التقى رئيس المجلس البلدي في بنغازي، الصقر بو جواري، بمديري أربع شركات أمريكية متخصصة في مجال الزراعة.

وبحسب وكالة وال، “جاء اللقاء تنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية بشأن ضرورة تفعيل المشاريع الزراعية لتحقيق الأمن الغِذائي، وبالتنسيق مع جهاز استثمار المرحلة الأولى للنهر الصناعي منطقة سهل بنغازي والجهاز الوطني للتنمية”.

“وتضمن اللقاء مناقشة سبل تفعيل المشاريع الزراعية في منطقة سهل بنغازي والمشاكل والصعوبات التي تواجهه هذه المشاريع وسبل الاستفادة من الخبرات الأجنبية في تطوير وتحديث التقنيات المستخدمة في المشروعات الزراعية”.

“كما تضمن اللقاء الاتفاق على اتخاذ عدد من الإجراءات للتغلب على العوائق والصعوبات والعمل بشكل مرحلي في المشروع بهدف تحقيق استثمار لجميع مواقع المشروع وتفعيل العمل لتحقيق أكبر إنتاجية مُمكنة لدعم الاقتصاد الوطني وإتاحة فرص عمل للمواطنين”.

هذا وحضر اللقاء عضو مجلس إدارة جهاز النهر الصناعي المهندس فوزي الشريف والكاتب العام بجهاز النهر الصناعي المهندس توفيق الشبعان.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة تطوير الزراعة تنمية الزراعة قطاع الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة بحث مع وفد ألماني آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الألماني للتنمية

استقبل وزير الزراعة عباس الحاج حسن وفدا ألمانيا ضم مديرة التعاون الألماني في لبنان يوتا سيمون، مديرة البنك الألماني للتنمية (KFW) الدكتورة سولفيك بوهل، مديرة مشروع موسسة التعاون الألماني (GIZ) كلارا بيلورين، وبول ستايم، بالاضافة الى دنيز سامبف وندى سويدان من برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP)، في حضور مستشار وزير الزراعة الدكتور سالم درويش. شرحت سيمون آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الألماني للتنمية خلال السنوات الأخيرة، ومن ثم شرح الوزير لأولويات الوزارة وبخاصة سلسلة انتاج القمح الطري وكيفية مواءمته مع المشروع الممول من KFW لصالح مصلحة الابحاث العلمية الزراعية بقيمة 6 مليون دولار.   ثم شرحت الدكتورة بوهل مكونات المشروع وأهميته على صعيد دعم المصلحة والمزارعين والعمال الزراعيين بكل الوسائل الحديثة لتحقيق العرف الأساسي من المشروع والوصول إلى انتاج حوالى 14 الف من  بذور القمح خلال ثلاث سنوات من تاريخه. وعرض الوزير الحاج حسن لأولويات الوزارة للسنوات المقبلة. وشرحت سامبف للمرحلة الاولى من تنفيذ المشروع الذي بدأ في شهر تشرين الثاني 2023، وتطرقت إلى الصعوبات التي واجهته والتعاون بين كل الأطراف كفيل بنجاحه .   واكد ان "تضافر الجهود بين الوزارة والمانحين كفيل بتأمين اكثر من نصف احتياجاتنا من القمح الطري في لبنان".   واختتم اللقاء بتأكيد تشكيل لجنة فنية لمتابعة المشروع بين الشركاء.

مقالات مشابهة

  • الحلبي عرض وسفير ايطاليا سبل تفعيل التعاون التربوي
  • فتح باب التقديم في مدرسة نهر الخير للتكنولوجيا التطبيقية بالمنيا
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
  • غدا.. محاكمة 4 متهمين في حريق ستوديو الأهرام
  • وزير الزراعة: أهداف استراتيجية للقطاع لتحقيق طفرة في ضوء التحديات الراهنة
  • بلدية بنغازي تعتمد خطة لتوفير 186 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياً
  • جهاز الحرس البلدي يغلق محال مخالفة بالشمع الأحمر
  • تواصل عمليات تطوير طريق طرابلس والمدخل الغربي لمدينة بنغازي
  • محافظ بورسعيد يلتقي الشباب المنتفعين بالمشروع الصناعي «3 يوليو» جنوب المحافظة
  • وزير الزراعة بحث مع وفد ألماني آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الألماني للتنمية