نفذت الشرطة الأمريكية مداهمات واسعة النطاق في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث تم اعتقال أكثر من 2,000 طالبا تضامنوا سلميًا مع الفلسطينيين.

واستخدمت الشرطة أيضًا أدوات مكافحة الشغب والقنابل المضيئة والهراوات لإخلاء المناطق والمباني التي كان المعتصمون يخيمون فيها.

تعليق بايدن على احتجاجات جامعات أمريكا المؤيدة لفلسطين (فيديو) اعتقال ما لا يقل عن 2000 شخص في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بالجامعات الأمريكية

وقالت السلطات يوم الخميس إن ضابطًا أطلق النار عن طريق الخطأ أثناء محاولته استخدام شعلة موصولة بمسدسه أثناء إخلاء المتظاهرين لمبنى إدارة جامعة كولومبيا.

جامعة كولومبيا

وفي 18 أبريل، أخلت شرطة نيويورك مخيم جامعة كولومبيا واعتقلت حوالي 100 طالب، إلا أن المعتصمين نصبوا خياماً جديدة متجاهلين التهديدات الأمنية، وصعّدوا من تحركاتهم في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء الماضي، واحتلوا قاعة هاميلتون التي احتلها الطلاب عام 1968 احتجاجاً على حرب فيتنام.

وأظهرت لقطات درامية ضباط الشرطة وهم يتسلقون سلمًا إلى المبنى الذي احتله الطلاب لإخراجهم من هناك.

وكان المتظاهرون يطالبون الجامعة بالانسحاب من الاستثمارات في إسرائيل بسبب العملية العسكرية الجارية في قطاع غزة.

وخلال الاحتجاجات الأخيرة، لم يتعرض الطلاب خلال الاحتجاجات الأخيرة لأضرار تذكر سوى تكسير النوافذ وتحريك الأثاث.


ووفقًا لتقرير نُشر في موقع ذا إنترسبت، لم تقم الشرطة بأي محاولة للحفاظ على الممتلكات الطفيفة التي لحقت بها أو سيطرة الطلاب على الحرم الجامعي، وفي العقود الأخيرة، قام الطلاب باحتلال الحرم الجامعي دون أن يستدعي مديرو الجامعات الشرطة العسكرية.

وقد تم اعتقال ما لا يقل عن 50 طالبًا في 40 جامعة أمريكية منذ 18 أبريل، وفقًا لبيانات وكالة أسوشيتد برس الصادرة يوم الخميس.

جامعة كاليفورنيا

وعلى غرار ما حدث في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، امتدت خيمة من المتظاهرين الذين يطالبون الجامعة بوقف التعاون مع الشركات التي يقولون إنها تدعم إسرائيل والحرب على غزة إلى جامعات أخرى في جميع أنحاء البلاد في حركة طلابية غير مسبوقة في هذا القرن.

في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA)، اقتحم المئات من ضباط الشرطة الأمريكية بمعدات مكافحة الشغب الحرم الجامعي في وقت مبكر من صباح يوم الخميس، مما أجبرهم على إنهاء اعتصام ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وباستخدام قنابل الغاز وقنابل الصوت، فضوا الاعتصام واعتقلوا ما لا يقل عن 200 شخص.


وعصى المئات من الطلاب أمر الإخلاء وشكل بعضهم سلاسل بشرية، وأطلقت الشرطة قنابل ضوئية لتفريق الحشود، واستمرت الاشتباكات لساعات.

وفي الوقت نفسه، فككت الشرطة المنصات الخشبية والأسطح المحيطة بالمخيم وأزالت الخيام.

ملثمون يهاجمون الطلاب

وفي اليوم السابق، هاجم ملثمون مؤيدون لإسرائيل مخيمًا للطلاب المؤيدين للفلسطينيين في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ووفقًا لشهود عيان، قام الملثمون بإلقاء الغاز المسيل للدموع وزجاجات المياه عليهم، كما هاجموا الصحفيين المتواجدين في المكان.

احتجاجات واسعة النطاق

وبعد تدخل الشرطة واعتقال العشرات من الطلاب، امتد الغضب إلى عشرات الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك مؤسسات كبرى مثل هارفارد وجورج واشنطن ونيويورك وييل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكارولينا الشمالية.

امتدت الحركة الطلابية غير المسبوقة الداعمة لفلسطين في الولايات المتحدة إلى جامعات في بلدان أخرى، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا والهند، حيث خرجت مظاهرات داعمة للطلاب في الجامعات الأمريكية للمطالبة بإنهاء الحرب في غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

شاهد الفيديو..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشرطة الأمريكية الولايات المتحدة الفلسطينيين فلسطين الهراوات جامعة كولومبيا

إقرأ أيضاً:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستقبل 290 طالبا وطالبة برنامج "منح التميّز" للمتفوقين

استقبلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة 290 طالبًا وطالبة ضمن الدفعة الثانية ضمن برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لخريف 2024. 

