قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية عند مستواها الحالي دون تغيير. وناقشت اللجنة، خلال اجتماعها الثالث لهذا العام، التطورات الاقتصادية والنقدية في المملكة، والتي أظهرت متانة الاقتصاد الوطني وقدرته على مواصلة زخم الأداء الإيجابي بالرغم من الظروف السائدة في المنطقة.

ووصلت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 19.1 مليار دولار حالياً، أي ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة 8.3 شهراً.

وارتفعت الودائع لدى البنوك في نهاية شهر شباط 2024 بنحو 2.2 مليار دينار، وبنمو نسبته 5.1% على أساس سنوي، لتبلغ 44.3 مليار دينار. وارتفعت التسهيلات الائتمانية الممنوحة بالدينار من قبل البنوك بنحو 744.2 مليون دينار، وبنمو نسبته 2.6% على أساس سنوي، ليصل إجمالي رصيدها إلى 33.7 مليار دينار. فيما تؤكد أحدث مؤشرات المتانة المالية، كما هي في نهاية عام 2023، تمتع الجهاز المصرفي الأردني بالقوة والمنعة.

وأسهم مواصلة تطبيق السياسات الاقتصادية المتوازنة من قبل الحكومة والبنك المركزي خلال العامين الماضيين في احتواء الضغوط التضخمية في المملكة، مما أدى الى استقرار التضخم في الفترة الأخيرة عند معدلات مقبولة وملائمة للنشاط الاقتصادي، إذ بلغ التضخم 1.7% خلال الربع الأول من عام 2024، منخفضاً من 4.2% في عام 2022. هذا وقد حقق الاقتصاد الوطني معدل نمو اقتصادي حقيقي بلغ 2.6% لعام 2023، مرتفعاً بـنسبة 0.2 نقطة مئوية عن مستواه المسجل في العام الماضي.

وتُشير البيانات الأولية إلى انخفاض ملموس في عجز الحساب الجاري ليصل الى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، مقابل 7.8% في عام 2022. ويأتي ذلك في ضوء تراجع العجز في الميزان السلعي بنسبة 11%، وارتفاع فائض حساب الخدمات بنسبة 62.8% مدفوعًا بزيادة الدخل السياحي بنسبة 27.4% في عام 2023. اما خلال الفترة المتاحة من عام 2024 فقد أظهرت البيانات ارتفاع حوالات العاملين خلال الشهرين الأولين من عام 2024 بنسبة 4.6% لتصل الى 593.8 مليون دولار، في حين بلغ الدخل السياحي 1.6 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2024، بالمقارنة مع 1.7 مليار دولار خلال ذات الربع من العام الماضي.

ويؤكد البنك المركزي أنه يتابع بشكل حثيث التطورات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، وتوجهات البنوك المركزية اقليميًا ودوليًا حول أسعار الفائدة وسيواصل دراسة انعكاساتها على الاقتصاد الوطني.

 

أخبار ذات صلة الأردن يستورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين الأردن يستورد حلي ومجوهرات .... الأردن يستورد حلي ومجوهرات .... الأردن يستورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 ....

منذ 45 دقيقة

ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس ارتفاع أسعار الذهب في السوق .... ارتفاع أسعار الذهب في السوق .... ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية ....

منذ 5 ساعات

ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد إبقاء أسعار الفائدة الأمريكية .... ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد .... ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد .... ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد إبقاء ....

منذ 5 ساعات

النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع.. وخام برنت قرب 84 دولارا .... النفط يخسر أكثر من 5% خلال .... النفط يخسر أكثر من 5% خلال .... النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع.. وخام ....

منذ 7 ساعات

تعرف إلى أسعار العملة الافتراضية المشفرة "بتكوين" الخميس تعرف إلى أسعار العملة .... تعرف إلى أسعار العملة .... تعرف إلى أسعار العملة الافتراضية ....

منذ 14 ساعة

بعد وصولها الذروة.. أين هوت أسعار الكاكاو عالميا؟ بعد وصولها الذروة.. أين هوت .... بعد وصولها الذروة.. أين هوت .... بعد وصولها الذروة.. أين هوت أسعار ....

