تواصلت، اليوم الجمعة، بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن أشغال الدورة الحادية والعشرين للندوة الوزارية “إفريقيا-دول شمال أوروبا”. بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف.

وحسب  بيان لوزارة الخارجية، فإن برنامج هذه الدورة تميز بخاصية حديثة تمثلت في إشراك الفاعلين الاقتصاديين من الجانبين الافريقي والشمال أوروبي.

وهي الإضافة النوعية التي تم اعتمادها في الإجتماع الذي احتضنه الجزائر شهر أكتوبر الماضي.

وعلى هامش مشاركته في هذه الأشغال، أجرى الوزير أحمد عطاف محادثات ثنائية مع نظرائه وزراء خارجية كل من تنزانيا جانيوري مكامبا. وأنغولا أنطونيو تيتي، وروندا فانسنت بيروتا. كما تحادث أيضا مع وزير الدولة الصومالي علي محمد عمر.

وأشار ذات البيان، إلى أن هذه المحادثات قد تركزت حول علاقات التعاون والأخوة التي تربط الجزائر بهذه الدول الشقيقة واستعراض سبل تعزيزها. بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري.

كما شكلت هذه اللقاءات، فرصة لاستعراض تطورات الأوضاع على الصعيد القاري. والدور الذي تضطلع به الجزائر ضمن مجموعة الأفارقة الثلاث داخل مجلس الأمن الأممي. إلى جانب تنسيق المواقف وتوحيد الرؤى في أفق الإستحقاقات الهامة المبرمجة في إطار الاتحاد الأفريقي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو

وحيد الكبوري – مراكش الآن

نظم، مساء اليوم الخميس بمراكش، استعراض فني للفرق الفلكلورية الوطنية والأجنبية المشاركة في فعاليات الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية الذي تنظمه جمعية الأطلس الكبير (من 4 إلى 8 يوليوز الجاري)، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وانطلق هذا الاستعراض الفني الشعبي من ساحة جنان الحارثي، مرورا بشارع محمد الخامس وشارع مولاي الحسن وشارع محمد السادس، وصولا إلى المسرح الملكي حيث سيقام العرض الرسمي لهذه الدورة، بتقديم لوحات فنية ورقصات من أداء الفرق المغربية المشاركة (أحواش، أقلال، أحيدوس، الركبة، الدقة المراكشية، كناوة ..)، إلى جانب فرق من الصين ضيفة شرف المهرجان.

وشكل الاستعراض، الذي عرف تجاوبا من قبل الجمهور الحاضر الذي استمتع بلحظات من التراث الفني المغربي المتنوع، فرصة لسكان مدينة مراكش والسياح الأجانب والمغاربة للتعرف على غنى الأهازيج والرقصات المتنوعة التي ترسم لوحاتها الفنية مختلف ألوان الفرق الشعبية المعبرة عن الموروث الثقافي الذي يزخر به المغرب كبلد لتلاقح الثقافات.

ويشارك في هذه الدورة، التي تنظم تحت شعار “الإيقاعات والرموز الخالدة”، مئات الفنانين يمثلون أزيد من 30 فرقة فلكلورية بالمغرب، وكذا العديد من الفرق الأجنبية.

وتتميز هذه النسخة، المنظمة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية جهة مراكش آسفي وعدد من الشركاء الآخرين، بتخصيص منصتين للفرجة بكل من ساحة جامع الفنا، وساحة جنان الحارثي وبالاستغلال لأول مرة لقصر الباهية لتنظيم فقرة “ليالي موضوعاتية”، وتنظيم أمسية دولية بمشاركة مجموعات فنية صينية وأندونيسية ومغربية، إلى جانب عودة فقرة “ليالي النجوم” التي تكرم هذه السنة الفنان والملحن نعمان لحلو.

استعراض الفرق المشاركة بالفيديو التالي:

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية ونظيره الجزائري.. استثمار وتنسيق في مختلف القضايا
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الجزائري.. اعرف التفاصيل
  • وزير الخارجية يُهاتف نظيره المصري
  • بيزشكيان رئيسا لإيران ويتعهد بمد يد الصداقة للجميع
  • الإيرانيون يختارون رئيساً بين الإصلاحي بيزشكيان والمحافظ المتشدد جليلي
  • كاتب سياسي: دعوة وزير الخارجية إلى اجتماع المجلس الأوروبي تمثل اعترافا بالدور الكبير للمملكة
  • بين إصلاحي ومحافظ متشدد.. إيران تخوض جولة جديدة لاختيار رئيسها
  • الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو
  • "عبدالعاطي" يتلقى تهنئة وزير خارجية الصومال
  • الرئيس تبون.. نعم انتصرت الجزائر