تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفي العالم في الثالث من مايو كل عام بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم ما تحقق للصحافة من نجاحات وإنجازات، وما حصلت عليه من حقوق، وما أصابها من متاعب ومعوقات وقيود في العالم، وحماية وسائل الإعلام من التعدي على استقلالها، وتكريم الصحفيين الذين فقدوا حريتهم أو حياتهم في ممارسة مهنتهم.

ويأتي هذا اليوم من هذا العام وسط أحداث قتل الصحفيين والحقيقة، في فلسطين المحتلة، أثناء نقلهم الأنباء من غزة، بهدف منع ممارسة المهنة وسط صمت عالمي، لمنع نقل صور جائم جيش كيان الاحتلال الإسرائيلي في حربة بقطاع غزة وما يرتكبه من مجازر في حق المدنيين من الأطفال والنساء والأبرياء العزل. 

طالبت نقابةُ الصحفيين الفلسطينيين المجتمعَ الدولي بضرورة التحرُّك الفوري العاجل، لتوفير الحماية الدولية لهم، وذلك خلالَ وقفةٍ نظّمتها النقابة بمستشفى شهداء الأقصى، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار مايو.

وقد خسرت مهنة الصحافة عدد هائل من الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في الشهور الأخيرة، كما يواصل الصحفيون وضع حياتهم على المحك يوميا، بالإضافة إلى نقل أحداث الصراعات في السودان وأماكن أخرى حول العالم. 

وقد وجه خالد البلشي، نقيب الصحفيين، في تصريحات صحفية له، التحية للصحفيين، قائلا: "يأتي هذا العام بين شجون وهموم تواجه الصحافة وآمال، ومطالب للجماعة الصحفية لتجاوز الأزمة الحالية في مقدمتها الانتصار للمهنة وحرية الصحافة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حرية الصحافة عليه من حقوق

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات

 

بهدف التوعية والتعريف بمخاطر اصطدام الكويكبات بالكرة الأرضية وتأثيرها على الأرض، نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات والذي يصادف 30 يونيو من كل عام، بحضور عدد كبير من الباحثين، والطلبة، وهواة الفضاء والفلك.
بدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية قدمها الأستاذ الدكتور مشهور الوردات مدير الشؤون الأكاديمية وأستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة، أكد خلالها حرص الأكاديمية على تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات لخدمة المجتمع المحلي، والتي تأتي تماشياً مع الاهتمام العالمي بهذا الموضوع. حيث حدد الاتحاد الفلكي الدولي يوم 30 من يونيو ليكون اليوم العالمي للكويكبات، والذي يهدف إلى رفع الوعي وحماية الأرض من خطرها. وتم اختيار هذا اليوم تخليداً لحادثة سقوط النيزك من أصل كويكبي تونغوسكا في سيبريا عام 1908م.
تضمن الاحتفال تقديم عدد من المحاضرات العلمية منها محاضرة “الكويكبات والحطام الفضائي”، قدمها محمد ريحان محلل أبحاث في إدارة المراصد الفلكية، تناول خلالها التعريف بالحطام الفضائي وأنواعه ومخاطره على الأرض، والخصائص المدارية له، وتحدثت مريم ياسين متدربة في إدارة المراصد الفلكية عن ذكرى حادثة تونغوسكا.
وعلى هامش الاحتفال تجول الحضور في المعارض العلمية، وشاهدوا فيلم وثائقي في قبة الشارقة الفلكية بعنوان: “النجوم”، كما تم تقديم مجموعة من المسابقات الثقافية والألعاب التفاعلية في مجال الفضاء والفلك، واختتمت الفعالية بتكريم الطلبة المتدربين في الأكاديمية والفائزين بمسابقة أفضل مقال علمي حول الكويكبات.


مقالات مشابهة

  • «الصحفيين» تجتمع لاختيار ممثلي النقابة في الهيئات الإعلامية السبت المقبل
  • يوم الصحافة الرياضية العالمي قرن من التألق العراقي
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم أنشطة وفعالية متنوعة وثرية بالشراكة مع الأعضاء
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم فعاليات متنوعة بالشراكة مع الأعضاء
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • فريق القسام يحرز كأس اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • "بيت الصحافة" المهجور في غزة.. القتل والنزوح مصيرا مؤسسيه وزائريه