شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن الكاتب العراقي عمر سعيد قصصي تعكس معاناة الإنسان العربي، فيرجينيا الولايات المتحدة في 31 يوليو العُمانية قال الكاتب العراقي عمر سعيد إن الصراع مع الذات من أصعب الأزمات التي يمر بها الإنسان نتيجة تفكك .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الكاتب العراقي عمر سعيد: قصصي تعكس معاناة الإنسان العربي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الكاتب العراقي عمر سعيد: قصصي تعكس معاناة الإنسان...

فيرجينيا-الولايات المتحدة في 31 يوليو /العُمانية/ قال الكاتب العراقي عمر سعيد إن الصراع مع الذات من أصعب الأزمات التي يمر بها الإنسان نتيجة تفكك الهوية عند اختلاطها بثقافات متعددة ومن ثم إعادة تركبيها وفق انعكاسات تلك الثقافات على الوعي الإنساني.

وأضاف في حفل إشهار مجموعته القصصية "المنيع" الذي أقيم بمكتبة كينغزتاون في فيرجينيا، أنَّ هناك صعوبات عدة تواجه الكاتب ترتبط بضغوط التاريخ والماضي على وعي الإنسان وواقعه المعاصر، مشيرًا إلى أنَّ الإنسان قد يستطيع الهروب من الخبرات المضنية التي يعيشها، لكن لا يمكنه الهرب من تاريخه.

وأوضح سعيد في الحفل الذي أدارته الإعلامية رائدة حمرة، أنَّ قصصه تحمل معاني إنسانية وفلسفية، وأنَّ كل نص في المجموعة يتكون من شخوص وأزمنة وأماكن، تجتمع معًا في منظومة سردية لتعكس معاناة الإنسان في المنطقة العربية ومع الحياة ككل.

وأكَّد أنَّ قصص "المنيع" تطرح أسئلة كبيرة عن الوجود الإنساني ومعاني الحياة الحقيقية، وأنَّه استخدم لذلك أسلوبًا كتابيًّا يقوم على تجنب الإنشاء والسرد المسهب، والاهتمام بالرمز والاختزال؛ لإفساح المجال للقارئ للتفكير برسائل القصص وتحليل سمات الشخصيات فيها.

وقال سعيد إنَّ بعض نصوص المجموعة، التي يحمل غلافُها لوحةً بعنوان "الحارس المتعب" للفنان العراقي الكندي موفق الرسام، تنطوي على محاولات سردية متنوعة، يقوم السرد فيها على تكسير الإنشاء والاستعانة بالسيناريو بدلًا منه، وذلك بهدف اختزال الأمكنة بشكل مكثف؛ لأن السيناريو "يتيح الفرصة للانتقال بالأزمنة والأمكنة بشكل أسرع وأكثر إقناعًا".

وبيّن أنَّ مجموعته تشتمل على نصوص تتناول معاناة الإنسان العراقي المعاصر، لهذا جمع فيها بين الفانتازيا والواقع، موظفًا ذلك في خدمة الفكرة الرئيسية لكتابه التي تتمثل في أنَّ ما يتعرض له العراقيّ من أحداث يومية "أمر خارج عن دائرة المعتاد والمألوف".

ودلّل سعيد على ذلك بقراءة نص مشحون بالدلالات اختير للغلاف الأخير للمجموعة، ومنه: "مرَّ العمرُ كالضَّيف، يومٌ هنا، وأيامٌ هناك، لحظة حبٍّ هنا، ودمعة فراقٍ هناك. طفلٌ، فيافعٌ، فأحمقُ، فحكيمٌ، ثمَّ كهلٌ، هرِمٌ بحَسَراتٍ على عمرٍ ضاعَ بين الرَّغباتِ والخجل. أتمنّى لو تأتي وتمرَّ بي مرَّةً أخرى حبيبتي الحياة، لكنتُ عانقتُها بأطرافي الأربعة، وسرتُ مَعَها في كلِّ مكانٍ على الأرض؛ لأن على هذا الكوكب كلّ شيءٍ يستحقُّ الحياة. كم أتمنّى لو أُعطيتُ فصلاً آخرَ، صيفًا، شتاءً، ربيعًا، أو حتّى خريفًا! لكنتُ مشيتُ عاريًا، وأكلتُ أبسط الأشياء، وشربتُ أيَّ ماءٍ هناك، كلُّها لذيذة، الحياةُ أطيب الطعوم، والعمرُ ألذعُ ما فيها".

وتوقف سعيد عند تنوع السياقات الزمانية والمكانية التي تناولتها قصصه، إذ جرت بعض الأحداث في السنوات التي سبقت الاحتلال الأمريكي للعراق، في حين عبَّرَت أحداث أخرى عن زمن الشتات الذي لجأ فيه العراقيون إلى بلاد العالم هاربين من الحروب وويلاتها، وهناك أحداث جرت داخل العراق وأخرى خارجه، وساعد الإطار الفنتازي للقصص على دمج الأمكنة بعضها ببعض، وعلى الخروج من خَطّية الزمان لتقديمه في إطار متخيل.

يُذكر أنَّ عمر سعيد، حصل على البكالوريوس في تخصص الفنون المسرحية، وعمل في حقل الكتابة التلفزيونية والإنتاج الدرامي في الأردن ولبنان، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة، حيث يعمل في مجال الإعلام.

