زنقة20ا الرباط

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإلغاء تجريم التسول وتطوير السياسات المرتبطة بالمساعدات الاجتماعية في آخر رأي له.

وقال المجلس إن آخر بحث وطني حول التسول والذي يعود إلى سنة 2007، كشف أن عدد المتسولين قدِّر بنحو 200.000 شخص، مشيرا أن غياب دراسات ومعطيات إحصائية محيَّنة حول التسول بالمغرب يشكل عائقاً كبيراً أمام إرساء فعلٍ عمومي قادرٍ على محاربة هذه الظاهرة بشكل فعال.

وأكد المجلس في رأي له معنون بـ”من أجل مجتمع متماسك خال من التسول” أن المقاربة المعتمدة حاليا على الصعيد الوطني في مجال محاربة التسول غير ناجعة بالقدر الكافي.

واعتبر المجلس على أن البرامج الاجتماعية لمحاربة الفقر والهشاشة، بسبب طبيعتها المجزأة ومعايير الاستهداف المعتمدة وكيفيات التنفيذ، لا تتيح التصدي بشكل كاف ومستدام للانعكاسات السلبية للفقر والهشاشة على الفئات المعوزة، التي تظل في الغالب خارج نطاق تدخل هذه البرامج.

وسجل المجلس أن الموارد البشرية والمادية المخصصة للمراكز الاجتماعية التابعة لمؤسسة التعاون والوطني، وكذا لخطة العمل الوطنية لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول (تم إطلاقها سنة 2019)، لا تزال، حسب الفاعلين الذين تم الإنصات إليهم، محدودة للغاية بالنظر إلى حجم الظاهرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء.. هل يجوز؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء، حيث يقبل البعض بهذا الأمر دون معرفة حكمه الشرعي، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء 

وقالت دار الإفتاء المصرية، في حديثها عن حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء، إنه يجوز الإنفاق من الزكاة على علاج المرضى الفقراء وشراء الأدوية لهم.

دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء 

وأضافت دار الإفتاء في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن كفاية الفقراء والمحتاجين مِن المَلْبَسِ والمَأكلِ والمَسْكَنِ والمعيشةِ والتعليمِ والعلاجِ وسائرِ أمورِ حياتِهم هي التي يجب أن تكون مَحَطَّ الاهتمام في المقام الأول؛ تحقيقًا لحكمة الزكاة الأساسية.

تقديم العلاج للفقراء والمحتاجين

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، في حديثها عن حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء، بما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «تُؤْخَذُ مِنْ أغنيائهم وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ» متفق عليه؛ وهذا يَدخل فيه علاجُ المرضى غيرِ القادرين والصرفُ منه على الخدمة الطبية التي يحتاجونها دخولًا أوَّليًّا.

مقالات مشابهة

  • حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء.. هل يجوز؟
  • رسميًا.. المجلس الوطني يصدر الحصيلة النهائية لعدوان الاحتلال على لبنان
  • القومى للمرأة يهنئ مايا مرسى لانتخابها رئيساً للمكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • كيف يؤثر وضعك الاقتصادي والاجتماعي على زيادة الوزن؟
  • محافظ قنا يشهد تسليم اتفاقيات مشروع ريادة الأعمال الاجتماعية للتمكين الاقتصادي بصعيد مصر
  • خبير بريطاني: الغرب يشجع إسرائيل على القيام بما لا يجرؤ هو على القيام به
  • مرض السرطان: التحديات العالمية في محاربة أكبر قاتل
  • رئيس الجهاز المركزي للتعمير لـ«الأسبوع»: تطوير قرى الريف لتحسين ظروف المعيشة والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي
  • مجلس القيادة الرئاسي وبحضور كافة اعضائه يصدر توجيهات باتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية بخصوص الهيئة العليا لمكافحة الفساد.. عاجل
  • النهضة.. مقاربة الرومان ومالك بن نبي