ذكرت صحيفة National Interest أن سفينة "الأدميرال غولوفكو" تمثل مستقبل السفن الصاروخية الروسية.

وذكر منشور في الصحيفة أن سفينة "الأدميرال غولوفكو" الروسية مجهزة بمجموعة متنوعة من الصواريخ المجنحة، الأمر الذي يمكنها من أداء مهام قتالية مختلفة، وعلى عكس سابقاتها من السفن الحربية التي طوّرت في الحقبة السوفيتية، فإن تصميم السفن التي تطورها روسيا في إطار المشروع 22350 يمكنها تنفيذ ضربات بعيدة المدى، وتنفيذ مهمات المراقبة ومرافقة السفن والمهمات المضادة للغواصات، وأن هذه السفن مسلحة بصواريخ Kalibr-NK وOniks المجنحة كسلاح رئيسي، وتحوي كل سفينة 16 خلية VLS 3S14 لإطلاق هذه الصواريخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن خلايا VLS 3S14 الموجودة في السفن المذكورة يمكن استخدامها أيضا لإطلاق الصواريخ المضادة للغواصات، كما أن كل سفينة من سفن المشروع 22350 تم تجهيزها بـ 32 خلية يمكنها إطلاق صواريخ 9М96 المحدثة المضادة للأهداف الجوية، الأمر الذي يحول هذه السفن إلى قواعد صاروخية عائمة.

بدأت روسيا بتطوير سفينة "الأدميرال غولوفكو" عام 2012، وأنزلتها إلى المياه أول مرة في مايو 2020، وضمتها إلى سلاح البحرية في 25 ديسمبر 2023، وهي ثالث سفينة تطورها في إطار المشروع الحكومي 22350.

إقرأ المزيد روسيا تنزل إلى المياه سفينة عسكرية جديدة

ويبلغ طول هذه السفينة 135 مترا، وعرضها 16 مترا، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 5400 طن، ويمكنها الإبحار بسرعة 29 عقدة بحرية، وقطع مسافات تصل إلى 4500 ميل بحري في كل مهمة، وحمل طاقم يصل عدد أفراده إلى 190 شخصا.

وتضم منظومة تسليحها صواريخ Kalibr وOniks المجنحة الروسية البعيدة المدى، ومدافع A-192 من عيار 130 ملم، ومنظومة صواريخ "ريدوت" للدفاع الجوي، ومنظومات إلكترونية مضادة للغواصات، ومنظومات صاروخية مضادة للأهداف البرية والبحرية، كما جهّزت بمنصات لحمل مروحيات Ka-27PL الروسية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الاسطول الروسي الجيش الروسي سفن حربية صواريخ غواصات معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية

قالت مجلة Military Watch Magazineالأمريكية، إن طائرات الإنذار المبكر السويدية Saab 340 تبقى ضعيفة جدا في مواجهة صواريخ الدفاع الجوي الروسية.

وأضافت المجلة في مقالتها: "بما أنه تم نشر منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز إس-400 في منطقة العملية العسكرية الخاصة، ومع استمرار طائرات MiG-31 في لعب دور رئيسي في العمليات القتالية للجيش الروسي، فإن طائرات Saab 340 ستكون معرضة للخطر للغاية".

إقرأ المزيد "فوربس": الرادارات الطائرة السويدية بحوزة أوكرانيا هدف سهل

وأشارت المجلة إلى أن طائرات Saab 340 ستصطدم في سماء أوكرانيا بمقاتلات القوات الجوية الروسية الحديثة والكثيرة العدد والقادرة على القتال، بالإضافة إلى ترسانة واسعة من أسلحة أرض-جو، في حين تبقى قدرة هذه الطائرات السويدية ضئيلة على التراجع والتمركز في قواعد جوية آمنة.

ووفقا للمجلة، سيتم تدمير طائرات Saab الأوكرانية في المقام الأول، بواسطة صواريخ جو-جو من طراز R-37M التي تتمتع بمدى كبير يصل إلى 400 كيلومتر وسرعة تصل إلى 6 ماخ.

في يناير 2023، أفادت وزارة الدفاع البريطانية أنه تم استخدام صواريخ P-37M بشكل فعال لتدمير الطائرات الأوكرانية على مسافة تزيد عن 200 كيلومتر.

في مايو الماضي، أعلنت السويد أنها ستسلم أوكرانيا زوجا من طائرات الإنذار الراداري المبكر (الرادارات الطائرة) من طراز Saab" 340 AEW" .

وقالت مجلة "فوربس" إن تلك الطائرات يمكن أن تجلب بالطبع بعض الفوائد للجيش الأوكراني، لكنها حساسة جدا ومعرضة لأخطار التدمير في الجو بسهولة.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"
  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • تخوف أمريكي من دعم روسيا لحزب الله في حال اجتاح الاحتلال لبنان
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف 4 سفن في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بينها سفينة أمريكية وأخرى نفطية
  • هيئة بحرية: سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة تجارية شمال غرب الحديدة