أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، تنفيذ حكم الإعدام بمواطنين، أدينا بتهم متعلقة بالإرهاب.

وقالت الوزارة إنها نفذت "حكم القتل" بحق يحيى هزازي، وبعدالله الزهراني، بعد ارتكابهما "أفعالا مجرمة تنطوي على خيانة الوطن".

وقالت الوزارة إن هزازي انتمى سابقا لتنظيم القاعدة، فيما تورط الاثنين بـ"تمويلهما للإرهاب، وتأييدهما للفكر الإرهابي".



وذكرت الوزارة أن حكمي الإعدام تم تنفيذههما في العاصمة الرياض.


ومنذ بداية 2024، أعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ 57 حكما بالإعدام.

وبحسب المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، "يشكل هذا الرقم زيادة بنسبة 189 بالمئة مقارنة بإعدامات الثلث الأول من 2023 الذي شهد 19 إعداما".

ورأت المنظمة أن "هذه الأرقام تظهر بشكل واضح توجه الحكومة السعودية إلى الاستمرار بتنفيذ وإصدار أحكام القتل، وأن الوعود التي أطلقت خلال السنوات الماضية باتت سرابا".

وتشير المنظمة إلى أن 53 من الذين تم إعدامهم من الذكور، و2 إناث، فيما توزعوا على الجنسيات التالية: 40 سعوديا، 7 يمنين،4 أثيوبيين، 1 سيرلنكي، 5 باكستانيين.

وبحسب البيانات، فإن 35 شخصا من الذين تم إعدامهم واجهوا تهم قتل، فيما لم تتضمن التهم الرسمية الواردة في البيان تهم قتل بحق 22 شخصا، ومن بين التهم التي واجههوا: التستر، الاشتراك في تكوين خلايا إرهابية، تعريض الوحدة الوطنية للخطر، زعزعة أمن المجتمع.

تقرير | الثلث الأول من ٢٠٢٤ في #السعودية: الإعدامات ترتفع ١٨٩% وتنذر بعام دمويhttps://t.co/tmt2Q51HgI pic.twitter.com/3hTBzQvXrK

— المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ESOHR (@ESOHumanRights) May 2, 2024

تنفيذ حُكم القتل بجانٍ لارتكابه أفعالاً مجرمة تنطوي على خيانة وطنه تهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة وزعزعة أمن المجتمع واستقراره، وتبنيه منهجاً إرهابياً وتأييده للفكر الإرهابي. pic.twitter.com/ZjqjmwOo4t

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) May 2, 2024

تنفيذ حُكم القتل بجانٍ لارتكابه أفعالاً مجرمة تنطوي على خيانة وطنه وانضمامه لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وتمويله للإرهاب والأعمال الإرهابية وتأييده للفكر الإرهابي. pic.twitter.com/bcxhKFKDKJ

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) May 2, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية القاعدة السعودية القاعدة سلمان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة

الدمام

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”، وقال تعالى: “ولا تبغِ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين”، وقال تعالى: “والله لا يحب الفساد”, وقال تعالى: “إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم”.
أقدم / محمد ياسين رحيم شاه – باكستاني الجنسية – على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرًا، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا.
وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بالجاني / محمد ياسين رحيم شاه – باكستاني الجنسية – يوم الثلاثاء 28 / 3 / 1446هـ الموافق 1 / 10 / 2024م بالمنطقة الشرقية.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظامًا بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بمواطن قتل آخر في حائل
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم شخصا تعزيرا وتكشف عن اسمه وتهمته
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة الرياض
  • رسالة مفتوحة تدعو لعدم التصويت للسعودية في الأمم المتحدة
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة
  • وزارة الداخلية المصرية تقرر إبعاد سوداني بعد قرار مماثل بحق سوريين اثنين
  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في عسير