شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن النادي الثقافي هذا الأسبوع يستعرض حياة الشيخ الفنجوي ويستمع إلى مراثي الشعراء العُمانيين، مسقط في 31 يوليو العُمانية تقام في وقت لاحق من مساء اليوم ندوة بعنوان سيرة الشيخ سيف بن محمد الفارسي الفنجوي بمقر النادي الثقافي، وذلك ضمن .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النادي الثقافي هذا الأسبوع يستعرض حياة الشيخ الفنجوي ويستمع إلى مراثي الشعراء العُمانيين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النادي الثقافي هذا الأسبوع يستعرض حياة الشيخ الفنجوي...

مسقط في 31 يوليو /العُمانية/ تقام في وقت لاحق من مساء اليوم ندوة بعنوان "سيرة الشيخ سيف بن محمد الفارسي الفنجوي" بمقر النادي الثقافي، وذلك ضمن برنامج (من أعلامنا) الذي ينفذه النادي.

وتأتي هذه الندوة ضمن جهود النادي الثقافي في الاحتفاء بالأعلام العُمانيين الذين أسهموا في شتى المجالات؛ بغية الوصول إلى مكامن تراثهم وآثاراهم التي خلدتها سِيَرهم.

وتهدف الندوة إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها: معرفة العمق الفقهي في فتاوى الشيخ الفنجوي، وتتبع حياته وأعماله الأدبية اللغوية والتاريخية والزمن الذي عاش فيه، وتسليط الضوء على مواقف اجتماعية في حياته، بالإضافة إلى الصورة الفنية في شعر الشيخ الفنجوي.

وتتضمن الندوة عدة محاور، أهمها: سيرة الشيخ الفنجوي وآثاره العلمية، والفكر التربوي والتعليمي للشيخ الفارسي، والموروث الثقافي وتجلياته في ديوان خلاصة الفكر وسلافة الشعر، وأنسنة الجمادات في قصيدة الجبل الأخضر، كما تتضمن الندوة قراءة في مؤلفات الشيخ سيف الفارسي.

ويشارك في الندوة عدد من المتحدثين منهم: الشيخ الدكتور عبدالله السيابي، والدكتورة بشرى الجبورية، والدكتور علي الشرجي، والدكتور مهدي عرار، إضافة إلى المتحدثين: سند المحرزي، ونبيل السيابي، وبدر الجلنداني، وحبيب الهادي، وأيمن الفارسي، وسعود الفارسي، وستدير الندوة الدكتورة خلود الخاطرية.

وسيقيم النادي الثقافي يوم الثلاثاء الأول من أغسطس محاضرة حول "مراثي الشعراء العُمانيين في أبنائهم وبناتهم"، وسيشارك في المحاضرة التي ستديرها الشاعرة غالية عيسى نخبة من الأدباء والشعراء العُمانيين من بينهم: سماء عيسى، وأحمد بن عبدالله الكندي، وبدر بن محمود البريدي.

وستتناول المحاضرة تقديمًا لمراثي الشعراء العُمانيين لأبنائهم وبناتهم عبر العصور المختلفة، بدءًا من منتصف القرن التاسع الهجري وصولًا إلى وقتنا الحالي.

كما ستتطرق المحاضرة إلى المرثية الأخيرة التي كتبها الشاعر محمد شخريت الشحري راثيًا ابنه أحمد، وقصيدة الشاعر الكبير سالم بن غسان الخروصي في القرن التاسع الهجري، راثيًا ابنيه أحمد ودرويش، متناولًا ما مجمله ثلاثة عشر شاعرًا عُمانيًا كتبوا قصائد رثاء في أبنائهم وبناتهم.

وسيتخلل المحاضرة قراءات شعرية مختارة من قصائد الشعراء الراثين لأبنائهم وبناتهم، سيقرؤها أحمد بن عبدالله الكندي و بدر بن محمود البريدي، لإثراء الجلسة وإبراز جمالية الشعر العُماني وروح التراث الغني للبلاد.

