علي الرغم  من تفاعل عدد كبير من المواطنين بمحافظة الإسماعيلية مع حملة مقاطعة الأسماك والتي بدأت قبل 10 ايام، إلا أن هناك عادة أصيلة لتناول الأسماك كل يوم جمعة داخل البيوت الاسمعلاوية لم تغلبها المقاطعة.

رئيس تجارية الإسماعيلية يستعرض خدمات التأمين الصحي الشامل لاستفادة التجار

« مقلي ولا مشوي؟ »، هو سؤال اسبوعي يردده الاسمعلاوية علي زوجاتهم لاختيار طريقة تسوية السمك والذي غالبا ما يشتريه اب الأسرة بعد أداء صلاة الجمعة وتلتف حوله الأسرة الاسمعلاوية مع تناول طبق السلطة الشهير.

وعلي الرغم من ارتفاع أسعار الأسماك خلال هذه الفترة وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك مباشرة وبالتزامن مع اعياد عيد الفطر والإخوة الأقباط، ومع دعوات المقاطعة، لم تتأثر هذه العادة الاسمعلاوية والتي يعود تاريخها الي مئات السنين.

تقول أمينة منصور، بين السمك المشوي والمقلي، يختار افراد اسرتها، ولكنها تفضل تناول  الأسماك بشكل عام لاحتواءه على فوائد عديدة.
 

يضيف محمد احمد، أن عادة تناول السمك بأنواعه والاختلاف طريقة التسوية هي عادة توراثتها الأجيال الاسمعلاوية أبا عن جد خاصة يوم الجمعة، مرجعا السبب لعطلة نهاية الأسبوع وان تناول السمك له طبيعة خاصة.

تضيف اميرة محمود، أنها تحرص كل جمعة علي الذهاب لشراء السمك مع زوجها قبل الصلاة واختيار بنفسها الأنواع التي ترغب في تحضيرها علي سفرة الجمعة، خاصة وأنها عطلة الاولاد من المدارس والالتزامات المختلفة.

ويرجع علي محمود، بائع سمك، ارتفاع سعر السمك، بسبب احتفالات شم النسيم وإقبال المواطنين علي شراء الفسيخ، لافتا إلي أن تجار الجملة وأصحاب المزارع السبب في ذلك.

IMG_20240503_130757 IMG_20240503_130744 IMG_20240503_130721 Screenshot_2024-05-03-13-03-55-01_99c04817c0de5652397fc8b56c3b3817

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية

أميرة خالد

نصح الأطباء بعدم ارتداء الملابس الداخلية أثناء النوم تجنبًا لبعض المشاكل الصحية.

وقالت الدكتورة سوزانا أونسورث، أن ارتداء الملابس الداخلية يمكن أن يسبب بيئة “متعرقة” في بعض مناطق الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل جلدية كالطفح الفطري ومرض “القلاع”؛ وهو خلل في جهاز المناعة يبدأ بسبب الفطريات.

كما أكدت الدكتورة أونسورث أن الرجال قد يواجهون مشاكل عند ارتداء الملابس الداخلية في أثناء النوم، بما في ذلك الالتهابات الجلدية الفطرية وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية بسبب الحرارة الزائدة والملابس الضيقة.

وقالت: “ارتداء الملابس الداخلية طوال الليل يمكن أن يسبب مشاكل، خصوصًا وأنها تمنع الهواء من الوصول إلى مناطق معينة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرق”.

علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب العرق تغيرات في توازن الرقم الهيدروجيني في الجسم، ما يؤثر على البكتيريا الجيدة ويعزز نمو البكتيريا الضارة.

وفي النهاية، وجهت الطبيبة نصيحة قائلة “لا ترتدي الملابس الداخلية وقت النوم ليس فقط في فصل الصيف، بل طوال العام، وذلك للوقاية من المشاكل الصحية المرتبطة بها”.

مقالات مشابهة

  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»
  • مرشح لرئاسة أمريكا يقضم كلب مشوي
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • لقاء سويدان تجري عملية جراحية.. ربنا يقطعها عادة
  • «ربنا يقطعها عادة».. لقاء سويدان تعلن عن خضوعها لعملية جراحية
  • سمك طازج أم فاسد؟.. حيل عبقرية لاختيار أفضل ما في السوق
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟
  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • تعرف على 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يوميًا