كشف إعلان «قوى الأمن الداخلي» عن توقيف عصابة تعرف بـ«تيكتوكرز»، مجموعة من الناشطين على تطبيق «تيك توك»، تستدرج الأطفال لاغتصابهم. وتوظف بعض الشبكات الإجرامية وسائل التواصل الاجتماعي في أنشطتها، للإيقاع بأشخاص لبنانيين في جرائم متنوعة.

وتواصل الأجهزة الأمنية اللبنانية تحقيقاتها مع رأس وأفراد عصابة «التيك توك» التي أوقعت عشرات الأطفال ضحايا عمليات اغتصاب وتعاطي مخدرات وترويجها.


وقال مصدر قضائي لـ«الشرق الأوسط» إن التحقيقات الأولية «بيّنت أن هذه الظاهرة ليست حديثة العهد، وتعود لأشهر طويلة، إلا أن عوامل معينة سمحت بكشفها قبل شهر وفضح المتورطين فيها».
وأكد المصدر أن هذه القضية «تكتسب اهتماماً خاصاً؛ لأن مترئسي هذه العصابات اختاروا ضحاياهم من الأطفال، وعمدوا إلى تخديرهم، ومن ثم الاعتداء عليهم وتصويرهم وهم عراة من أجل تخويفهم وابتزازهم وإرغامهم على تنفيذ مطالبهم».
ورأى المصدر أن القضاء «سيفرض أقسى الإجراءات والعقوبات بحق هذه العصابة وكل المتعاونين مع رموزها، خصوصاً أن بعضهم من المعروفين مهنياً واجتماعياً».
وأوضح مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط» أن «شعبة المعلومات ومكتب مكافحة الجرائم المالية في قوى الأمن الداخلي، وكذلك جهاز الأمن العام، يعملون على تعقب شبكات خطيرة تعمل على توريط كثير من الأشخاص في جرائم متنوعة».
وأشار إلى أن الأجهزة «وضعت في السنوات الثلاث الأخيرة يدها على عدد كبير من الشبكات التي تتخذ من وسائل التواصل وسيلة فعالة لاستدراج الأشخاص وتوريطهم في شبكات المخدرات والدعارة والسرقة، كما أن شبكات الموساد وعملاءها نجحت في تجنيد كثير من الشباب اللبناني عبر هذه الوسائل».
وقال المصدر الأمني الذي رفض ذكر اسمه، إن هذه الشبكات «استفادت من الأزمة المالية والاقتصادية، واستغلت حاجة الضحايا إلى المال، فاستسهلت عملية تجنيدهم، خصوصاً من قبل شبكات الموساد، لقاء بدلات مالية مغرية، كما أن شبكات الدعارة تستميل الفتيات لاستغلالهن وتشجيعهن على العمل في هذا المجال».
وفيما تبذل الأجهزة الأمنية جهوداً كبيرة للقبض على أفراد العصابات التي باتت تنتشر في كل المناطق اللبنانية، اعترف المصدر الأمني بأن «الأزمة المالية والاقتصادية ضربت بشكل كبير قدرات الأجهزة الأمنية، وحدّت من دورها على صعيد الأمن الاستباقي»، مشيراً إلى أن «الدولة عجزت في السنوات الأخيرة عن توفير التقنيات الحديثة والمتورطة القادرة على رصد هذه الشبكات، كما حالت دون تدريب أجهزة التحقيق على مواكبة تطور أنشطة الشبكات وتعقبها وملاحقتها».

وكتبت" الديار": توسعت التحقيقات في ملف العصابة المنظمة التي اقدمت على استدراج قصّر عبر الإنترنت واغتصابهم ثم ابتزازهم، وقد أوقفت الاجهزة الامنية مشتبها جديدا في الجنوب بالامس ليرتفع عدد الموقوفين الى 7، 4 منهم قاصرون من قرابة ثلاثين متورطًا، بينهم مؤثّرون في تطبيق «تيك توك». ووفقا لمصادر امنية، فان مكتب جرائم المعلوماتية بدأ باقفال صفحات المؤثرين المتورطين على «تيك توك» بعد اشارتين من القاضية غادة عون والقاضية جويل بوحيدر.


