آخر تحديث: 2 ماي 2024 - 3:16 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت عضو لجنة النفط والغاز النائبة انتصار الجزائري ،الخميس، عن عدم وجود توافق سياسي على إقرار قانون النفط والغاز الذي يحد بدوره من تهريب النفط بالإقليم.وقالت النائبة في تصريح  صحفي، ” ان مشكلة تهريب النفط عبر الإقليم تعتبر عميقة ولا يمكن السيطرة عليها الا من خلال إقرار قانون النفط والغاز”، مشيرةً الى ان ” حكومة الإقليم لا تقبل ان تتوافق مع المركز من اجل اقراره بسبب استفادتها من عمليات التهريب الجارية”.

وأضافت ان، “القانون لا زال في أروقة مجلس الوزراء وعليه اختلاف سياسي كبير من الجانب الكردي وحالما يصل الى المجلس سيقر القانون كونه يحفظ موارد البلد النفطية”، منوهةً الى ان ” حكومة الإقليم ستتحمل المسؤولية الكاملة لتعطيلها هذا القانون”.واتمت الجزائري حديثها: ان ” حكومة الإقليم تعتبر ان النفط ملكها بالرغم من قرارات المحكمة الاتحادية التي لم تلتزم به وهي باتة وملزمة على الجميع”.يذكر ان الإقليم يهرب يومياً أكثر من 225 ألف برميل  نفط يوميا عبر منفذ جيهان وبالتعاون مع شركات تركيا، وتذهب وارداتها الى جيوب العائلة البارزانية في ظل الوضع الاقتصادي الهزيل الذي يعاني منه المواطن الكردي. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير النفطي حمزة الجواهري، اليوم الاثنين (24 حزيران 2024)، عن حقيقة تاثر انتاج النفط والغاز في العراق بذورة موجة الحر.

وقال الجواهري في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه" لايوجد اي تاثير مباشر لانتاج النفط او الغاز بارتفاع درجات الحرارة، لافتا الى ان الوضع سيبقى طبيعيًا دون اي متغيرات".

واضاف، ان" ارتفاع درجات الحرارة يزيد من استهلاك الوقود الاحفوري في إشارة منه الى النفط بسبب زيادة الطلب على الكهرباء يرافقها زيادة النشاط البشري في التنقل اثناء مواسم الاجازات الصيفية والسياحة ما يعزز معدلات الطلب بنسب متباينة بين دولة واخرى لكن بشكل عام الطلب يزداد".

واشار الجواهري الى ان" مخاطر تاثر المنظومة الكهربائية في حقول النفط والغاز بارتفاع درجات الحرارة غير واقعية لانها انشأت وفق اجراءات منظمة اخذت بنظر الاعتبار كل التحديات لذا فانها تكون وفق مسارات عالية في تحمل الحرارة بخلاف الشتاء اذ تؤثر عوامل البرق والرعد والامطار على منظومة الكهربائية".

مقالات مشابهة

  • حزب طالباني:صعوبة تشكيل حكومة كركوك جراء التفكك الكردي – الكردي
  • استخدام المسيرات في تهريب المخدرات.. التحدي الأكبر للأمن في العراق
  • صراعات قبلية حول تهريب المخدرات والوقود تشعل النيران في خيام البوليساريو
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • تقرير:انتخابات الإقليم معيبة طالما عائلتي البارزاني والطالباني من تحكمانه
  • «البترول» تعلن دخول شركة عالمية جديدة في السوق المصرية
  • سياسي كردي:الشعب الكردي سينتخب المستقلين رافضا للأحزاب الرئيسية في الإقليم
  • لجنة برلمانية: المبالغ المالية لدى وزارة الكهرباء لا تتناسب مع حجم الاستهلاك الحالي
  • زلاف ليبيا.. مشروع مصفاة الجنوب يتقدم وفق الجدول الزمني
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح