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق، استهدفت السفينة النفطية ويلر (Waler) في البحر الأبيض المتوسط، والتي كانت في طريقها إلى ميناء حيفا، وذلك بعددٍ من الطائرات المسيرة”. مشيراً إلى أن استهداف السفينة جاء بسبب انتهاكها لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأضاف سريع أن “القوة الصاروخية والقوات البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت السفينة الأمريكية ديلونيكس (Delonix) في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، مما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر، بفضل الله”.

كما أوضح أن “القوة الصاروخية في قواتنا المسلحة اليمنية نفذت أيضاً عملية استهدفت السفينة ‘يوهانس ميرسك’ (Johannes Maersk) في البحر الأبيض المتوسط بصاروخ مجنح، وحققت العملية هدفها بنجاح”.

وأشار سريع إلى أن “السفينة تابعة لشركة ‘ميرسك’ التي تعد من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني، وأكثرها انتهاكاً لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وتابع قائلاً: “في نفس الوقت، نفذت القوات البحرية عملية عسكرية أخرى في البحر الأحمر ضد السفينة ‘إيوانيس’ (Ioannis)، حيث تم استهدافها بعدد من الزوارق المسيرة بسبب انتهاكها لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، مما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر”.

واختتم العميد سريع بيانه بالإشادة على “استجابة الشعب اليمني لدعوة السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي للخروج في مسيرات حاشدة دعماً وانتصاراً للقضية الفلسطينية ورفضاً للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن”.

وأكد أن “القوات المسلحة اليمنية ستواصل تنفيذ واجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية، باسم الشعب اليمني العظيم وباسم كل أحرار الأمة، دعماً لفلسطين وانتصاراً لشعبها ومقاومتها الباسلة، ولن تتوقف العمليات العسكرية حتى يتم وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية، منها عملية مشتركة مع المقاومة العراقية استهدفت سفينة "Waler" النفطية في البحر الأبيض المتوسط بعدد من الطائرات المسيرة…..
pic.twitter.com/8sU1Hff1jU

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • إحداهن بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية بالبحرين الأحمر والمتوسط
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية إحداها بالبحر المتوسط (فيديو)
  • مجلس الأمن يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على السفن
  • الحوثيون يعلنون عن امتلاكهم أسلحة جديدة لاتملكها سوى 8 دول حول العالم
  • تصعيد حوثي.. قدرات تكسر هيبة واشنطن