منذ 15 ساعة

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية

اقتصاد | منذ دقيقة

رياح قوية مثيرة للغبار قادمة إلى هذه المناطق في الأردن الجمعة

طقس | منذ 10 دقائق

الأردن يستورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين

اقتصاد | منذ 45 دقيقة

الملك يؤكد للرئيس الإيطالي ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة

الأردن | منذ ساعتين

مؤرخة أمريكية: ما تشهده الجامعات غير مسبوق منذ حرب فيتنام

عربي دولي | منذ ساعتين

لماذا يعيش النساء أطول من الرجال؟

هنا وهناك | منذ ساعتين للمزيد

"الجنايات الكبرى": حبس صاحب بقالة "حسّس" على فتاة

الأردن

الحكومة ترفع أسعار المحروقات في الأردن في تسعيرة شهر 5

اقتصاد

الضريبة تبدأ بصرف الرديات لهذه الفئة

اقتصاد

بالفيديو.. الأمن يلقي القبض على مطلوب خطير في البلقاء

الأردن

إدارة السير: رغم التحذيرات إلا أن هذه المخالفة ترتكب بشكل كبير 

الأردن

عقرب يلدغ شابا في إربد ويقلب حياته رأسًا على عقب - فيديو

الأردن الطقس

رياح قوية مثيرة للغبار قادمة إلى هذه المناطق في الأردن الجمعة

طقس مائل للدفء في أغلب المناطق الخميس

توقعات حالة الطقس في الأردن خلال الأسبوع الأول من شهر 5

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

إقرأ أيضاً:

النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة

 

لندن (رويترز) 
استقرت أسعار النفط اليوم الاثنين بعدما وزان تعطل قدر من الإنتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة تأثير مخاوف الطلب المستمرة إثر صدور بيانات صينية جديدة بينما يترقب المستثمرون قرارا بشأن أسعار الفائدة الأميركية هذا الأسبوع.
وبحلول الساعة 0934 بتوقيت جرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 23 سنتا أو 0.32% إلى 71.84 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أكتوبر 32 سنتا أو 0.47% إلى 68 دولارا للبرميل.
وقالت بريانكا ساشديفا محللة السوق لدى فيليب نوفا إن السوق ستظل على الأرجح في حالة حذر لحين صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء، مضيفة أن الأسعار لا تزال مدعومة بمخاوف بشأن العرض نظرا لأن بعض الطاقة الإنتاجية في خليج المكسيك لا تزال متوقفة.
ويتوقع المتداولون بشكل متزايد خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بدلا من 25 نقطة أساس، كما تظهر خدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي التي تتابع العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الاتحادي.
ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يخفض تكلفة الاقتراض، وهو ما يعزز بدوره النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب على النفط.
وقال كلفن وونج كبير محللي السوق في أواندا إن خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس قد يشير إلى ضعف في الاقتصاد الأميركي مما سيزيد من مخاوف الطلب على النفط.
ولا يزال ما يقرب من 20% من إنتاج النفط الخام و28% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك متوقفا في أعقاب الإعصار فرنسين.
وقال ييب جون رونغ خبير السوق في آي.جي، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن البيانات الاقتصادية الصينية الأضعف التي صدرت في مطلع الأسبوع أدت إلى إضعاف معنويات السوق، مع تزايد توقعات باستمرار تباطؤ النمو لفترة أطول في ثاني أكبر اقتصاد في العالم مما عزز الشكوك بشأن الطلب على النفط.
وتباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في أغسطس، في حين ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر.
كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس على التوالي، حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وهوامش التصدير الضعيفة إلى كبح الإنتاج.
وارتفعت أسعار برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 1% لكل منهما الأسبوع الماضي، لكن لا يزالا وبفارق كبير دون متوسطهما في أغسطس البالغ 78.88 دولار و75.43 دولار للبرميل على الترتيب بعد انخفاض الأسعار في بداية هذا الشهر لأسباب منها مخاوف الطلب.

أخبار ذات صلة النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات خفض الفائدة بدء عملية قَطْر الناقلة «سونيون» قبالة اليمن

مقالات مشابهة

  • «آي صاغة» تكشف أسباب تراجع الذهب في السوق المحلية اليوم
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب عالميا ترتفع 0.3% برقم تاريخي عند 2589 دولارا
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • الذهب يسطر تاريخ جديدًا عالميًا عند 2589 دولارًا
  • جولد بيليون: الذهب يسطر تاريخا جديدا عالميًا عند 2589 دولارًا
  • بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية
  • 85 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع