الجمعة, 3 مايو 2024 3:31 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

اعلن وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، اليوم الجمعة، “الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل ترفع علم البرتغال، لكن مع مواصلة احتجاز السفينة”.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة الشحن “إم.إس.سي أريس” في مضيق هرمز في 13 أبريل/ نيسان وعلى متنها طاقم مكون من 25 فردا بعد أيام من تعهد طهران بالرد على هجوم إسرائيلي على قنصليتها بدمشق.

وحذرت إيران من أنها “قد تغلق طريق الشحن الحيوي”.

وقال أمير عبد اللهيان بحسب ما نشرته وزارة الخارجية على منصة إكس: “السفينة المحتجزة، التي أغلقت رادارها في المياه الإقليمية الإيرانية وعرّضت أمن الملاحة للخطر، تخضع للاحتجاز القضائي”.

وأضاف أن: “إطلاق سراح الطاقم تصرف إنساني ويمكنهم بذلك العودة إلى بلدانهم وكذلك قبطان السفينة”.

وقالت الخارجية الإيرانية في وقت سابق، إن: “احتجاز السفينة جاء بسبب انتهاكها لقوانين ملاحة بحرية وإن ارتباط السفينة بإسرائيل ليس محل شك”.

وتستأجر “إم.إس.سي” السفينة أريس من جورتال شيبنغ، وهي شركة تابعة لشركة زودياك ماريتايم المملوكة جزئيا لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

خامنئي يدعو إلى مشاركة قصوى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

دعا المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي المرشحين للرئاسة في بلاده إلى عدم التحالف مع أي شخص "ينحرف ولو قليلا عن مبادئ الثورة الإيرانية"، كما حث الشعب الإيراني على المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة المقبل، وانتخاب الأصلح.

ولدى استقباله اليوم الثلاثاء، الآلاف من أهالي 5 محافظات إيرانية بمناسبة "عيد الغدير" الذي يحتفل به الشيعة في 18 ذي الحجة كل عام هجري، قال خامنئي إن "استمرار سيادة الإسلام السياسي يبث اليأس في نفوس الكفار"، مؤكدا "ضرورة عدم استخدام الغدير كذريعة للوقيعة بين الشيعة والسنة".

وتطرق خامنئي إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، فقال "الشعب الإيراني وبعد 3 أيام، سيكون أمام اختبار كبير، وأسأل الله تعالى أن يخرج الشعب الإيراني من هذه الانتخابات مرفوع الرأس".

واعتبر خامنئي أن بلاده "تنتصر على عدوها عبر الانتخابات، والمشاركة الشعبية هي جوهر الجمهورية الإسلامية، ففي الانتخابات التي تكون نسبة المشاركة منخفضة نرى أن العدو يناور عليها بقوة".

وقال المرشد الإيراني الأعلى إن "أحد أسباب نصيحتي بالمشاركة الواسعة في الانتخابات هي لجم ألسنة الأعداء، والمشاركة لا تقتصر على المدن الكبرى فحسب، بل يجب أن يشارك الناس في القرى والمناطق حتى تفخر الجمهورية الإسلامية بها".

"نهج الثورة"

وتابع خامنئي قائلا "كل من يتطلع إلى إيران قوية يجب أن يشارك في الانتخابات، وعلى المرشحين أن يتعهدوا بأنهم إذا نجحوا ألا يستفيدوا من الأشخاص الذين هم بعيدون عن الثورة، ومن يتوهم أنه بدون فضل أميركا لا يمكن اتخاذ أي خطوة فإن مثل هذا الشخص لا يستطيع أن يدير الأمور بشكل جيد".

وقال إن "الأصلح الواجب انتخابه هو من يتبع أسس ونهج الثورة الإسلامية"، مضيفا أن "بعض السياسيين يتصورون أنه يجب الارتباط بالدول العالمية الكبرى، ويرون أنه لا يمكن التقدم من دون هذه العلاقة".

وكرر تذكيره للإيرانيين قائلا "لا تدعوا أبصاركم معلقة بالخارج، فبالرغم من وجود الأعداء، فإن الجمهورية الإسلامية قادرة على التقدم من دون الاتكال على الأجانب".

من جانبها، أشارت وكالة "تسنيم" الإيرانية إلى استمرار الاستعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية الـ14 يوم الجمعة المقبل، وسط تواصل الحملات الدعائية التي ركزت على المشاركة في الانتخابات وحلحلة مشاكل البلاد وأهمها الاقتصادية، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| تعرف علي المرشحين الستة.. وبزشكيان الأوفر حظا
  • الخارجية الإيرانية: طهران و موسكو ستوقعان قريباً اتفاقاً للتعاون الإستراتيجي
  • عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران
  • السماح بإقامة مراكز اقتراع للانتخابات الإيراني في أمريكا
  • خامنئي يدعو إلى مشاركة قصوى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • تعرض سفينة تجارية ترفع علم ليبيريا لهجوم صاروخي في بحر العرب قبالة اليمن
  • الخريجي يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية الإيراني
  • الاتحاد الأوروبي يدرج 27 سفينة مرتبطة بالطاقة والحبوب والدفاع بحزمة العقوبات ضد روسيا
  • روسكوموس: إطلاق سفينة الفضاء "سيوز إم إس-26" في سبتمبر المقبل
  • ماذا تعني استقالة ميلر لعلاقة أميركا بإسرائيل؟