السويداء-سانا

مواهب فنية وأدبية واعدة يحتضنها برنامج الفنان الصغير في محافظة السويداء كإحدى المبادرات التطوعية المجانية التي تنفذها جمعية محبة ووفا بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.

البرنامج بحسب رئيس مجلس إدارة جمعية محبة ووفا فريا ل السليم تم إطلاقه قبل نحو شهرين، ويشهد مشاركة أكثر من ثمانين طفلاً ويافعاً من عمر 7 إلى 14 عاماً، وذلك ضمن مجالات الغناء وتأليف الشعر والقصة والعزف والرسم والفصاحة والخطابة.

ويعتمد البرنامج كما ذكرت السليم خلال حديثها لـ سانا الشبابية على تنافس المتسابقين فيه عبر مراحل وتصفيات يتم في نهايتها انتقاء الفائزين بناء على تقييم اللجان المختصة المشكلة لهذا الغرض مع تخصيص جوائز مالية لهم.

والبرنامج يهدف وفقاً للسليم إلى اكتشاف مواهب الأطفال واليافعين والتعريف بهم، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وخلق روح التنافس والإبداع بينهم، وتحفيزهم للتدريب أكثر والاهتمام بموهبتهم.

ووفقاً لعضو لجنة التنسيق للبرنامج دعاء نصار فإن هذا البرنامج يقام للمرة الأولى في محافظة السويداء، ويدعم مواهب الأطفال بشكل كبير ويشجعهم لإظهارها أمام الآخرين، مبينة أنه جرى التنسيق له عبر استقبال اتصالات الأطفال الراغبين بالمشاركة فيه منذ أربعة أشهر، حيث يتأهلون جميعهم للمرحلة الرابعة والأخيرة خلال الفترة القادمة، والتي يتم ضمنها تحديد الأكثر تميزاً منهم.

وبحسب عضو لجنة الإشراف على الفصاحة والخطابة وتأليف الشعر والقصة الشاعرة والمدرسة ماجدة أبو شاهين، فإن البرنامج قدم مجموعة من الأقلام الواعدة والمواهب التي تستحق الدعم وصقل ما لديها.

ووفقاً للطفل كريم أمجد شرف الدين فإن موهبته بالغناء وإلقاء الشعر دفعته للمشاركة بالبرنامج لأنه يعطيه حافزاً للوصول إلى هدفه.

وذكر الطفل مرهف جمال 12 عاماً أنه يشارك في البرنامج من خلال العزف والغناء، ووجد فيه فرصة للمنافسة، وهو متشوق للمراحل القادمة وتحقيق الفوز، فيما ذكرت اليافعة رنيم شرف الدين 13 عاماً أنها شاركت في مجال الغناء لتنمية موهبتها، وخوض تجربة جديدة بالنسبة لها.

وبين اليافع وسام نصر الله أن موهبته هي الرسم وشارك لتطوير مهارته وتحقيق الفوز، وهذا ما ينطبق أيضاً على اليافعة حلا الجبر 14 عاماً التي أبدت سعادتها بالمشاركة في البرنامج الذي عزز ثقتها بنفسها.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بيئة تعليمية وأنشطة مبتكرة في برنامج صيفي المصنعة وصحم

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة عددا من البرامج التدريبية وحلقات العمل ضمن البرنامج الصيفي الذي يتضمن العديد من الفعاليات التعليمية ومنها دورة تحضيرية لامتحان الآيلتس الذي يستهدف طلبة فرع الجامعة والخريجين والموظفين من داخل الجامعة وخارجها.

وقال الدكتور خليفة الحاتمي رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع: إن البرنامج يهدف إلى مد جسور التعاون والتواصل بين الجامعة والمجتمع الخارجي من خلال تقديم برامج ذات جودة عالية في المجتمع، وسيتم منح المشاركين في نهاية البرنامج الفرصة لتقديم امتحان الآيلتس في الحرم الجامعي، إضافة إلى تقديم دورات لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثاني عشر وورشة في فن الهندسة المعمارية.

كما يشتمل البرنامج على أنشطة رياضية وتقنية مثل ألعاب القوى والتايكوندو، وورشة في الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دورة في أساسيات ميكروسوفت باللغة الإنجليزية، ودورة تأهيل لرخصة التوصيلات المنزلية الكهربائية للخريجين والباحثين عن عمل، إلى جانب دورة في الحماية الكهربائية باستخدام جهاز Vebko amt-205 لاختبار وفحص جميع أنواع محولات وأدوات الحماية.

