شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن كتابٌ حول جوائز نوبل الروائيّة بين الفن والأيديولوجيا، الجزائر في 31 يوليو العُمانية تحاول الباحثة، د. هاجر بكاكرية، عبر كتابها جوائز نوبل الروائية بين الفنّ والأيديولوجيا ، الصادر عن دار ميم .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كتابٌ حول جوائز نوبل الروائيّة بين الفن والأيديولوجيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كتابٌ حول جوائز نوبل الروائيّة بين الفن والأيديولوجيا

الجزائر في 31 يوليو /العُمانية/ تحاول الباحثة، د. هاجر بكاكرية، عبر كتابها "جوائز نوبل الروائية بين الفنّ والأيديولوجيا"، الصادر عن دار ميم للنشر بالجزائر، أن تُقدّم قراءة في خلفيات منح هذه الجائزة (نوبل)، التي يُسيل الحصول عليها لعاب الكثير من الروائيّين عبر العالم.

وتعدُّ جائزة نوبل للأدب -بحسب ناشر هذا الكتاب- من الجوائز العالميّة الأكثر إثارة للجدل، عكس باقي جوائز نوبل لتخصُّصات أخرى، ويظهر الجدل الكبير من خلال جملة من الإشكالات العديدة التي خلّفتها هذه الجائزة، منذ تأسيسها عام 1901، فعادة ما تقوم الجوائز المخصّصة للأدب على أحكام ومعايير نسبيّة ومتباينة، كونها تبحث في القيم الجماليّة، وهو ما يجعلها تبتعد عن الأحكام العلميّة الدقيقة، وكثيرًا ما يُنظر إلى معايير التميُّز في حقل الأدب على أنّها ذاتيّة إلى حدّ كبير، أين يحتلُّ الذوق فيها مرتبة معتبرة، سواء تعلّق ذلك بالقرّاء أو بالنقاد أو باللّجان المشرفة على هذه الجوائز، غير أنّ الإشكال الأساسي الذي يُواجه جائزة نوبل للأدب هو التشكيك في وفاء لجنة نوبل لمعيارَيْ: الذّوق والفنية؛ إذ يُتّهمون بأنّهم يُخفون تحيُّزًا أيديولوجيًّا يُسيطر عليهم، ويُوجّه أحكامهم إلى جهات بعينها.

وتطرحُ هذه الباحثة عددًا من التساؤلات حول ماهية جائزة نوبل للأدب، وخلفيات منحها، واختيار المتوّجين بها، إذ تتساءل مؤلّفة الكتاب عن المعايير التي تخضع لها عملية منح جائزة نوبل للرواية، وهل هي معايير فنيّة، أم هي معايير أيديولوجية، أم أنّها تخضع للجمع بين المعيارين.

وتُشير د. هاجر بكاكرية إلى أنّ هذا التساؤل الجامع تتفرّع عنه أسئلة ثانوية أهمُّها: ما جائزة نوبل للأدب؟ وما مضمون وصية ألفريد نوبل؟ وما الإشكالات البارزة التي واجهت لجنة نوبل المشرفة على الجائزة؟ وما الانتقادات الأساسيّة الموجّهة للجائزة؟ وما أبعادها؟ وهل ما زالت مستمرّة إلى اليوم؟ وأيّ المعيارين تغلّب على هذه الجائزة: الفنّي أم الأيديولوجي؟

يُشار إلى أنّ د. هاجر بكاكرية، حاصلة على شهادة دكتوراه في الأدب، وتشتغل بجامعة 8 مايو 1945 بولاية قالمة (شرق الجزائر)، ولها عددٌ من المؤلّفات النقدية أبرزها: "إشكالات جائزة نوبل.. نجيب محفوظ أنموذجا".

/العُمانية/ النشرة الثقافية/ طلال المعمري

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل كتابٌ حول جوائز نوبل الروائيّة بين الفن والأيديولوجيا وتم نقلها من وكالة الأنباء العمانية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المنتخب السعودي للرياضيات يحقق 10 جوائز في أولمبياد آسيا والباسفيك

حصد المنتخب السعودي للرياضيات، ممثلاً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، 10 جوائز (فضيتين و5 برونزيات و3 شهادات تقدير) في منافسات أولمبياد آسيا والباسفيك للرياضيات APMO ، في نسخته الـ36، من بين 345 طالباً وطالبة، يمثلون 38 دولة.
ونال الطالب يوسف بخيت، من إدارة تعليم الهيئة الملكية بينبع الميدالية الفضية، والطالب معاذ القحطاني من إدارة تعليم الشرقية الميدالية الفضية، فيما حصد الميدالية البرونزية كل من الطالب محمد الغامدي من تعليم الشرقية، والطالب إلياس الفرج من تعليم الشرقية، والطالب أحمد الشهري من تعليم الرياض، والطالبة فاطمة بوعلي من تعليم الأحساء، والطالب أحمد خلاوي من تعليم جدة، بينما حصل على شهادة التقدير كل من الطالب محمد حافظ من تعليم المدينة المنورة، والطالب يوسف خلاوي من تعليم جدة، والطالب عبدالسلام السلمي من تعليم المدينة المنورة.

