تواصلت احتجاجات الطلاب في جامعات أوروبية رفضا للحرب الإسرائيلية على غزة، مع إقامة اعتصامات جديدة اليوم الخميس، أسوة بالحراك الطلابي المتصاعد في الولايات المتحدة.

ففي بريطانيا، نظم عشرات من الطلاب والأساتذة في جامعة مانشستر اعتصاما بحرم الجامعة، للضغط على إدارتها لقطع علاقاتها بإسرائيل.

وقال المنظمون -الذين نصبوا عشرات الخيام في حرم الجامعة- إن 50 طالبا على الأقل يشاركون في الاعتصام، وإنهم على تواصل مع زملاء لهم في الولايات المتحدة، منخرطين في الحراك الطلابي الذي يطالب بوقف الحرب على غزة.

وفي تلك الأثناء، قالت زعيمة مجلس العموم البريطاني النائبة عن حزب المحافظين الحاكم بيني موردونت إنه لا بد من مواجهة المتظاهرين في حرم الجامعات برد "شديد الصرامة"، إذا حاولوا القيام بما فعله المتظاهرون في الجامعات الأميركية.

وقالت موردونت إنه "من الصواب لفت الانتباه إلى المشاهد المقززة التي شاهدناها في بعض الجامعات بالولايات المتحدة"، مشيرة إلى أن هناك خطرا على الطلاب اليهود جراء تلك الاحتجاجات، من دون ذكر دليل على ذلك.

الشرطة تعترض مظاهرة للطلاب أمام جامعة السوربون في باريس (الجزيرة) مظاهرات في فرنسا

من ناحية أخرى، أخفقت المفاوضات بين طلاب معهد العلوم السياسية في باريس وإدارة المعهد، بعد رفضها تعليق جميع أشكال التعاون والشراكات الأكاديمية مع المؤسسات الجامعية الإسرائيلية.

وحمّل مندوبو الطلبة إدارة المعهد مسؤولية إخفاق المفاوضات، واتهموها بازدواجية المعايير، مشيرين إلى أنها علقت التعاون مع الجامعات الروسية في إطار العقوبات التي فرضت ردا على الحرب على أوكرانيا.

كما أفاد مندوبو الطلبة بتمسكهم بمطلب عدم فرض قيود على الأنشطة الداعمة للقضية الفلسطينية في حرم المعهد.

في غضون ذلك، قام عدد من الطلبة المحتجين بغلق بوابة المدرسة العليا للأساتذة في باريس، وتعطيل الدروس فيها، مساندة للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف الإبادة في غزة.

كما خرجت مظاهرة في محيط جامعة السوربون من أجل الضغط على الجامعات الفرنسية، لقطع علاقاتها الأكاديمية بنظيراتها الإسرائيلية.

وتوسع الحراك الطلابي الفرنسي، الذي انطلق من العاصمة باريس، ليصل إلى مؤسسات جامعية في ليل شمالي البلاد، وإلى تولوز جنوبا.

وتظاهر الطلاب أمام المدرسة العليا للصحافة ومعهد العلوم السياسية في مدينة ليل، منددين بالإبادة في غزة، وتدخلت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

En ce moment.
Malgré le parti pris de la direction de @unil, tant ses étudiant-e-s que ses professeur-e-s se mobilisent contre le génocide et les crimes à Gaza.#FreePalaestine ????????✊???? pic.twitter.com/6aHMD9fmBb

— Mountazar Jaffar (@JMountazar) May 2, 2024

اعتصام بجامعة لوزان

وامتدت الاحتجاجات إلى سويسرا، حيث اعتصم حوالي 100 طالب من الرافضين للحرب في قاعة بمبنى تابع لجامعة لوزان.

وطالب المعتصمون بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية، ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لما أفادت به وكالة "كيستون-إيه تي إس" للأنباء.

وقال مراسل الوكالة إن التحرك جرى بشكل سلمي وتخلله رفع أعلام فلسطين.

وقال المنظمون، في بيان، إن تحركهم يأتي أسوة بما تشهده الجامعات في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا، مؤكدين أنه "تحرك عفوي ليس له قائد أو زعيم".

وأضاف البيان أن المحتجين "يرفضون أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية الاستعمارية، التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي".

ودعا المعتصمون أعضاء الجامعات والكليات الأخرى إلى المشاركة في الحراك، وقد توجه رئيس جامعة لوزان فريديريك هيرمان إلى المكان للتحاور مع المحتجين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

مئات الطلاب المغاربة يطالبون بإلغاء اتفاقيات مع جامعات إسرائيلية

الرباط - صفا

وقع المئات من طلاب وخريجي جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مدينة ابن جرير بالمغرب نداءً موجها لرئاسة الجامعة، للمطالبة بإلغاء اتفاقيات الشراكة مع 8 جامعات ومعاهد إسرائيلية.

ودعا الموقعون، يوم الأربعاء، ويبلغ عددهم 1256، رئاسة الجامعة "لقطع علاقاتها مع شركائها الإسرائيليين المتورطين في جرائم الحرب والإبادة ضد الشعب الفلسطيني"، وفقًا لبيان صدر عنهم.

وقال الموقعون إنهم "تلقوا إثر ذلك دعوة للحوار، وجرى لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، وبين أن الجامعة ترفض قطع العلاقات مع الشركاء الإسرائيليين".

ووفق البيان: "لم تكتف جامعتنا بالانخراط في النسق التطبيعي، بل كانت سباقة إلى عقد أكبر عدد من الشراكات، والقيام بزيارات لوفود كبيرة من أعلى مستوى".

وأوضح: "الجامعة قامت بإحداث منصب عالٍ مكلف بمهمة لدى الرئيس، مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية، وهو إمعان في العبث والاستفزاز".

وذكر البيان أن "الشركات تشمل 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، وهي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل".

ويتعلق الأمر بشراكات تعقدها الجامعة المغربية مع جامعة بار إيلان وجامعة بنغوريون وجامعة تل أبيب والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة العبرية للقدس ومعهد "إسرائيل" للتكنولوجيا "التخنيون" وجامعة ريتشمان وكلية سابير، وفق البيان.

وتشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يطالب فيها المشاركون بقطع العلاقات مع "تل أبيب" ووقف الحرب وإدخال المساعدات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب و"إسرائيل" علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، في خطوة أعربت قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة عن رفضها، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقفت مع بدء الحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • مئات الطلاب المغاربة يطالبون بإلغاء اتفاقيات مع جامعات إسرائيلية
  • لاكروا: جامعات إسرائيل هي مهد الصناعة العسكرية الإسرائيلية
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • تنسيق الجامعات 2024| شروط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان والأقسام المتاحة
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس بكلية التمريض جامعة حلوان
  • جوليان أسانج يغادر بريطانيا بعد صفقة إقرار بالذنب مع الولايات المتحدة
  • أسانج يتوجه إلى الولايات المتحدة للمحاكمة بعد 5 سنوات قضاها بالسجن في بريطانيا
  • أسانج يتوجه إلى الولايات المتحدة بعد 5 سنوات قضاها بالسجن في بريطانيا
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تواصل استعداداتها لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية فى نسخته الأولى