أعلن جوستافو بيترو، رئيس كولومبيا، أمام آلاف المؤيدين في العاصمة "بوجوتا" خلال فعاليات يوم العمال العالمي، عن عزم بلاده قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصـ.هيـ.وني.

وجاء إعلان "بيترو" بعد انتقادات سابقة وجهها للكيان على خلفية الممارسات العنيفة التي ينتهجها في عدوانه على غـ.زة ضد المدنيين.

وأكد رئيس كولومبيا في كلمته: "اليوم، تتفق معنا الإنسانية في كل الشوارع.

إن عهد الإبا.دة الجماعية، عهد إبا.دة شعب بأكمله أمام أعيننا، وأمام إنسانيتنا، لا يمكن أن يعود. إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية ولن نتركها تموت".

جدير بالذكر أن دولة بوليفيا تعد أول دولة في قارة أمريكا اللاتينية تعلن قطع العلاقات مع الكيان الصـ.هيـ.وني منذ عدة أشهر عقب عدوانه الغاشم على القطاع.

وتعقيبًا على ذلك، أعرب مرصد الأزهر عن تقديره لهذا الصوت الحر داعيًا المجتمع الدولي لحسم أمره حيال ردع هذا الكيان الإرهابي الذي يرتع كالسرطان في المنطقة.

وأكد المرصد أن ما فعله الاحتـ..لال خلال أكثر من ٢٠٠ يوم من قتـ..ل وتدمير وتعذ..يب وانتهاكات أمام الشاشات أو خلفها أوجد ضرورة لإعادة النظر في الكثير من بنود ومواثيق الأمم المتحدة لمنع تكرار مثل هذا العدوان مستقبلًا سواء أكان ضد الشعب الفلسطيني أو غيره من شعوب في العالم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

السيسي يعلق على مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ويتحدث عن تطور العلاقات بين الجانبين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي "تشهد تطورا إيجابيا بشتى مجالات التعاون وأن مؤتمر اليوم هو رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي لاقتصادنا".

بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)

وقال السيسي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي المنعقد اليوم السبت في القاهرة "تم تتويج هذا التطور بالتوقيع على الإعلان السياسي، لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي".

وأضاف أن "هناك 6 محاور للشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وعلى رأسها الاستثمار".

وتابع أن "مصر شريك إستراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في المنطقة، موضحا أن "الأزمات الدولية والإقليمية تلقي أعباءها على جميع الدول، ومصر أثبتت أنها شريك للاتحاد الأوروبي يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات".

وأشار إلى أن بلاده "قامت بالعديد من الإصلاحات لتمكين القطاع الخاص ودعم الاقتصاد الأخضر".

وأردف: "سيتم خلال مؤتمر الاستثمار بين الجانبين عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر".

وقال السيسي إن "مصر تخطو خطوات سريعة ومتلاحقة للإصلاح الاقتصادي"، مؤكدا أن "مؤتمر اليوم هو رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري".

وافتتح الرئيس المصري، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، في القاهرة. 

وتبدأ فعاليات الحدث المهم على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

ووقعت مصر مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي الخاصة بـ"الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو".

المصدر: "اليوم السابع"

 

 

مقالات مشابهة

  • السيسي يعلق على مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ويتحدث عن تطور العلاقات بين الجانبين
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب كولومبيا يعلن التشكيل الهجومي أمام كوستاريكا
  • الأزهر يستعد لزيادة المنح للأتراك
  • منظمات دولية وإنسانية تجدد تحذيرها من خطر المجاعة في غزة
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • بيسكوف: روسيا تسمح بتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الغرب
  • بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب
  • موسكو تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية
  • روسيا ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات بين البلدين
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024