#المنتخب_السعودي_للرياضيات يحقق 7 ميداليات و3 شهادات تقدير في #أولمبياد_آسيا_والباسفيك_للرياضيات 2024 الذي أقيم عن بُعد، بمشاركة 345 طالباً/طالبة، يمثلون 38 دولة..
أخبار متعلقة "الأرصاد": أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياضمركز الملك سلمان يوزع سلال غذائية وحقائب إيوائية في 3 دولكل التهاني لمملكتنا ولطلابنا ولشريكنا الاستراتيجي وزارة التعليم @moe_gov_sa#سعوديون_ينافسون_العالم pic.twitter.com/IGPDdHHHDx— موهبة (@mawhiba) July 24, 2024المنتخب السعودي للرياضياتورفعت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع التبريكات للطلبة وأسرهم ومدارسهم ومعلميهم وإدارات التعليم، على ما تحقق من إنجاز، متمنيةً لهم المزيد من التوفيق والنجاح، لافتةً النظر إلى أن فوزهم في هذه المسابقة العالمية العريقة مصدر فخر للوطن أجمع.
وتأتي هذه المشاركة ضمن برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية، الذي يقام بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم، ويعد واحداً من 20 برنامجاً ومبادرةً مختلفة من مناهج متقدمة وبرامج إثرائية، تقدمها "موهبة" والوزارة للطلبة الموهوبين سنوياً، في رحلة يمر خلالها الموهوب بعدة مراحل، تستكشف ميوله وتعززها وتمكنه وتستثمر فيه مع شركائها المحليين والدوليين.برنامج موهبةويمر الطلبة في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية وبشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم بتدريب مكثف، بمعدل يزيد على 1000 ساعة سنوياً محلياً ودولياً بالمسار العلمي الذي يختاره الطالب، على أيدي نخبة من المدربين المحليين وخبراء أولمبياد دوليين، وبدعم من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وجامعة الأميرة نورة، وجامعة الملك سعود.
يشار إلى أن تفوق الطلاب السعوديين على طلاب وطالبات من عدة دول متقدمة وذات باع طويل في مسابقات الرياضيات الدولي، يؤكد صحة النهج الذي تنتهجه موهبة ووزارة التعليم لإعداد وتأهيل وتمكين الموهوبين السعوديين، وأن هذا الإنجاز الوطني العالمي ثمرة توجيه ودعم القيادة الرشيدة -حفظها الله- والتي توفر دائماً مخرجات تعليم عالية الجودة، وتدعم أبناءها الطلبة في جميع المحافل والمسابقات.أولمبياد آسيا والباسفيكيذكر أن الفريق المشارك في السنة الماضية حصل خلال النسخة السابقة من المسابقة على ميدالية فضية و 5 برونزيات.
وتعد مسابقة أولمبياد آسيا والباسفيك للرياضيات، مسابقة دولية في الرياضيات تهدف إلى اكتشاف وتشجيع طلاب المدارس الموهوبين رياضياً في جميع بلدان آسيا والمحيط الهادي، وتعزز العلاقات الدولية الودية والتعاون بين الطلاب والمعلمين، بالإضافة إلى توفير فرص لتبادل المعلومات بشأن المناهج الدراسية والممارسة في جميع أنحاء منطقة المحيط الهادئ.

مقالات مشابهة

  • مليارات إضافية من الدعم العمومي تذهب إلى شركات لإنتاج أفلام
  • بـ6 جوائز عالمية.. المنتخب السعودي يحقق إنجازًا دوليًا في منافسات أولمبياد الرياضيات الدولي
  • فتح باب التسجيل في جوائز «الشارقة الدولي للكتاب 2024»
  • المنتخب السعودي للرياضيات يحقق 10 جوائز في أولمبياد آسيا والباسفيك
  • الرواية الجزائرية.. تنوع الأمكنة والمشترك الجمالي
  • رابطة «المحترفين» تستعرض آخر المستجدات لحفل جوائز الموسم
  • «المحترفين» تطمئن على تحضيرات حفل جوائز الموسم
  • "هيئة الشارقة للكتاب" تفتح باب التسجيل في جوائز "الشارقة الدولي للكتاب 2024"
  • 24 تموز 1920-يوسف العظمة يقود معركة ميسلون لمواجهة قوات الاحتلال الفرنسي.
  • عبد الله بن بخيت مستشارا ثقافيا لرئيس هيئة الترفيه ونائبا لرئيس جائزة القلم الذهبي