وفي مجال الصحة والسلامة يضم البرنامج حلقة في الإسعافات الأولية، وأخرى لكتابة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى المعسكر التدريبي "رواد المستقبل" الذي يهدف إلى تطوير مهارات القيادة والابتكار لدى الشباب.

كما انطلقت اليوم فعاليات البرامج التدريبية بالمراكز الصيفية بالكلية المهنية بصحم وذلك بالتعاون مع مكتب محافظ شمال الباطنة تحت شعار (صيفنا ريادة وإبداع) والذي يستمر 30 يوما ويستهدف جميع طلبة المدارس من المرحلة الثانية وحتى دبلوم التعليم العام.

وقال الدكتور عبدالله البوسعيدي رئيس اللجنة المنظمة بمكتب محافظ شمال الباطنة: إن المراكز الصيفية ستكون موزعة على جميع ولايات المحافظة وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية المختلفة والقطاع المدني، مشيرًا إلى أن هناك تنوعا في البرامج التدريبية المطروحة في منصة التسجيل الإلكتروني تلبي رغبة ومتطلبات الطلبة الراغبين بالالتحاق بهذه البرامج، ومن المتوقع أن يصل عدد المسجلين في البرامج الصيفية لهذا العام حوالي أكثر من 25 ألف مشارك من مختلف ولايات المحافظة، وتهدف هذه البرامج إلى توفير بيئة تعليمية بأنشطة جديدة ومبتكرة يستغل فيها المشاركون خلال الإجازة الصيفية تطوير مواهبهم وخبراتهم من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج في المجال العلمي ومجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وتعزيز الاكتشاف الذاتي ومجالات الثورة الصناعية الرابعة.

كما تستعد المديرية العامة للتربية والتعليم ممثلة بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي لانطلاق البرنامج الصيفي لطلبة مدارس محافظة مسقط الذي يقام تحت شعار "صيفي همم وقيم " لعام 2024 خلال الفترة من 30 يونيو وحتى 11 يوليو 2024، ويأتي هذا العام بحلة جديدة تتلاءم مع التوجهات المستقبلية في التعليم، وناقش المشرفون على البرنامج في المحافظة آخر التجهيزات في المراكز التي يقام فيها البرنامج،حيث سيقام في مركز مدرسة سعيد بن ناصر الكندي للتعليم الأساسي للذكور ومركز مدرسة العلا للتعليم الأساسي للإناث ومركز مدرسة روضة الفكر للتعليم الأساسي للذكور ومركز مدرسة دغمر للتعليم الأساسي للإناث، وسيتم تنفيذ برامج صفية لمدة أسبوعين متصلين ويتضمن مجموعة من الأنشطة التربوية الهادفة الثقافية والعلمية والرياضية والكشفية والفنية التي ستقدم للطلاب الملتحقين بالمراكز، كما يضم البرنامج رحلات علمية استكشافية متنوعة ومحاضرات توعوية في مجالات مختلفة ومسابقات متنوعة يومية وأسبوعية رياضية وثقافية وعلمية.

ويسعى القائمون على تنفيذ البرنامج إلى إكساب الطلبة جملة من المهارات والمعارف والاتجاهات؛ بهدف بناء شخصيتهم، وتوجيه انفعالاتهم السلوكية وطاقاتهم الفكرية والحركية الوجهة الإيجابية؛ حيث تعد المراكز الصيفية أحد الروافد التي تسعى لتحقيق تربية متكاملة وتأتي الأنشطة المختارة لتكون مبتكرة ونوعية تواكب تطلعات الجيل ومتطلبات التوجهات الراهنة بما يساعد على تنمية المهارات والقدرات وزيادة المعارف والخبرات إلى جانب رفع مستوى الوعي بأهمية استغلال وقت الفراغ في ممارسة الأنشطة المختلفة، وترسيخ قيم ومفاهيم الانتماء والولاء للوطن والسلطان، وصقل قدرات الطلبة وتنمية الخبرات والمهارات المختلفة

لديهم وتنمية الاعتماد على النفس والإحساس بالمسؤولية.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. طرح أغنية برنامج "بيت السعد"
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق برنامج "القيادات المستقبلية"
  • في حالة غريبة.. نمو شعر في حلق مدخّن شره!
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • أحمد السقا يحتفل بعيد ميلاد زوجته مها الصغير بهذه الكلمات «صورة»
  • بورشة فنية وفيلم وثائقي.. أطفال الغربية يحتفلون بثورة 30 يونيو
  • بيئة تعليمية وأنشطة مبتكرة في برنامج صيفي المصنعة وصحم
  • انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق الدفعة الثانية من برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي
  • تعرف على أهم النقاط الخاصة بقانون الرؤية وشروط إسقاط الحضانة وضم الصغير