وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، الخميس، الحليفين الرئيسيين للولايات المتحدة في آسيا اليابان والهند، بأنهما «كارهتان للأجانب».

جاء ذلك خلال حملة انطلقت لجمع التبرعات في واشنطن، واضعًا حلفاء الولايات المتحدة في صف الصين وروسيا، بينما قدم حجة مفادها أن الولايات المتحدة على حق في الترحيب بالمهاجرين.

ونقلت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية عن بايدن قوله أمام الحملة، «هذه الانتخابات الرئاسية المقبلة»، تدور حول الحرية وأمريكا والديمقراطية، ولهذا السبب أنا في حاجة ماسة إليكم، كما تعلمون، أحد أسباب نمو اقتصادنا هو بسببكم والعديد من الآخرين.

والسبب؟ «لأننا نرحب بالمهاجرين».

ومضى يقول «فكروا في الأمر، لماذا تتعثر الصين اقتصاديا إلى هذا الحد؟ لماذا تواجه اليابان مشكلة؟ لماذا روسيا؟ لماذا الهند؟ لأنهم كارهون للأجانب، لا يريدون المهاجرين، المهاجرون هم ما يجعلنا أقوياء، وهذا ليس مبالغة، لأن لدينا تدفقًا من العمال الذين يريدون أن يكونوا هنا ويريدون المساهمة».

وتعرض بايدن لهجوم بلا هوادة من قبل الجمهوريين بشأن موقفه المتسامح مع المهاجرين، التي تعد من بين مجموعة من القضايا الأساسية لانتخابات عام 2024.

وسبق أن انتقد بايدن الصين بسبب افتقارها للهجرة كسبب لمشاكلها الاقتصادية، لكنه لم ينتقد اليابان، التي تعد حليفًا رئيسيًا في آسيا.

ومن خلال جعل الهند واليابان في نفس صف الصين وروسيا، جمع بايدن دولتين تعتبران حليفتين رئيسيتين، خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاربة الصين.

واستضاف بايدن قادة البلدين في البيت الأبيض العام الماضي، واستضاف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في يونيو 2023 ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو الشهر الماضي، كلاهما تمت استضافتهما أيضًا في عشاء رسمي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأجانب الصين وروسيا الهجرة بايدن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يطالب الدول الأوروبية بدعم مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية

التقى د. بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، مع ألكسندر شالنبرج، وزير الشئون الأوروبية والخارجية للنمسا، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

أكد وزير الخارجية خلال اللقاء ضرورة مواصلة جهود تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة، معرباً عن التطلع لدفع التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، وكذلك فيما يتعلق بتنمية مصادر الطاقة المتجددة، ولاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكذا إنتاج الهيدروجين الأخضر.

تطرق وزير الخارجية إلى الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكداً على أهمية قيام الدول الأوروبية بتقديم الدعم المناسب لمصر لمواصلة جهودها في هذا المجال، خاصة مع تزايد الضغوط الناتجة عن تعدد الآزمات في المنطقة.  

تناول الوزير عبد العاطي التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان مؤكداً على ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، وحذر من اتساع نطاق الصراع في المنطقة وجرها إلى حرب إقليمية. 

كما أكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة مشيراً لمواصلة مصر لمساعيها الدولية لحشد الدعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفى مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة ومتصلة الأراضي على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فضلاً عن منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من بايدن على الغارة التي استهدفت حسن نصرالله في بيروت
  • موجة كراهية الأجانب ستزداد.. اعتقال مغربي في سويسرا بعد مقتل طالبة بباريس يشعل الجدل السياسي في فرنسا
  • لماذا أعلن بايدن زيارة أفريقيا في هذا التوقيت تحديدًا؟
  • الصين تحذر اليابان من الانضمام إلى خطط واشنطن لنشر صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا-الباسيفيك
  • وزير الخارجية يطالب الدول الأوروبية بدعم مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • الصين تستعين بمدربي غريمتها اليابان لتطوير منتخبات الكرة للناشئين
  • «الرعاية الصحية»: توقيع مذكرة تفاهم مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الأجانب
  • بسبب الحرب... الأفران تتخذ إجراء يتعلق بالخبز
  • أفغانستان ترغب في تقارب مع مجموعة بريكس
  • بلينكن: أمريكا تعمل دون كلل فيما يتعلق بلبنان لتجنب حرب شاملة