ترأس صباح اليوم، نيافة الأنبا توما حبيب، مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك، صلوات خميس العهد، بكنيسة السيدة العذراء مريم، بالخازندارية.

شارك في الصلوات القمص أنطونيوس سبع الليل، والأب إبرام نوح، راعيا الكنيسة، والأخوات الراهبات، حيث بدأ اليوم بصلاة اللقان المقدس، أعقبها رتبة غسل الأرجل، تلاها، قداس خميس العهد.

وفي كلمة العظة، قدم صاحب النيافة التهنئة لجميع الآباء الكهنة الرعاة، وكهنة الإيبارشية بعيد الكهنوت، كما أوضح نيافته لماذا سمي بخميس العهد؟ إن كلمة "عهد" تعني ميثاق، وصية، وفاء. وقد دعي بهذا الاسم، إذ فيه أعطانا يسوع المسيح عهدًا جديدًا، ومنحنا جسده ودمه عربونًا أبديًا، وحملنا نحن الآباء الكهنة مسؤولية تمثيله على الأرض.

ويوم خميس العهد الذي أسس فيه سري الإفخارستيا، والكهنوت فيسوع قد جعل من نفسه حملًا، وضحّى بنفسه، لكي يهبنا الحياة.

وأكد الأب المطران: في الإفخارستيا نتأمل، ونعبُد إله المحبّة. إنّه الرّبّ الذي لا يكسر جسد أحد بل يكسر جسده، إنه الرّبّ الذي لا يطلب ذبائح بل يضحّي بنفسه. إنه الرّبّ الذي لا يطلب شيئًا بل يعطي كلّ شيء، لكي نحتفل بالإفخارستيا ونعيشها، نحن مدعوون أيضًا لكي نعيش هذه المحبّة، لأنّه لا يمكنك أن تكسر خبز الأحد إذا كان قلبك مغلقًا أمام الإخوة، ولا يمكنك أن تأكل هذا الخبز ما لم تعطِ الخبز للجائع، ولا يمكنك أن تقاسم هذا الخبز ما لم تقاسم آلام المعوز.

في النهاية، وحده الحبُّ سيبقى حتى من احتفالاتنا الإفخارستيّة الليتورجية، محتاجون ألا نعطى قبلة يهوذا، بل قبلة العذراء، المليئة بالمحبة، والرحمة، والعطف، والتحمل، وأيضًا قبلة المجدلية، المليئة بالتوبة. فالرب يفتح دائمًا ذراعيه، لقبولنا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأنبا توما الكاثوليك اللقان المسيح خميس العهد خمیس العهد

إقرأ أيضاً:

مارسيليا يهدر فرصة تقاسم الصدارة مع سان جيرمان

أهدر أولمبيك مارسيليا فرصة تقاسم قمة جدول ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم، بعدما تلقى خسارة مباغتة 0-1 أمام مضيفه ستراسبورغ، في ختام منافسات الجولة السادسة للمسابقة.

وسجل مورييرا دييغو هدف ستراسبورغ الوحيد في الدقيقة .40
وتوقف رصيد مارسيليا، الذي تلقى خسارته الأولى في البطولة خلال الموسم الحالي مقابل 4 انتصارات وتعادل وحيد، عند 13 نقطة، بفارق 3 نقاط خلف باريس سان جيرمان وموناكو، اللذين يتواجدان على القمة حالياً.
في المقابل، ارتفع رصيد ستراسبورغ، الذي حقق فوزه الأول على مارسيليا منذ أكثر من 19 عاماً ببطولة الدوري، إلى 9 نقاط في المركز الثامن.
ويرجع آخر انتصار لستراسبورغ على مارسيليا بالمسابقة إلى التاسع من أبريل (نيسان) 2005، عندما تغلب عليه بالنتيجة ذاتها.

مقالات مشابهة

  • برج العذراء.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر: حاول إرضاء مديرك
  • المطران كلاوديو يترأس قداس اليوم الثامن من تساعية القديسة تريزا بشبرا
  • خميس: يجب إقالة يايسله حتى لو انتصر على الهلال .. فيديو
  • الأنبا توما يجري زيارة رعوية جديدة لملبورن بأستراليا
  • الأنبا بولا يلتقي خدام التربية الدينية بكنيسة أم الرحمة بناشفيل
  • اليوم.. الطرق الصوفية تحتفل بالليلة الختامية لمولد السيدة فاطمة النبوية
  • تسييم 22 شماسا بكنيسة رئيس الملائكة بالمنيا
  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لأبناء الأقباط الكاثوليك بدبي
  • تسييم شمامسة جدد بكنيسة أم الرحمة بناشفيل في الإسماعيلية
  • مارسيليا يهدر فرصة تقاسم الصدارة مع سان جيرمان