صحافة العرب:
2024-09-30@17:12:21 GMT

خاص - من هو رياض سلامة! (فيديوغراف)

تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT

خاص - من هو رياض سلامة! (فيديوغراف)

شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن خاص من هو رياض سلامة! فيديوغراف، تنتهي اليوم 31 تموز يوليو 2023، الولاية الرابعة والاخيرة لرياض سلامة كحاكم للمصرف المركزي في لبنان. وهو الحاكم الخامس لمصرف لبنان منذ .،بحسب ما نشر قناة المنار، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خاص - من هو رياض سلامة! (فيديوغراف)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خاص - من هو رياض سلامة! (فيديوغراف)

تنتهي اليوم 31 تموز/يوليو 2023، الولاية الرابعة والاخيرة لرياض سلامة كحاكم للمصرف المركزي في لبنان. وهو الحاكم الخامس لمصرف لبنان منذ تأسيسه عام 1964.

من هو رياض سلامة ؟ ترافق تعيينه مع بدء فترة المرحلة التي عرفت بـ”الحريرية”, أي مع بدء فترة تولي الرئيس الشهيد رفيق الحريري رئاسة الوزراء، الذي ارتكزت سياسته الاقتصادية على مشروع الاستدانة الواسعة. وكانت مهمة سلامة خلق أنظمة مصرفية خاصة تقوم على فكرة جذب الاموال وبرنامج الفوائد العالية واستخدامها في خدمة تلك السياسات، بالاضافة الى ترسيخ قطاعات الاستهلاك على حساب القطاعات الانتاجية.

عُيّن سلامة حاكماً لمصرف لبنان في الأول من آب/أغسطس 1993، وأُعيد تعيينه لثلاث ولايات متتالية في الأعوام 1999 و2005 و2011. ما جعلها الفترة الأطول في خدمة محافظ بنك مركزي في العالم.

حاز سلامة على “جوائز وشهادات تكريم وتقدير” عدة، غير الالقاب المتتالية كأفضل حاكم مصرفي، وأكبر متداول للأسهم في العالم. ولكن لم تسعفه هذه التكريمات أمام عشرات الشكاوى التي وجهت ضده من قبل دول عدة، بالاضافة الى الاستدعاءات القضائية ومنع السفر الصادر بحقه في لبنان ومذكرة التوقيف الدولية.

متهم بشراء عقارات في دول مختلفة، باستخدام ملايين الدولارات من الأموال العامة المسروقة. في المقابل ينفي سلامة مسؤوليته عن الأزمة، ويقول إنه كان ضحية “الحملة” السياسية ضده، في حين ينتقد مراقبو السوق هندساته المالية والنقدية، والتي يقولون إنها السبب في إدخال لبنان في هذه الازمة.

تعاميم غير قانوينة ومنصة أثارت الجدل أصدر خلال سنوات الأزمة 2019 حتى العام 2023، تعاميم عدة وصفت بالعشوائية وغير القانونية، بالاضافة الى منصة صيرفة، التي أثارت جدلاً واسعاً حول أهدافها. فالعمليات التي نفذت عبرها كبيرة بالنسبة لحجم الاقتصاد والسوق اللبناني ومحدودية الاحتياط الموجود، وحولت الشعب اللبناني إلى صراف وساهمت بفقدان العملة اللبنانية من قيمتها مقابل الدولار، حيث بلغ حجم التداول خلال سنوات عملها 21.784 مليار دولار امريكي. كما ظهرت آثار الازمة بتقييد السحوبات المصرفية وأقفلت المصارف أبوابها أمام المواطنين. ودخلت القطاعات العامة في اضرابات مستم

70.39.246.37



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل خاص - من هو رياض سلامة! (فيديوغراف) وتم نقلها من قناة المنار نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

باسيل: الوحدة بالدم هي التي تستطيع ان تحفظ وطننا

أوضح رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في كلمة ألقاها عقب مشاركته في القداس الالهي في الديمان "أننا حضرنا للصلاة حتى يحمي الله لبنان ولراحة نفس الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وكل الشهداء الذين سقطوا واعطينا معنى كما قال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في كلمته للشهادة".
 وأكد أن "الدم الذي سقط لحماية لبنان  يجب ان يجمعنا كمسيحيين وكمسلمين وأن هذه الشهادة  ستوحدنا"، مشيراً إلى أن "الوحدة بالدم هي التي تستطيع ان تحفظ وطننا".

 وأضاف باسيل: تحدثنا عن ضرورات ثلاثة، والبطريرك الراعي شدد اليوم على الوحدة الوطنية التي تترافق مع الأمن، وإذا لم يكن هناك من وحدة فلن يكون هناك من أمن واذا لم يكن هناك أمن وسلام داخل ستُضرَب الوحدة الوطنية وهذه هي الضرورة الأولى".

باسيل تطرق الى الضرورة الثانية وهي وقف الحرب التي تستجلب الا الويلات والخسائر مشيراً إلى أن استمرارها سيؤتي علينا بالمزيد من الخسائر، وقال: "لذا نصلي ونعمل لوقف هذه الحرب. 
واضاف باسيل: الضرورة الوطنية الثالثة هي أن تستطيع الدولة برمتها مواجهة ما يحصل عبر انتخاب رئيس للجمهورية وتكوين سلطة تعمل للدفاع عن لبنان بالمواجهة والتفاوض".

وأكد باسيل أن هذه الضرورات هي "شغلنا الشاغل" ولأجلها سنكثف اتصالاتنا وتحركنا الذي وضعنا فيه اليوم البطريرك الراعي.
وختم بالقول: نأمل أن يوفقنا الله ويبقينا مع بعضنا وتكون قلوبنا وبيوتنا مفتوحة وهنا لا نستطيع الا ان نتحدث بفتح القلوب فمعنى المسيحية هو بالانفتاح على بعضنا البعض ومهما اختلفنا بالسياسة كلبنانيين فإنه من واجبنا أن نحب بعضنا".

مقالات مشابهة

  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • “حماد” يشيد بموقف مجلس النواب والدولة ويبارك تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • باسيل: الوحدة بالدم هي التي تستطيع ان تحفظ وطننا
  • نجاح شخصية عايدة رياض في مسلسل "برغم القانون" واستمرار مسيرتها الفنية
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • فيديوغراف.. أبرز قادة حزب الله اللبناني الذين اغتالتهم إسرائيل
  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • السعودية.. تصريح رياض محرز حول عدم المساواة في دعم الأندية يثير تفاعلاً
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى
  • رئيس قطاع القنوات الإخبارية يطمئن الجميع على سلامة طاقم القاهرة الإخبارية في لبنان