وأطلق برنامج "منح التميّز" العام الماضي يسمح للطلاب الموهوبين والمتفوقين الذين أظهروا التميّز سواء في المجال الأكاديمي أو العديد من المجالات الأخرى بالالتحاق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بغض النظر عن إمكانياتهم المالية، حيث يوفّر البرنامج دعمًا ماليًا يغطي ما بين 20% إلى 100% من الرسوم الدراسية. وتشمل هذه الدفعة التي تُعد الأكبر منذ إطلاق البرنامج طلابًا من مصر والبحرين وألمانيا وليبيا وليتوانيا وماليزيا وفلسطين وسوريا والسودان.

وصرٌح الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بهذه المناسبة قائلاً: "يُعد برنامج منح التميّز جزءًا حيويًا من مهمتنا لتوفير تعليم عالمي المستوى للطلاب ذوي الإمكانات الأكاديمية الاستثنائية ممن يحتاجون دعماً مالياً. كما نسعى أيضًا إلى اجتذاب الطلاب الذين يتمتعون بقدرات قيادية قوية ومواهب غير أكاديمية متنوعة". وأضاف: "يعكس هذا البرنامج التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتعزيز التميّز في التعليم العالي عالمياً وإعداد الطلاب لتقديم مساهمات ذات مغزى لمجتمعاتهم والعالم."

برنامج "منح التميّز" في الجامعة الأمريكية

برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هو برنامج عالي التنافسية ويعتمد على الجدارة والقدرات المالية. ويختلف عدد الفرص المتاحة وعدد الملتحقين بالبرنامج وتخصصاتهم والدرجات المطلوبة والرسوم الدراسية من دفعة إلى أخرى. تم اختيار الملتحقين بهذه المنح الدراسية على أساس تفوقهم في واحدة أو أكثر من الفئات الست التالية: التفوق الأكاديمي والتنوع الدولي والشهادات التعليمية الوطنية المصرية والمواهب الفنية والموسيقية والرياضية ومهارات القيادة وأنشطة خدمة المجتمع، والاهتمام بتخصصات الفنون الحرة، بالإضافة إلى السمات الأخرى التي تثبت قدرة الطلاب على النجاح في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
ويقول الدكتور أحمد عبد المجيد وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل: "نُركّز على أن نجعل الجامعة الأمريكية بالقاهرة جذّابة ومُتاحة للطلاب المتفوقين من مصر ومن جميع أنحاء العالم. لقد سمح لنا برنامج "منح التميّز"، الذي دخل عامه الثاني الآن، باجتذاب الطلاب المتفوقين من مختلف أنظمة التعليم الثانوي."

وتضُم دُفعة التميّز لهذا العام أربعة من الطلاب المتفوقين ممن احتلوا مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل في نظام الثانوية العامة المصرية، بالإضافة إلى عدد كبير من المتفوقين من الشهادات الدولية، بما في ذلك الدبلومة الأمريكية والشهادة البريطانية الدولية للتعليم الثانوي IGCSE والبكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية والدبلومات الكندية والألمانية (أبيتور).
ويشير الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن "قال إيهاب عبد الرحمن، عميد الجامعة الأمريكية بالقاهرة، "إن برنامج منح التميّز هو حجر الزاوية في التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالنهوض بالتعليم العالي في مصر."  وأضاف: "من خلال اجتذابنا ورعايتنا لألمع المواهب، فإننا لا نفتح لهم الأبواب لتلقي تعليم على مستوى عالمي فحسب، بل نُمكّن هؤلاء الطلاب من تحقيق النجاح في الحياة. تساعد هذه المنحة في صقل قادة المستقبل الذين سيقودون الابتكار، ويسهمون في تطوير مجتمعاتهم، ويدعمون جهود التنمية في مصر ويعززون قدراتها التنافسية العالمية."

ويُعد برنامج التميّز للمنح الدراسية واحداَ من برامج المنح الدراسية العديدة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بما في ذلك المنح الدراسية الممولة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والممولة من جهات مانحة.
خصصت الجامعة الأمريكية بالقاهرة العام الماضي 45 مليون دولار للمنح الدراسية وغيرها من أشكال الدعم المالي حيث أن أكثر من 60% من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة لا يدفعون الرسوم الدراسية كاملة، بما في ذلك حوالي 1200 طالب يحصلون على منح دراسية شاملة.
 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستقبل 290 طالبا وطالبة برنامج "منح التميّز" للمتفوقين
  • إسرائيل وإيران.. "مفاجأة أكتوبر" في الانتخابات الأمريكية
  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • اقتحامات لقوات الاحتلال في عدد من مخيمات الضفة الغربية (شاهد)
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • الشرطة الألمانية تدهم وتفتش منازل مؤيدين لفلسطين