الوطن:
2024-10-03@07:23:07 GMT

غابات تونس.. ثروة مهددة بسبب تغيرات المناخ (فيديو)

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

غابات تونس.. ثروة مهددة بسبب تغيرات المناخ (فيديو)

عرض برنامج «صباح جديد»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «غابات تونس.. ثروة مهددة بسبب تغيرات المناخ».

حرائق سنوية تشهدها الغابات في تونس أتت على ما يقرب من 56 ألف هكتار في السنوات الأربع الماضية فقط، فضلا عن جفاف المناخ في معظم أوقات العام.

أشجار الفلين التي تعد رافدا اقتصاديا مهما في تونس بما توفره من عائدات لسكان المناطق الغابية، إلا أنها ما زالت تشهد تهديدا واضحا نتيجة الاعتداءات البشرية على الغابات وانعكاسات التغيرات المناخية، حيث حذر المرصد الوطني للفلاحة من خطر فقدان 18 ألف هكتار من غابات الفلين، بقدوم عام 2050، في وقت تراجع فيه الإنتاج السنوية للفلين في تونس من 9 آلاف طن في الثمانينيات إلى 4 آلاف طن في الوقت الحالي.

كثير من الخبراء يؤكدون أن تفاقم الأزمة في تونس يعود بنسبة كبيرة إلى أفعال بشرية مشبوهة تعمل على استغلال عشرات الهيكتارات التي احترقت بهدف الربح على حساب الثورة الغابية في وقت يمكن فيه الانتفاع من هذه المساحات المحروقة بشكل أفضل لصالح البيئة، الأمر الذي دفع الجهات المعنية بوزارة الزراعة في توتس إلى الإسراع باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة بحماية الغابات وحراستها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غابات تونس القاهرة الإخبارية تونس غابات فی تونس

إقرأ أيضاً:

مهددة بالانقراض.. "شجيرة اللوتس البري" تعود في أودية الحدود الشمالية

عادت شجيرة "اللوتس البري" للظهور في أودية منطقة الحدود الشمالية مؤخرًا، بعد أن كانت مهددة بالانقراض.
وتعد الشجيرة الحولية ذات الأزهار الحمراء الجميلة من النباتات المميزة، إذ أسهمت المحميات الطبيعية ومبادرة" السعودية الخضراء " في التشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية ورعايتها وإعادة الكثير من الأشجار والنباتات إلى المشهد البيئي.
أخبار متعلقة تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبردراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } شجيرة اللوتس البري- واس اللوتس البريوقال رئيس مجلس إدارة جمعية أمان البيئية ناصر المجلاد, إن شجيرة "اللوتس البري" هي حولية جميلة الأزهار تنمو في الأودية ذات التربة الحصوية في مجاري الأودية بمنطقة الحدود الشمالية، مثل وادي بدنة ووادي، العوشزي و الحنظليات.
وأوضح أن الشجيرة مزهرة معظم شهور الصيف، وتتميز أزهارها باللون الأحمر وهي صغيرة الحجم جميلة الشكل والمنظر، ولها العديد من المسميات الشعبية والاسم العلمي للشجيرة: ‏( LOTUSIANUGINOSUS VENT ).

مقالات مشابهة

  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • افتتاح مهرجان "روبيان الوسطى" بولاية محوت
  • مهددة بالانقراض.. "شجيرة اللوتس البري" تعود في أودية الحدود الشمالية
  • تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر
  • مدبولي: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر (فيديو)
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • بعد تخطي ثروة مارك زوكربيرج الـ200 مليار.. 6 معلومات عن رئيس شركة ميتا
  • حريق غابات مهول في اليونان يتسبب في وفاة شخصين وإجلاء واسع للسكان
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • مصرع شخصين وإخلاء عدة قرى في اليونان جراء اشتعال حريق غابات