تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تفاصيل عملية صيانة هويس قناطر دمياط ،موضحًا إنه يجرى حالياً أعمال تدعيم وتأهيل الكوبري الخرساني الثابت أعلى سد ومفيض وهويس دمياط بنسبة تنفيذ تصل إلى ٣٥ % ، لتحسين الحالة التشغيلية وضمان استقرار الكوبري لأداء عمله ورفع كفاءته .

وصرح الدكتور سويلم أن أعمال التطوير والصيانة التي تقوم بها أجهزة الوزارة تهدف للحفاظ على البنية التحتية للمنشآت المائية والمرافق الحيوية الملحقة بها مثل الأهوسة ، وذلك ضمن أعمال الخطة الإستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية التابعة لقطاع الخزانات، والتي تهدف لمتابعة حالة القناطر بكافة مكوناتها واتخاذ أى قرارات تتعلق بإحلال وتجديد وصيانة هذه القناطر والأهوسة الملحقة بها .

وتلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من المهندس إيهاب الجوهري رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بخصوص الموقف التنفيذي لعملية عملية "تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط" .

أضاف أنه يجرى حالياً تنفيذ عملية "تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط" تحت إشراف الإدارة العامة لصيانة ووقاية الخزانات والقناطر الكبرى بحيث تصبح ملائمة لظروف التشغيل وظروف البيئة الحالية المحيطة بالموقع ، وذلك بتجديد بوابات القنطرة والهويس والتي تشتمل على جسم البوابات المعدني وجميع قطعها ومكوناتها الميكانيكية والكهربائية ومكونات منظومة التشغيل كاملة ورفع كفاءة وتحديث كامل لمنظومة التشغيل الكهروميكانيكى .

وقد تضمنت الأعمال المنفذة تجفيف حوض الهويس وتطهيره ، والكشف عن الهيكل الخرساني لفرش الهويس والحوائط، وتصنيع بوابات الهويس الأربعة الجديدة بالكامل ، وصيانة بوابات مفيض دمياط، وتغيير أنظمة تشغيل بوابات الهويس ، وتصنيع جاملون فوق فتحات المفيض لتعديل نظام تشغيل بوابات المفيض، وتنفيذ أعمال المراشمة والدهان اللازمة ، ويجرى تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية وغرفه التحكم لتشغيل الهويس .

جدير بالذكر أنه تم إنشاء سد ومفيض وهويس دمياط في عام ١٩٨٩ ويتكون من سد ترابي ومفيض من ٥ فتحات وهويس ملاحي من الدرجة الأولى وكوبري فوق المفيض حمولة ٦٠ طن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سد دمياط مفيض هويس الري تشغیل بوابات

إقرأ أيضاً:

100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، إن عدد زائري معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" المقام بمدينة كولن بألمانيا، تخطى الـ100 ألف زائر.

وأن معرض "قمة الهرم :حضارة مصر القديمة" والمقام بمتحف شنغهاي بالصين، وصل عدد زائريه إلى ما يقرب من 525 ألف زائر، وذلك منذ افتتاحهما في منتصف يوليو (تموز) الماضي، حتى اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن البعثات الأثرية المصرية العاملة بالمواقع الأثرية داخل عدد من المحافظات التاريخية، قامت بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة خلال شهر سبتمبر (أيلول) المنتهي.

العصر الروماني 

وبحسب بيان الوزارة، فقد عثر عن جبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية التي ترجع للعصر الروماني، إلى جانب  العثور مقابر وحمام كامل وتماثيل ولقى أثرية عديدة، تؤكد أهمية تلك المدينة كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط عبر العصور التاريخية المختلفة.

وأشارت إلى الانتهاء الجزئي من ترميم معبد أدفو ونجاح البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار، وجامعة فورتسبورج الألمانية في الكشف عن الألوان الأصلية لعدد من نقوش المعبد وظهور عدد آخر للنقوش لأول مرة.
ولفتت إلى الانتهاء من ترميم واجهة مقاصير معبد سيتي بمعبد أبيدوس بسوهاج، والانتهاء من ترميم الجدار الشمالي من الطابق الثاني (جدار الولادة الإلهية) بمعبد حتشبسوت بالدير البحري، إضافة إلى انتهاء مركز تسجيل الآثار المصرية، من أعمال التسجيل والتوثيق العلمي لمقبرة سننموت من عصر الدولة الحديثة بالدير البحري بالأقصر.

الواقع الافتراضي 

وأشار البيان إلى موافقة المجلس الأعلى للآثار المصرية، خلال اجتماعه برئاسة شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، على  توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة التراث الثقافي البروسية بألمانيا في مجال اكتشاف المخطوطات والبرديات القديمة في المتاحف المصرية، وإقامة معرض مؤقت لمدة أسبوع لمسار العائلة المقدسة في مصر، بتقنية الواقع الافتراضي بـ7 لغات بمتحف شرم الشيخ.
ووفق البيان، استعرض الاجتماع أيضاً نسب الإنجاز الخاصة بعدد من مشروعات الترميم القائمة بالمواقع الأثرية الإسلامية، حيث تم الإنتهاء من ترميم بيمارستان المؤيد شيخ وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، ومئذنة وقبة الحلبي برشيد بنسبة 90%، وسبيلي رقية دودو ومصطفى سنان وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%.
ولفت إلى أنه جاري استكمال أعمال الصيانة الدورية في عدد من المواقع الأثرية، منها أعمال تنظيف الوحدات النحاسية، والسقف الخشبي، والأعمدة الرخامية، والشخشيخة، والرخام بمسجد السيدة عائشة، بنسبة إنجاز 97%، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية بمسجد السلطان بيبرس.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعتزم زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 25% إلى أعلى مستوى لها في التاريخ
  • 100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا
  • هل تصل شاشات Apple الذكية بنظام التشغيل homeOS الجديد
  • اعترافات المتهمين بواقعة سحر مؤمن زكريا: هدفنا تحقيق أعلى نسب مشاهدة للتربح
  • رئيس دمياط الجديدة يوضح آخر تطورات "سكن مصر" و"دار مصر" و"جنة "
  • بنسبة 93%.. مصائد الخليج العربي تستحوذ على أعلى كمية من الروبيان بالمملكة
  • ننشر تفاصيل لقاء رئيس دمياط الجديدة وممثلي المجتمع المدني
  • تنفيذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن..رئيس مجلس الوزراء يطلّع على سير الأعمال في مشروعي إعادة تأهيل طريق العبر و منفذ الوديعة
  • نائب محافظ البحيرة يتفقد تنفيذ مشروعات الصرف الصحي والمرور بالدلنجات.. صور
  • كيف استخدمت إسرائيل التكنولوجيا الرقمية في تنفيذ الاغتيالات وأهدافها العسكرية؟