ووفقا لمصادر قضائية، جرى حتى مساء امس التعرّف الى هوية نحو 29 متورطا (7 منهم موقوفون) من أفراد العصابة المتعددة الرؤوس، والتي جنّدت مراهقين محترفين من خارج لبنان لاستدراج الأطفال عبر تيك توك. وقد تم التاكد من خلال التحقيقات الاولية ان حوادث الاغتصاب والتحرّش التي استهدفت قاصرين ليست حوادث فردية، بل عمل منظم ضمن أفراد عصابة يقدمون تسهيلات لبعضهم بعضا ويتبادلون الضحايا.

وقد تعرض الضحايا للاغتصاب بعد تخديرهم بمواد وضعت في مشروبات قُدّمت لهم، وأُجبروا على تعاطي المخدرات ثم الترويج لها تحت طائل ابتزازهم بمقاطع مصورة. علما ان ست ضحايا أدلوا بإفاداتهم حتى الآن ولا تتجاوز أعمارهم 16 عاماً. وقد جرى استدراجهم بطرق عديدة على غرار عروض هدايا من محل للملابس وإيهامهم بتصوير دعايات أو عبر صالون مصفّف شعر أو حسابات مزيّفة على مواقع التواصل الاجتماعي. وأقدم المتورطون بعد استدراج الأطفال على اغتصابهم وتصوير عملية الاغتصاب ومن ثم جعلهم يشاهدون المقاطع المصورة، وابتزازهم بنشرها في حال تحدّثوا عمّا تعرّضوا له.  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: تیک توک

إقرأ أيضاً:

غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب زوجة حسام حسن.. ما القصة؟

أثارت الزوجة السابقة لحسام حسن مدرب منتخب مصر، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب منشورات لها عبر صفحتها الشخصية على موقع "فيسبوك".

من هي زوجة حسام حسن السابقة؟

ويستعرض “الفجر الرياضي” أبرز المعلومات عن زوجة حسام حسن التي أثارت ضجة كبيرة عبر صفحات السوشيال ميديا.

ويعد حسام حسن منفصل تمامًا منذ فترة قريبة عن زوجته السابقة والتي تجاوزت ببعض المنشورات الغير لائقه على صفحتها الخاصة بشكل أغضب الكثيرين، وهي ليست على ذمته حاليًا، كما تعد هذه السيدة ليست فلسطينية كما تم الترويج ولكنها مصرية.

حسام حسن متزوج حاليًا من سيدة أخرى، لا علاقة لها بالزوجة السابقه صاحبة الواقعه نهائيًا، وهو شخصيًا حاليًا لا علاقة له حاليًا بزوجته الثانية  صاحبة المنشورات المسيئة، كما أن طليقته قامت منذ ايام  بمسح  معظم  الصور الخاصة بحسام حسن من صفحتها.

نجم الأهلي يصدم جماهير الزمالك: متعودين على الانسحاب من القمة عاجل.. أحمد سليمان يكشف آخر تطورات أزمة القيد.. وحقيقة تغريم الزمالك نصف مليون دولار بسبب أحداث نهائي الكونفدرالية

وتقدم مدرب منتخب مصر حسام حسن ومدير الكرة إبراهيم حسن، بالتهنئة للرئيس السيد عبد  الفتاح السيسي، وللشعب المصري العظيم بمناسبة ثورة ٣٠ يونيو.

 

مقالات مشابهة

  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • فتاة تقرر النزول من الحافلة قبل توقفها .. فيديو
  • في يومها العالمي.. كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بالسلب على حياتك؟
  • 96 % من العمانيين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • كيف تصف الحياة من دون مواقع التواصل الاجتماعي في يومها العالمي؟ الجواب: هادئة
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب زوجة حسام حسن.. ما القصة؟
  • العمانيون من ذوي الإعاقة ووسائل التواصل الاجتماعي
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها في إيطاليا