/العُمانية/ النشرة الثقافية/ عيسى القصابي

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل النادي الثقافي هذا الأسبوع يستعرض حياة الشيخ الفنجوي ويستمع إلى مراثي الشعراء العُمانيين وتم نقلها من وكالة الأنباء العمانية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

زينب سديرة.. «طريقة للبقاء، طريقة للحياة» بالمجمع الثقافي

فاطمة عطفة (أبوظبي)
افتتح المجمع الثقافي، معرض «طريقة للبقاء، طريقة للحياة» للفنانة الجزائرية زينب سديرة، ويستمر المعرض حتى 8 مارس 2025، ويسلط الضوء على الممارسات السينمائية للفنانة سديرة، والممتدة من عام 2002 إلى عام 2022، حيث تتعمق أعمالها في موضوعات الهوية والذاكرة والثقافة والمقاومة، من خلال أفلام قصيرة عدة، أولها بعنوان: «الأحلام ليس لها عنوان» (2022)، وهو عرض سينمائي شامل يعكس حياة سديرة الشخصية وتاريخ السينما المناهضة للاستعمار في الجزائر في سياق مرحلة ما بعد الاستعمار والاندماج، وذلك باستخدام أسلوب السيرة الذاتية، إضافة إلى تجارب مهمة من حياتها الشخصية على خلفية السينما التجريبية الطليعية وسرديات الشتات.

والفيلم الثاني «اللغة الأم» (2002)، ويستخدم تنسيقا ثلاثي الشاشة، ليعرض حوارات مع ثلاثة أجيال من النساء: هي الفنانة زينب ووالدتها وابنتها، حيث يستطلع الفيلم كيفية تطور نقل الذاكرة نتيجة تحول اللغات عبر الأجيال، وهو يُعد واحداً من أكثر الأعمال التركيبية شهرة لسديرة.
والفيلم الثالث «ميز أون سين» (2019)، والذي يعيد تجميع لقطات من الأرشيف للأفلام المناهضة للاستعمار في الجزائر خلال ستينيات القرن الماضي، ويقدم سرداً جديداً للحظات التاريخية المحورية للجزائر، والروح التعاونية لصانعي الأفلام المناضلين، والفيلم بمثابة استعارة لتآكل الذاكرة وتحديات الحفاظ على الأرشيف.

أخبار ذات صلة «مكتبة» تكرّم الفائزين بمسابقة «القارئ المبدع» على مسرح المجمع الثقافي.. «احتراق شمعة» تجسيد لأوجاع كاتب مُحبَط

تمزج أفلام سديرة، الحاصلة على تقدير دولي، بين الأرشيفي والتاريخ الشفهي ورواية القصص العميقة، بين التاريخ الرسمي والقصص الشخصية والعائلية، لتصوغ وجهات نظر دقيقة تتحدى الروايات الحالية وتعيد تفسيرها، وتقدم رؤى عميقة حول كل من المفاهيم الشخصية والسياسية.
يذكر أن زينب سديرة وُلدت عام 1963 لأبوين جزائريين، وتستكشف أعمالها موضوعات متجذرة في حياتها الشخصية، وتتناول قضايا عالمية أوسع نطاقاً تتعلق بالتحرر الثقافي وتعقيدات مسألة الشتات.

مقالات مشابهة

  • كواليس 5 ساعات من التحقيق مع أحمد قندوسي في النادي الأهلي
  • شوقي غريب يكشف كواليس أزمة تعاقده مع النادي الإسماعيلي
  • مجموعة كشافة النادي السرياني ببيت لحم تستأنف نشاطاتها
  • عبدالناصر زيدان يكشف مفاجأة في أزمة القندوسي مع النادي الأهلي
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي بين الفصيح والشعبي في معرض الرياض للكتاب
  • زينب سديرة.. «طريقة للبقاء، طريقة للحياة» بالمجمع الثقافي
  • ناقد رياضي : الهلال هو النادي السعودي الأكثر جماهيرية في مصر .. فيديو
  • المدير الرياضي للأهلي: كولر لا يتحكم في نظام النادي وتم إبلاغه بقرار تعييني
  • شعراء سعوديون وعرب يتألقون في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • انطلاق المهرجان الثقافي السابع في دهوك (صور)