/العُمانية/ النشرة الثقافية/ طلال المعمري

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الكاتب العراقي عمر سعيد: قصصي تعكس معاناة الإنسان العربي وتم نقلها من وكالة الأنباء العمانية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع

مازن شاب سوداني من أهالي مدينة سنجة في ولاية سنار، هرب مع بعض من أفراد أسرته بعد دخول قوات الدعم السريع إليها، لكنه أصبح أيقونة بين جمهور منصات التواصل الاجتماعي في بلاده.

مازن انتشر له مقطع وهو يحمل جده المسن على ظهره لـ15 ساعة مشيا خلال رحلة نزوح أسرته من مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، لينتشر بعدها الفيديو كالنار في الهشيم بين رواد العالم الافتراضي.

وأصبح مازن بعد هذا الفيديو مضربا للمثل في التفاني والتضحية، إذ أشاد المغردون بعمله الذي يعكس تربيته وأخلاقه، وقالوا إنه قدم أكبر مثال رائع عن شباب السودان الخلوق والمضحي والمتفاني والصامد في وجه الانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع بحق الشعب السوداني منذ أكثر من سنتين.

في حين طالب آخرون بإيصالهم إلى مازن لتقديم الشكر له والعرفان لموقفه الذي وصفوه بالمشرف، وتقديم كرسي متحرك لجده المسن.

قصة مازن ليست الوحيدة التي تظهر معاناة الشعب السوداني وأهالي مدينة سنجة خاصة في رحلة النزوح، فبعد دخول قوات الدعم السريع إليها، انتشرت صورة أخرى لرب أسرة سوداني يجر أطفاله مع بعض الأغراض التي أخرجها من منزله في عربة صغيرة خوفا على نفسه وأطفاله من بطش الدعم السريع.

وانتشرت عشرات الصور التي تظهر نزوح وهرب أهالي سنجة بعد دخول قوات الدعم السريع إليها، وهنا طرح مدونون عدة تساؤلات من بينها: لماذا عند دخول الدعم السريع إلى قرية أو مدينة يسارع أهلها إلى النزوح والهرب بأرواحهم وبأسرهم؟

في ساعة متأخرة من الليل، وعلى وقع خطوات الموت التي اقتحمت أبواب مدينة #سنجة، كان الأهالي يعيشون لحظات من الرعب والهلع #قوات_الدعم_السريع اجتاحت المدينة بشكل غير مسبوق، تاركة وراءها مشهدًا مليئًا بالدمار والخراب

في تلك الليلة السوداء، بدأت رحلة نزوح جديدة، مثقلة بالآلام والأحزان… pic.twitter.com/qX9QHEh3QW

— Dr. Ayman Ahmed (@Mr_AymanAhm) June 30, 2024

وردا على هذا السؤال وغيره من الأسئلة، أجاب بعض المتابعين أن الشواهد على الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق الشعب السوداني كثيرة.

وأضافوا أن مقاتلي الدعم السريع إذا دخلوا قرية أو مدينة أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة، وأنهم ينتهكون الأعراض دون مراعاة لأي ظروف، حسب قولهم.

???????? #سنجة أطفال #مفقودين

متداولة صور كثيرة لأطفال مفقودين من مدينة سنجة في ولاية سنار بعد اقتحام #الدعم_السريع للمدينة، بينهم من هم في طور الرضاعة.

Numerous photos of missing children from the city of Singa, located in Sennar State in central #Sudan, are being circulated after… pic.twitter.com/khLvEzm6Se

— يوسف النعمة (@YousifAlneima) July 1, 2024

وأشار بعض الناشطين إلى أن قوات الدعم السريع تعمل على التغيير الديمغرافي للمناطق التي تدخلها، وتحرص على حرق الممتلكات العامة والخاصة كي لا يستفيد منها أهلها حين يعودون إليها.

"ما شفنا إلا الرصاص".. الجزيرة مباشر ترصد أوضاع نازحين فروا من مدينة #سنجة #السودان pic.twitter.com/hEdTVLK8pU

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 30, 2024

كما أطلقت عشرات الأسر نداءات استغاثة بسبب فقدانها أطفالها خلال رحلة النزوح من المدينة، حيث أجبرت المعارك الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أكثر من 55 ألفا على النزوح من المدينة، حسبما أعلنت منظمة الهجرة الدولية.

كما اتهمت وزارة الخارجية السودانية أمس الاثنين قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة في ولاية سنار جنوبي شرقي البلاد، أدت إلى مقتل 40 مدنيا.

وقالت الخارجية في بيان إن قوات الدعم السريع هاجمت خلال الأيام الماضية مناطق مختلفة في ولاية سنار شملت قرى جبل موية، حيث ارتكبت مجزرة راح ضحيتها أكثر من 40 من المدنيين العزل في ضواحي مدينة سنار، ثم مدينة سنجة التي تعد من أكبر تجمعات النازحين، مما تسبب في عمليات نزوح جديدة.

مقالات مشابهة

  • ‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع
  • كتاب جديد يستكشف حضور إدوارد سعيد في الخطاب النقدي العربي المعاصر
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • مؤسسة «نبيل الكاتب» تنظم احتفالية لتكريم متحدي الإعاقة بالبحيرة
  • عاجل| الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية تمثل خرقا واضحا للقوانين الدولية
  • وفاة الكاتب الألباني الشهير إسماعيل قادري
  • نصائح من خبيرة جودة الحياة.. كيف تحقق السعادة في عالم مضطرب؟
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة