أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت منظمات حقوقية مصرية بارزة في بيان، الخميس، إن مصر اعتقلت 120 شخصا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بسبب تعبيرهم عن دعمهم للفلسطينيين.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (EIPR)، إن المعتقلين قد شاركوا في وقفات احتجاجية تندد بـ"العدوان الإسرائيلي" على غزة، وتنتقد رد فعل مصر على الحرب.

وأضافت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الخميس، أن آخرين اُعتقلوا بسبب تعليق لافتات في الشارع أو كتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الفلسطينيين.

وأوضحت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في بيانها، أنه خلال الأشهر الماضية، حضر محامو المبادرة المصرية لتمثيل المعتقلين الذين تجري نيابة أمن الدولة العُليا تحقيقات معهم، ولا يزال 90 شخصا، بينهم طفلان اثنان على الأقل، رهن الحبس الاحتياطي المفتوح.

وتواصلت شبكة CNN مع مكتب الاتصال الحكومي المخصص للتواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية.

وجاءت أحدث الاعتقالات، الاثنين، عندما اعتقلت قوات الأمن المصرية ستة أشخاص في الإسكندرية، بحسب بيان للجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الإسكندرية. ووصفت اللجنة الشعبية التهم بأنها "ملفقة"، وأن تلك المجموعة "تم اعتقالها بسبب تضامنها مع القضية الفلسطينية”.

ومن غير الواضح سبب اعتقال الأشخاص الستة، لكن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قالت إن أحد أعضاء المجموعة يواجه اتهامات بـ"تشكيل جماعة إرهابية" و"قيادة عناصر مثيرة بهدف النظام".

من جانبها، قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان في بيان مع عشرات الناشطين "من المخزي أن تنتفض شعوب العالم في الجامعات والميادين الأوروبية والأمريكية لإظهار الدعم للفلسطينيين، بينما تعتقل قوات الأمن المصرية أكثر من 70 مصريا آخرهم 6 من الإسكندرية، وتلفق لهم الاتهامات".

والأسبوع الماضي، تم اعتقال 16 ناشطا وصحفيا، معظمهم من النساء، بعد تنظيم احتجاج قرب مبنى الأمم المتحدة في القاهرة دعما للنساء في غزة والسودان، حسبما أعلن خالد علي، المحامي والمرشح الرئاسي السابق. وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إنه تم إطلاق سراح أفراد المجموعة لاحقا بكفالة بعد احتجازهم لمدة 24 ساعة.

وأردفت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أنه تم القبض أيضا على ستة أشخاص - بينهم طفلان - في أوائل أبريل/نيسان الماضي، لكتابتهم "عبارات دعم لفلسطين" على أحد الكباري في القاهرة. وفي أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، تم القبض على ما مجموعة 53 شخصا في أنحاء مختلفة من مصر".

وأضافت المنظمة أنه تم حبس 11 شخصا لنشرهم رسائل تضامن على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل غزة.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن بعض المعتقلين يخضعون لمحاكمة تمهيدية منذ أشهر، ويواجهون اتهامات تتراوح بين مساعدة جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والمشاركة في تجمعات.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات الحكومة المصرية الداخلية المصرية القضاء المصري غزة

إقرأ أيضاً:

وزير لبناني: 1640 شهيدًا و8408 جرحى جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور ناصر ياسين، استشهاد 1640 شخصًا، وإصابة 8408 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان منذ الثامن من أكتوبر الماضي.

وقال ياسين رئيس لجنة الطوارئ الحكومية في تقرير اليوم الأحد وفق الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن عدد مراكز الإيواء في المرافق العامة ارتفع إلى 777 مركزًا تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية موزعة في مختلف المحافظات، كما قامت وزارة التربية اللبنانية بإضافة 120 مدرسة جديدة لاستقبال النازحين في الساعات الأخيرة ووصلت القدرة الاستيعابية للحد الأقصى في المؤسسات التعليمية الرسمية في بيروت وجبل لبنان.

كما بلغ عدد النازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية حتى اليوم 116100 نازح.

وذكر التقرير أنه من تاريخ الـ 23 من الشهر الجاري وحتى اليوم سجّل الأمن العام عبور 36188 مواطنًا سوريًا و41307 مواطنين لبنانيين إلى الأراضي السورية.

وفي سياق متصل، طالب رئيس دائرة المستشفيات في وزارة الصحة العامة اللبنانية الدكتور هشام فواز،المجتمع الدولي وكل المنظمات الدولية والأممية بالتدخل الفوري والعاجل والضغط على الكيان الصهيوني لوقف تعمد استهداف المنظومة الصحية في بيروت.

وقال المسؤول اللبناني - في مقابلة خاصة مع قناة (الحرة) الإخبارية - "إن الوضع العام في بيروت مأساوي للغاية في ظل الاستهدافات الإسرائيلية المتواصلة بحق العاملين في المنظومة الصحية، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 14 عاملا صحيا منذ بدء العدوان على البلاد". 

واستنكر بشدة انتهاك الاحتلال الإسرائيلي لجميع القوانين والاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية جنيف باستهداف سيارات الإسعاف والمدنيين العزل منذ بدء العدوان على لبنان، داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة العمل على وقف إطلاق النار والاعتداءات التي تطال الطواقم الطبية والعاملين في المجال الإنساني في بيروت. 

وأشار إلى خروج مستشفى "المرتضى" بمحافظة بعلبك الواقعة شرق لبنان عن الخدمة بعد الاستهدافات الإسرائيلية التي أسفرت عن تدمير خزان الأكسجين وبعض المنشآت الداخلية بشكل كامل وسقوط عدد كبير من الجرحى من العاملين في المجال الصحي، مؤكدا صعوبة الوضع الصحي في لبنان مع استمرار حالة النزوح من مكان لآخر جراء التهديدات الإسرائيلية المتواصلة باستهداف مناطق متفرقة من البلاد.

مقالات مشابهة

  • مقتل ١٠٩ شخصا وإصابة ٣٦٤ جراء الغارات الاسرائيلية في لبنان
  • الإعصار”هيلين” يقتل 60 شخصا في أميركا
  • هيلين يقتل 60 شخصا بالولايات المتحدة.. ومخاوف بولايات عدة
  • رئيس «حقوق إنسان النواب»: رسائل الرئيس في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة طمأنت المصريين
  • وزير لبناني: 1640 شهيدًا و8408 جرحى جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي
  • حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ أكتوبر الماضي
  • لبنان - 1640 شهيدا منذ 8 أكتوبر الماضي
  • بالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي
  • علاوي يدعو الى التراجع عن تعديل قانون الاحوال الشخصية
  • صحة لبنان: 1640 شهيدا منذ 8 أكتوبر الماضي