زنقة 20. العيون

كتب الأكاديمي الموريتاني موسى ولد اخطيرات مقالاً حول منطقة لكويرة المنطقة الواقعة في خطوط التماس مع الجارة الجنوبية للمملكة المغربية موريتانيا.

وقال في مقال له قبل ازيد من سنتين “لسنا ضد أعمار مدينة لكويرة، ففي الأخير لا يوجد انسان موضوعي يستطيع الوقوف ضد الآدإعمار .

وأضاف الكاتب الأكاديمي موسى ولد اخطيرات، ان إعمار مدينة لكويرة و جعلها مدينة سياحية كبيرة سيكون له فائدة كبيرة على أقتصاد مدينة أنواذيبو.

بخصوص إنشاء ميناء في منطقة لكويرة فهو مضر بميناء أنواذيبو، مضيفا ان المغرب دولة قوية و يحسب لها ألف حساب و قراراتها ليست أرتجالية و علاقاتها الدولية واسعة و ستقوم في الأخير بما تراه يخدم مصالحها، و خصوصا ان كان الجار الجنوبي ضعيف و خجول ، و أتفاق 1979 لن يكون هو العائق ضد اي مخطط مغربي.

الكاتب المغربي قال في مقاله أن المغرب يتطور بسرعة، و لديه خطط أقتصادية طويلة الأمد، و علاقات أستراتيجية قوية مع جارنا الجنوبي السنغال، و شئنا أم ابينا سنجد انفسنا مجبرين علي التعامل معه و قبول ما يريد.

ولفت ولد اخطيرات ان تراكم فشل الحكومات الموريتانية المتعاقبة و عدم نجاح أي برامج تنموية أوصلنا لهذه الوضعية الإقتصادية و الدبلوماسية و السياسة البائسة اليوم.

وذيل ولد خطيرات مقاله بالقول : ليست أمامنا للأسف حلول أستراتيجية كثيرة للتعامل مع المغرب اليوم غير توقيع اتفاق للتجارة الحرة معه، أو الأستفادة منه أقتصاديا، فهو سوق ضخم و دولة متطورة في جميع المجالات ، و عدم الأستفادة من دولة بحجمه هو غباء.

وخلص إلى ان الواقع والحقيقة علي الأرض شي و الأحلام شي آخر والكذب و الفقر و البأس لا يبني الدول.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أشرف عقبة: يجب أن نتخلى عن الرغبة في الحصول على المناعة القوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام المناعة السابق بجامعة عين شمس، إنه يجب التخلي عن الرغبة في الحصول على المناعة القوية، فبعد جائحة كورونا أصبح الناس يركزون على كيفية تقوية المناعة.

وأضاف "عقبة" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين:"نريد مناعة متوازنة في التوقيت المناسب بالشكل المناسب، لأن المناعة إذا كانت ضعيفة فإننا نتعرض للالتهابات المتكررة والأورام، وإذا كانت المناعة أقوى من اللازم فإننا نتعرض لأمراض المناعة الذاتية الحساسية".

وتابع: "الحساسية هي نوع من زيادة رد الفعل المناعي لأشياء يجب أن يعتبرها الجسم طبيعية، لذلك يجب أن تكون المناعة متوازنة ومتكافئة تقوم بوظائفها بشكل متكامل"، موضحًا أن كل تخصصات الطب فيها مشاكل بالمناعة، وأي مرض يحدث فيه خلل مناعي وينتج عنه نشاط الخلايا المناعية وإفرازها كيماويات قد تؤدي إلى علامات مرضية.

مقالات مشابهة

  • عضو الحوار الوطني: بيان مدبولي أمام النواب يعكس وجود دولة مؤسسات حقيقية
  • ميقاتي استقبل قائد اليونيفيل... هذا ما بحثه معه
  • ميقاتي بحث في الـ 1701 مع لازارو والتقى وفدا من العسكريين المتقاعدين
  • طبيب نفسي يعلق على أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب
  • موجة حر في الإمارات لمدة 5 أيام
  • «الأرصاد» لـ«الخليج»: موجة حر في الإمارات لمدة 5 أيام.. والحرارة تلامس الـ50
  • بالفيديو.. أشرف عقبة: يجب أن نتخلى عن الرغبة في الحصول على المناعة القوية
  • اللجنة القانونية “تنسف” أهم الموانع الحكومية لسلّم الرواتب وتقدم حلًا سريعًا
  • اللجنة القانونية تنسف أهم الموانع الحكومية لسلّم الرواتب وتقدم حلًا سريعًا
  • «ألعب وإلا أخرّب» ذاتية المنفعة وموضوعية التكامل