أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة قرارات مهمة في صالح عمال مصر،  خلال احتفال عيد العمال، اليوم الخميس 2 من مايو الجاري، في مجمع هاير الصناعي بمدينة العاشر من رمضان.

زيادة الحد الأدني لصندوق إعانات الطوارئ للعمال

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة قيمة الحد الأدنى للإعانة التي يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال، من مبلغ 600 جنيهًا إلى مبلغ 1500 جنيهًا كحد أدنى للعامل.

كما طلب الرئيس من الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أن يقدم دعمًا ماليًا للصندوق، ليرد عليه رئيس مجلس الوزراء بتلبية الطلب من خلال تخصيص 5 مليارات جنيهًا من أجله.

كما وجه الرئيس السيسي، بسرعة الانتهاء من مناقشة مشروع قانون العمل في المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي، ودعوة مجلس النواب لسرعة مناقشة مشروع القانون في أقرب وقت ممكن تمهيدًا لإصداره.

إنشاء مركز تدريب متكامل

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار بإنشاء مركز تدريب متكامل لتدريب الشباب على المهارات اللازمة لسوق العمل، وذلك وفقًا للمعايير العالمية المطلوبة، حتي يكون مركزًا جاذبًا لتدريب راغبي العمل في مصر وعلى المستوى الإقليمي. 

ووجه السيسي وزارة العمل، بتعظيم دورها في تنمية المهارات والموارد البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل بالداخل والخارج، والاستمرار في تطوير منظومة التدريب المهني لتوفير العمالة المصرية الماهرة والاستفادة من تجارب القطاع الخاص الناجحة في هذا الشأن.

تأمين بيئة العمل للعمال

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، قيام وزارة العمل بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة للعمل على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وضمان تحقيق اشتراطاتها وتأمين بيئة العمل بين أصحاب الأعمال والعمال.

وذلك لضمان حماية كافة المواطنين عمالًا وأصحاب عمل وجمهور، وإعداد حملات توعوية لأصحاب العمل حول الالتزام بالسلامة والصحة المهنية، مع استمرار العمل على استشراف وظائف المستقبل وما تحتاجه تلك الوظائف من مهارات.

زيادة معدلات تشغيل ذوي الهمم والنساء

وسلط الرئيس عبد الفتاح السيسي، الضوء علي استمرار زيادة معدلات تشغيل ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل، وزيادة معدلات تشغيل النساء وتمكينهم اقتصاديًا، وضمان التوفيق بين واجباتهن الأسرية وواجبات عملهم.

ووجه السيسي بزيادة معدلات التفتيش على المنشآت الخاضعة لقانون العمل، لضمان إنفاذ أحكام القانون وتطبيق الحد الأدنى للأجر، وذلك لتحقيق الحماية القانونية الواجبة للعمال.

صندوق إعانات الطوارئ للعمال

وفي سياق متصل، ‎حدد القانون رقم 156 لسنة 2002، بإنشاء صندوق إعانات الطوارئ للعمال، لتقديم إعانات للعاملين الذين يتوقف صرف أجورهم من المنشآت التى يتم إغلاقها كليًا أو جزئيًا. 

وحددت المادة 3 من القانون مواردة والتي تتكون من:-  - (1%) من الأجور الأساسية للعاملين بمنشآت القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص التى يعمل بها ثلاثون عاملا فأكثر تتحملها وتلتزم بتسديدها المنشآت المشار إليها على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية.  

-الإعانات والتبرعات والهبات التى يقبلها مجلس إدارة الصندوق طبقا للقواعد التى تحددها اللائحة التنفيذية.  
‎
-الغرامات المحكوم بها عن مخالفة أحكام هذا القانون.  

-عائد استثمار أموال الصندوق وفقا للقواعد التى تحددها اللائحة التنفيذية.  ويكون للصندوق حساب خاص لدى أحد البنوك التجارية المعتمدة لدى البنك المركزى وترحل أمواله من سنة مالية إلى أخرى. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عيد العمال الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي زيادة الحد الأدنى صندوق إعانات الطوارئ للعمال إعانات الطوارئ للعمال مدبولى

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي.. يصرح بقيمة تكلفة مشروع حياة كريمة تصل لـ 400 مليار جنيه

