شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن الجالوس يرصد سحر البر الغربي وجمالياته بالألوان، عمّان في 31 يوليو العُمانية يواصل التشكيلي الأردني محمد الجالوس في معرضه سحر البر الغربي ، تجربته في تقديم أعمال فنية عن المدن التي أَحبّها .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجالوس يرصد سحر "البر الغربي" وجمالياته بالألوان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجالوس يرصد سحر "البر الغربي" وجمالياته بالألوان

عمّان في 31 يوليو /العُمانية/ يواصل التشكيلي الأردني محمد الجالوس في معرضه "سحر البر الغربي"، تجربته في تقديم أعمال فنية عن المدن التي أَحبّها وأثرت في شخصيته ووجدانه.

واختار الجالوس "الأقصرَ" المصرية مكانًا لمعرضه المقام على جاليري الأورفلي بعمّان، حيث تعبّر التشكيلات اللونية عن فضاءات تلك المدينة وخصائصها وتحولاتها الآسرة، فاحتفى الفنان بعناصرها الجوهرية، ورصد تأثيرها وانعكاسها على ذاته ومنظوره للإبداع، إذ غدت "الأقصر" بأشجارها ومياهها وسمائها منبعًا لإثارة الذاكرة، وتعزيز الخيال، وإمتاع البصر.

ويقول الجالوس في تقديمه لمعرضه الذي يستمر حتى 9 أغسطس 2023: "رسمت عبر رحلتي الفنية وبالألوان المائية، أربع مدن كان لها في نفسي سطوةُ العشق، بدأتُها في مدينة الفحيص الأردنية (1991)، مرورًا بالسلط، ثم القدس، فنابلس في (2008)، وها هي المدينة الخامسة؛ الأقصر-البر الغربيّ".

ويضيف في هذا السياق: "عندما زرت الأقصر للمرة الأولى في شتاء 2016، ظلت هذه المدينة المسالمة الهادئة، حاضرة في ذاكرتي وقلبي، وبقي التفكير يراودني بزيارتها مرة أخرى، حتى تلقيت في شتاء عام 2019 دعوة مع عدد من الفنانين المؤثرين في الحركة التشكيلية المصرية، وهنا تعرفت أكثر على جانب جديد من المدينة لم أكن قد تعرفت عليه في المرة الأولى.. إنه البر الغربيّ".

وعبْر هاتين الرحلتين، رسم الجالوس بعض المشاهد السريعة من "البر الغربيّ"، ووثَّق العديد من الأماكن التي تعكس طبيعة المكان الساحرة، ثم ترك تلك المَشاهد ليعود إليها لاحقًا، ويستأنف العمل فيها بعد أن اكتشف أنَّها بقيت تلحّ عليه ليرسمها، وأنَّها أثارت شجنه وأعادته إلى "بئر الحب العميقة" بحسب تعبيره.

ووجد الجالوس في فترة جائحة "كورونا" فرصة مواتية لاستعادة تفاصيل الأماكن التي زارها في "البر الغربيّ"، ويقول: "عثرت على ضالّتي لأعاود التذكر والتخطيط والرسم لأعمال فنية، لا أزعم أنني التزمت فيها بحرفية المَشاهد التي مرت على عيني، بل بروح المكان وعلاماته الفارقة، حتى إنني تركت يدي تجتهد في مناخ المنظر الطبيعي، وقد غرفت من فضاء خبرتي التقنية، تلك التي بنيتُها عبر أربعة عقود من العمل في اللوحة، وضمّنتها تلك الأعمال بروح العاشق".

ويتضمن المعرض أعمالًا متنوعة الأحجام، تم تنفيذها وفق وحدات فنية تشكيلية تحتفي بالمكان وطبيعته، وفيها يستعيد الفنان ماضي المدينة وإرثها التاريخي والحضاري، ويقرأ حاضرها ومستقبلها.

وتتجلى في الأعمال المعروضة الخطوطُ الواضحة وعمقُ المنظور والألوانُ الزّاهية، إذ نقل الجالوس ما يشبه البورتريه للمدينة، معتمدًا على عناصر تشكيلية ثرية، ومركّزًا على التناسق الدّقيق للألوان وغزارة الأدوات التعبيريّة، وتنوّع الأسلوب التّقني، ورسم المساحات الشاسعة بمفرداتها، حيث تمتد الحقول الخضراء وتتزين بالنخيل الباسق والبيوت البسيطة والمساجد التي ترتفع مآذنها لتعانق الأفق الأبيض، كما رسم مسطحات الماء التي تجاور المساحات الخضراء وتتداخل معها، والقوارب الصغيرة التي تتوزع هنا وهناك فوق النيل.

وتَظهر في أعمال الجالوس جمالية الحياة ومباهجها والاحتفاء بالطبيعة في تآلف ساحر بين المشاهد البصرية الممتدة على السطح والألوان المتآلفة والساحرة، وتظهر قدرة الفنان على التحكم في الإضاءة، الأمر الذي منح لوحاته مزيدًا من الحيويّة، والبهجة البصرية.

/العُمانية/ النشرة الثقافية/ طلال المعمري

66.249.65.197



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الجالوس يرصد سحر "البر الغربي" وجمالياته بالألوان وتم نقلها من وكالة الأنباء العمانية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مسبار الأمل يرصد شدة انبعاثات الهيدروجين بالمريخ

دبي: يمامة بدوان

نجح مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، في رصد شدة انبعاثات «ليمان الهيدروجين» عبر فصول السنة المختلفة على الكوكب الأحمر، بحسب تغريدة نشرها على «إنستغرام»، أرفقها بصورة توضيحية تظهر عملية الرصد، التي بدأت في شهر يوليو/ تموز من عام 2021 حتى شهر يناير/ كانون الثاني عام 2024. وأوضح المشروع أن عملية الرصد أظهرت زيادة كبيرة في انبعاثات ليمان قاما وليما بيتا للهيدروجين عندما يعبر المريخ الانقلاب الصيفي الجنوبي وأثناء العواصف الترابية العالمية والمحلية، حيث تكون تلك الانبعاثات أكثر سطوعاً خلال السنة المريخية 37، نتيجة زيادة الإشعاع الشمسي في الدورة الشمسية 25، ما يجعل أهمية تلك الملاحظات تكمن في فهم كيفية فقدان المريخ مياهه حالياً تحت ظروف شمسية متغيرة.

الصورة

مقالات مشابهة

  • إنقاذ 46 مصطافا من الغرق بشواطئ رأس البر
  • محافظ الأقصر الجديد: أولوياتنا حل مشكلات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • أسعار شواطئ رأس البر 2024.. اعرف هتصيف بكام؟
  • 11 مصابا بسبب سلم كهربائي.. وفيديو يرصد ما حدث
  • مسبار الأمل يرصد شدة انبعاثات الهيدروجين بالمريخ
  • “أرحومة” يجتمع مع مدير إدارة المشاريع بالجنوب الغربي
  • “بر الجعران” تستضيف وفد جمعيات جازان
  • الخيانة والعناد.. تقرير يرصد أسباب الطلاق في السنوات الخمس الأولى من الزواج بالعالم العربي
  • مراد تفقد سير الامتحانات في البقاع الغربيّ