أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، عن منع السلطات في إيران بث مسلسل "الحشاشين" الذي يصور حياة حسن الصباح.

وحسب وكالة إرنا للأنباء، قال المدير العام لهيئة الإشراف على تنظيم الإعلام الصوتي والمصور في الفضاء الإلكتروني (ساترا)، مهدي سيفي، إن "رواية هذا المسلسل من تاريخ الإسلام تتضمن العديد من التشوهات، ويبدو أنه تم إنتاجه من خلال نهج سياسي متحيز".

ومن دون تقديم المزيد من التفاصيل حول محتوى المسلسل، قال إنه "لذلك، وبحسب قرار ساترا لم يتم الموافقة على بث مسلسل الحشاشين في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في إيران".

 

أبطال مسلسل الحشاشين 

مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، أحمد عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، عمر الشناوي، سارة الشامي، تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

قصة مسلسل الحشاشين 

تدور أحداث مسلسل الحشاشين حول شخصية حسن الصباح التي يجسدها كريم عبد العزيز، وجماعة الحشاشين، والأحداث تدور عام 1000 ميلادي، وهي بداية بذرة الإرهاب، وتم تصويره بين مصر وعدد من الدول العربية.
 

قال الدكتور احمد لاشين استاذ اللغة الفارسية بكلية الاداب جامعة عين شمس، أن  بعض النشطاء الإيرانيين تناولوا مسلسل الحشاشين  كالتالي :
ـ " أن المسلسل تناول حكاية معتادة عن الخداع وعبادة القوة،والحسن الصباح الذي ادعى أنه يملك مفتاح الجنة، والحقيقة أن منع المسلسل يرجع لإمكانية تشابه الحسن الصباح بالواقع الأن لدى النظام الإيراني ، وهو ما ينافي هوى النظام ".

وأكد،  الدكتور احمد لاشين، أن المسلسل  حقق رواجاً هائلاً داخل المجتمع الإيراني طوال شهر رمضان الماضي، وتم عرضه مترجم على العديد من المواقع الإيرانيه،ومنها مواقع تابعة " لهيئة تنظيم وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في الفضاء الإفتراضي" (ساترا) (الرسمية) أو تقع تحت إشرافها المباشر مثل موقع (فيلمو ، أو گپ‌فیلم أو فیلم‌نت) طوال الفترة السابقةقبل أن يتم حذفه  بقرار من نفس الهيئة.

واشار إلى أن معظم التقارير الصحفية المنشورة عبر المواقع الصحفية شبه الرسمية الإيرانية، أشادت بالمسلسل بشكل كبير خلال الشهر الماضي.. مما يثير تساؤل عن توقيت منع العرض الأن؟.
 

لمعرفة تفاصيل اكثر يمكنك مشاهدة الحديث كاملا عبر هذا الفيديو..

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشین

إقرأ أيضاً:

«وعي» يوضح عقوبة إفشاء أسرار العمل

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة النيابة العامة للدولة توضح عقوبة جريمة «التحريض على عدم الانقياد للتشريعات» النائب العام للدولة يشارك في اجتماع رؤساء أجهزة النيابة العامة والادعاء العام لدول "بريكس" في روسيا

أوضح مركز الإعلام الجنائي للنيابة العامة «وعي»، عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمس، عقوبة إفشاء أسرار العمل تحت عنوان «أسرار العمل أمانة»، مشيراً إلى أن المادة 432 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات، نصت على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبالغرامة التي لا تقل عن 20 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين من كان بحكم مهنته أو حرفته أو وضعه أو فنه مستودع سر فأفشاه في غير الأحوال المصرح بها قانوناً أو استعمله لمنفعته الخاصة أو لمنفعة شخص آخر، وذلك ما لم يأذن صاحب الشأن في السر بإفشائه أو استعماله.
وتكون العقوبة السجن المؤقت مدة لا تزيد على (5) خمس سنوات إذا كان الجاني موظفاً عاماً أو مكلفاً بخدمة عامة واستودع السر أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأدية وظيفته أو خدمته. ويأتي نشر هذه المعلومات في إطار حملة النيابة العامة للدولة المستمرة عن طريق مركز الإعلام الجنائي «وعي» لتعزيز الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع ونشر جميع التشريعات المستحدثة والمحدثة بالدولة، ورفع مستوى وعي الجمهور بالقانون، وذلك بهدف نشر ثقافة القانون كأسلوب حياة.

مقالات مشابهة

  • «وعي» يوضح عقوبة إفشاء أسرار العمل
  • برفقة إبنه.. حمد رجب يفاجئ جمهوره بأحدث ظهور له
  • أحمد فايق يعلن تفاصيل «كاستنج» لتجارب الأداء.. ويشكر «المتحدة» لدعمها المواهب
  • لقاء سويدان لـ الفجر الفني: لا توجد وصفة ثابتة للزواج..وهذا موقفي من السينما (حوار)
  • الزمالك يوضح أسباب استكماله بطولة الدوري
  • عاصمة الإعــلام العربي
  • الفنان مصطفى منصور يتعرض لحادث سير.. تفاصيل
  • كمال أبو رية يحقق مكاسب غير مشروعة في "سيما ماجي"
  • الفنان مصطفى منصور يتعرض لحادث سير «تفاصيل وصور»
  • موعد عرض مسلسل «السرداب» لـ خالد النبوي ويسرا اللوزي