مقالات مشابهة قناة 12: تعرف علي التردد الجديده علي نايل سات وعرب سات

‏27 دقيقة مضت

نموذج Galaxy S25 Ultra يكشف عن أبعاد الهاتف والتصميم النحيف للحواف

‏37 دقيقة مضت

الوقود الأحفوري في دول الآسيان مستمر ويصعب استبعاده

‏38 دقيقة مضت

تجديد الإقامة للمغتربين..الاستعلام عن وعن صلاحيتها والشروط الخطوات لتنفذها 

‏43 دقيقة مضت

إنجاز..الاستعلام عن طلب زيارة العائلية برقم الطلب في المملكة السعودية 

‏49 دقيقة مضت

awlya education: اليك أهم الخطوات لتسجيل أطفالك في التربية التحضيرية عبر المنصة

‏55 دقيقة مضت

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بمجموعة من طلاب الأكاديمية العسكرية الذين أنهوا دراستهم أن تكلفة مشروع حياة كريمة بمرحلته الأولى قد بلغت حتى الآن 400 مليار جنيه، كما أكد الرئيس أن الظروف الحالية التي تمر بها مصر تشهد صعوبات كبيرة، كذلك شدد الرئيس على ضرورة الاستمرار في المشروع، كما أشار إلى أن مصر فقدت أكثر من 300 مليار جنيه من إيرادات قناة السويس ولا يزال الوضع مستمرًا.

تكلفة مشروع حياة كريمة

أشار الرئيس إلى أن المبادرة مرت بثلاث مراحل، حيث تضمنت كل مرحلة 1500 قرية مصرية، كما ذكر أن التكلفة المالية المخصصة لهذه المبادرة بلغت 600 مليار جنيه، كذلك أضاف الرئيس أن الحكومة عند نزولها إلى الميدان اكتشفت أن حجم العمل المطلوب كان كبيرًا جدًا، ولكن الالتزام بالتنفيذ كان ضروريًا، لذلك استمرت المرحلة الأولى من المبادرة لمدة تقارب ثلاث سنوات.

تكلفة المرحلة الأولى من المشروع

أكد الرئيس السيسي أنه تم استثمار 400 مليار جنيه في المرحلة الأولى  من مبادرة حياة كريمة، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية قد تحتاج أيضًا إلى نفس المبلغ، وفي هذا السياق إليك أبرز التفاصيل فيما يلي:

تحدث الرئيس عن أهمية الرقمنة مشيرًا إلى أنها ستوفر العديد من فرص العمل للشبابكما أكد أن مستوى التعليم المطلوب لهذه الوظائف ليس مرتفعًا.كذلك خاطب طلاب الأكاديمية العسكرية قائلًا إنه يجب الاهتمام بهذا المجال.كما شدد على أن الرقمنة وكذلك أنظمة المعلومات مع الذكاء الاصطناعي تحتاج لشباب وشابات ذوي تعليم متقدم.كذلك أشار إلى أنه كلما ارتقى مستوى التعليم لدى الشباب زادت فرص الحصول على وظائف بأجور مرتفعة.بالإضافة إلى ذلك أضاف أن وظائف الرقمنة يمكن أن تمنح عوائد مغرية، حيث:تتراوح الرواتب في بعض الدول بين ثلاثة إلى أربعة آلاف دولار شهريًا.بينما تصل في دول أخرى إلى 30 أو 40 ألف دولار.كما أكد حديثه بأن هذه الفرص متاحة للشعب المصري بشرط الالتحاق بالتعليم المناسب.كذلك أشار إلى أهمية توجيه الأهالي لأبنائهم نحو هذا الهدف.في الختام أكد أنه ناقش هذا الموضوع كثيرًا ويجب على جميع أجهزة الدولة تسليط الضوء عليه لدعم المواطنين للحصول على التعليم المطلوب.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي.. يصرح بقيمة تكلفة مشروع حياة كريمة تصل لـ 400 مليار جنيه
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • عاجل - ماذا قال الرئيس السيسي عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة؟
  • رسائل قوية من السيسي بشأن السودان والصومال وإثيوبيا.. فيديو
  • الرئيس السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال الشهور الماضية
  • الرئيس السيسي: أوجه التحية والتهنئة لأسر الطلبة الخريجين من أكاديمية الشرطة
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات 6 أكتوبر
  • الرئيس السيسي يكرم أوائل كلية الشرطة دفعة 2024 خلال حفل تخرجهم
  • الرئيس السيسي يشاهد فيلما تسجيليا عن أهم عروض أكاديمية الشرطة
  • حزب الغد يؤكد تأييده لموقف الرئيس السيسي الداعم للبنان