بدأت الشرطة الفرنسية، عملية لإخراج  ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من حرم جامعة العلوم السياسية في باريس.

في وقت سابق، أغلقت جامعة سيانس بو في باريس أبوابها الجمعة، بعد أن أخفقت نقاشات بين إدارتها والطلاب بشأن احتجاجات على العدوان الإسرائيلي في غزة بتهدئة التوتر، مما دفع المحتجين للبقاء في بنايات الجامعة والسيطرة عليها خلال الليل.



وخلال الأيام القليلة الماضية، أصبحت جامعة العلوم السياسية المرموقة مركزا لموجة احتجاجات شهدتها عدة كليات وجامعات في فرنسا، بسبب الحرب والروابط الأكاديمية مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن نطاقها لم يتسع؛ لما تشهده جامعات في الولايات المتحدة.

وقال أحد المحتجين لرويترز في رسالة نصية؛ إن مجموعة مؤلفة من نحو 70 طالبا، شغلت بنايات جامعة سيانس بو الرئيسية في وسط باريس صباح اليوم الجمعة، بعد أن ظل الطلبة هناك خلال الليل، وأضاف: "المفاوضات مع قيادة الجامعة لا تحرز أي تقدم".

وذكرت صحيفة لو باريزيان وراديو فرانس إنتر نقلا عن مذكرة داخلية، أن الجامعة طلبت من الموظفين العمل من المنزل لأن بناياتها مغلقة.

إظهار أخبار متعلقة


وذكر أحد الطلبة متحدثا نيابة عن المحتجين، أن مدير الجامعة رفض أمس الخميس مطالب من المتظاهرين بمراجعة علاقة سيانس بو مع جامعات إسرائيلية، مما دفع المتظاهرين إلى مواصلة تحركهم، إضافة إلى بدء شخص واحد على الأقل لإضراب عن الطعام.

واتسع حراك الجامعات العالمي الذي انطلق من جامعة كولومبيا الأمريكية، ليشمل دولا غربية عديدة.

ويطالب الحراك بوقف العدوان على قطاع غزة، وقطع الجامعات لعلاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وإيقاف الاتفاقيات الثنائية المشتركة.

Los estudiantes de Sciences Po en París se unen al movimiento estudiantil global en solidaridad con Gaza y en contra del genocidio. pic.twitter.com/VGx4VHKmOg

— Palestina Hoy (@HoyPalestina) May 3, 2024

Ce matin, alors que des étudiant•es mobilisé•es dans le blocage de l'ESJ Lille tentaient d'avancer vers Sciences Po, où des partiels se déroulent, des coups de bouclier sont portés à l'encontre du visage d'une manifestante. pic.twitter.com/jZNVGx2ucq

— Louise Bihan (@brouillonzero) May 3, 2024

En direct de Sciences Po Lyon ???????????? pic.twitter.com/9lx0zbPTJx

— Rima Hassan (@RimaHas) May 2, 2024

Important dispositif policier autour de Sciences Po occupé. La rue est bouclée et personne ne peut rentrer. Mais face à la répression et aux intimidations la détermination reste intacte ???????? pic.twitter.com/PlE88soF8I

— Révolution Permanente (@RevPermanente) May 3, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة فرنسا كولومبيا فلسطين فرنسا غزة كولومبيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

حزب الله يدك مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يشن غارات على لبنان (شاهد)

أعلن "حزب الله"، الأحد، قصف مقر قيادة فرقة عسكرية إسرائيلية شمالي فلسطين المحتلة، فيما دوّت صفارات الإنذار في مستوطنات بالجليل الأعلى وشمال الجولان السوري المحتل.

وقال الحزب، في بيان، إن مقاتليه "استهدفوا مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصاروخ بركان ثقيل، فَأُصيبت بشكل مباشرة ودُمر جزءٌ منها، ووقع فيها إصابات مؤكدة".

وأضاف أن هجومه جاء "ردا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصا في بلدة حولا".


كما أعلن الحزب اليوم استهداف المشغل ‏العسكري التابع لِثكنة "بيت هلل" بصاروخ "فلق"، فأُصيب إصابةً مباشرة ودُمر جزءٌ منه، مُحققين ‏فيه إصابات مؤكدة، بحسب بيان.

وفي وقت سابق الأحد، استهدفت طائرة إسرائيلية مسيّرة منزلا في هذه البلدة بقضاء مرجعيون؛ ما أوقع إصابات، حسب الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام (رسمية) دون تفاصيل.

كما أعلن "حزب الله"، الأحد، استشهاد 3 من عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي؛ ما رفع حصيلة قتلاه إلى 356 منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وشهدت الأسابيع الماضية تزايدا كبيرا في حدة التوترات على الحدود اللبنانية، مع زيادة الترجيحات بالوصول إلى حرب مفتوحة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي.

صاروخ بركان يحرق ثكنة برانيت ???????????????? pic.twitter.com/nrXxvfoAAs

— مصدر مسؤول (@fouadkhreiss) June 30, 2024

اطلاق صاروخ بركان الان باتجاه برانيت من جنوب لبنان. pic.twitter.com/AsSuvQiL7Z

— شمران (@smrn4429071) June 30, 2024

المقاومة الإسلامية تنعى شهيدها حسين محمد سويدان "هلال" مواليد عام 1990 من بلدة عدشيت القصير في جنوب لبنان pic.twitter.com/19QDovuLfJ

— LBCI Lebanon News (@LBCI_NEWS) June 30, 2024

المقاومة الإسلامية تنعى جلال علي ضاهر "حمزة" من بلدة حولا في جنوب لبنان pic.twitter.com/Ae9j7LLlIi

— LBCI Lebanon News (@LBCI_NEWS) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • أوزيل يواصل دعمه لفلسطين وإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الدويري وشاشة الجزيرة حاضران في فيديو القسام.. وتفاعل (شاهد)
  • اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو إلى ترحيل اللاجئين (شاهد)
  • اعتقال متظاهرين مؤيدين لفلسطين لتعطيلهم حركة المرور في موكب فخر المثليين في نيويورك (فيديو + صور)
  • اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو لترحيل اللاجئين (شاهد)
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من اليهود الحريديم (شاهد)
  • حزب الله يدك مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يشن غارات على لبنان (شاهد)
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين إلى يوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين ليوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • الشرطة الدنماركية تعتقل عشرات الناشطين المؤيدين لفلسطين