رفضت وزارة الخارجية السويدية فكرة الصين في إجراء تحقيق دولي في تفجيرات أنابيب "السيل الشمالي" للغاز.

صرحت بذلك الخدمة الصحفية للوزارة لوكالة "نوفوستي"، ردا على مقترح نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ، الذي قال إن الصين تدعو إلى إطلاق سريع لتحقيق دولي برعاية الأمم المتحدة في الهجوم الإرهابي على "السيل الشمالي".

إقرأ المزيد الصين تدعو للتعاون النشط مع روسيا في قضية الهجوم الإرهابي على خطوط غاز "السيل الشمالي"

وجاء في بيان الخارجية السويدية: "لقد أجرت السلطات السويدية التحقيق في الأحداث وفقا للمبادئ الأساسية للاستقلال والحياد وسيادة القانون. ولا تزال التحقيقات الوطنية الأخرى جارية. وليست هناك حاجة لإجراء تحقيق دولي، ولن يسفر عن شيء".

وكانت انفجارات قد وقعت في خطي أنابيب الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل الشمالي" في 26 سبتمبر 2022، ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد وقوع أعمال تخريبية مستهدفة، فيما أفاد مشغل الخط أن الأضرار التي لحقت بخطوط أنابيب الغاز غير مسبوقة ومن المستحيل تقدير الإطار الزمني للإصلاح. وقد فتح مكتب المدعي العام الروسي قضية إرهاب دولي بهذا الشأن. وقال متحدث الكرملين دميتري بيسكوف في وقت سابق إن روسيا طلبت مرارا بيانات عن التفجيرات، إلا أنها لم تتلق هذه البيانات أبدا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة الإرهاب الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي السيل الشمالي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية السیل الشمالی

إقرأ أيضاً:

الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن الصين على ثقة من أن القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون في أستانا ستساعد في تعزيز الأمن والاستقرار في جميع البلدان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لماو نينغ صباح اليوم الاثنين، حيث تابعت: "إن القمة المقبلة في أستانا هي الحدث الأكثر أهمية داخل منظمة شنغهاي للتعاون هذا العام".

إقرأ المزيد لافروف: مسألة عضوية بيلاروس في منظمة شنغهاي "محسومة"

ووفقا لها، سيجري الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة تبادلا متعمقا لوجهات النظر مع رؤساء الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة حول قضايا تعزيز التعاون في مختلف المجالات في ظل الظروف الجديدة، وكذلك حول القضايا الراهنة الإقليمية والدولية.

وقالت متحدثة الخارجية الصينية: "إن الجانب الصيني واثق من تحقيق هذه القمة توافقا أكبر بين جميع الأطراف، وستبدأ فصلا جديدا من التعاون، وستقدم مساهمة إيجابية في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والنهضة في جميع البلدان، فضلا عن المشاركة في بناء مستقبل مشترك للبشرية".

وكانت متحدثة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ قد ذكرت في وقت سبق أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون في الفترة من 2-6 يوليو الجاري في أستانا، وسيزور كل من كازاخستان وطاجيكستان زيارة دولة بدعوة من الرئيسين قاسم جومارت توكاييف وإمام علي رحمان.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3-4 يوليو، وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • برلماني ألماني يدلي بتصريح صاخب عن تفجيرات "السيل الشمالي"
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب
  • "شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • هاجم إسرائيل.. استبدال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بامراة مؤيدة للحرب