510 ملايين مستوردات الأردن للنفط الخام ومشتقاته منذ بداية العام حتى نهاية شباط حوالي 271 مليون دينار للسيارات والدراجات انخفاض قيمة واردات الأدوات الآلية والكهربائية للأردن

أظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، أن الأردن استورد حوالي 162 مليون دينار للحلي والمجوهرات، و105 ملايين دينار لمحضرات الصيدلة، حتى نهاية شهر شباط/ فبراير من العام الحالي.

وأشار التقرير إلى قيمة مستوردات الأردن حتى نهاية شباط/ فبراير بلغت حوالي 510 ملايين دينار للنفط الخام ومشتقاته، وحوالي 271 مليون دينار للسيارات والدراجات.

اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس

وشهدت نسب المستوردات إلى الأردن انخفاضاً خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، وذلك في مجالات الأدوات الآلية وأجزائها، والمعدات الكهربائية وأجزائها، إلى جانب فئات أخرى، مما ساهم في انخفاض إجمالي قيمة مستوردات المملكة.

وأظهرت بيانات التجارة الخارجية، التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة، انخفاض نسب الواردات المستوردة في شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير من العام الجاري، في مجالات الأدوات الآلية وأجزائها بنسبة 16.2 بالمئة، وصولاً إلى 186 مليون دينار، بينما بلغ انخفاض المعدات الكهربائية وأجزائها 14.4 بالمئة، ووصلت إلى 113 مليون دينار، وتراجعت قيمة الفئات الأخرى بنسبة 12.7 بالمئة، ووصلت إلى نحو 1.493 مليار دينار.

على الجانب الآخر، شهدت نسبة الواردات المستوردة إلى الأردن ارتفاعا حتى نهاية شهر شباط/ فبراير لهذا العام، في مجالات النفط ومشتقاته بنسبة 4.9 بالمئة، والعربات والدراجات وأجزائها بنسبة 19.9 بالمئة، والمجوهرات بنسبة 3.8 بالمئة، ومحضرات الصيدلة بنسبة 34.6 بالمئة.

وسجل إجمالي قيمة مستوردات الأردن تراجعا حتى نهاية شهر شباط للعام الحالي، بنسبة 5.6 بالمئة، لتصل إلى 2.840 مليار دينار، مقابل 3.010 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للمعطيات الإحصائية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مجوهرات ذهب الاقتصاد الأردني الاحصاءات العامة ملیون دینار حتى نهایة من العام

إقرأ أيضاً:

لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في لبنان أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران رضا أطلقا اليوم الثلاثاء نداء إنسانيا عاجلا للبنان بقيمة 426 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين المتضررين بالأعمال العدائية.
وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة في لبنان اليوم، إنه " جرى إطلاق النداء العاجل في السراي الحكومي في بيروت، بحضور ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة والدول الأعضاء والمجتمع الدولي والشركاء المحليين والدوليين."
أخبار متعلقة من خلال هجومها البري.. تركيا تتهم إسرائيل بالسعي لاحتلال لبنانبسبب الصواريخ الإيرانية.. الخطوط الكويتية تغيير مسارات بعض رحلاتها الجويةوأضاف البيان " منذ 17 سبتمبر 2024، شهد لبنان ارتفاعا غير مسبوق في عدد الضحايا المدنيين وحركة النزوح، مما زاد بشكل كبير من العبء الهائل للعنف المستمر لأكثر من 11 شهرا، ففي الأسبوعين الماضيين فقط، فقد أكثر من 1000 شخص حياتهم، وأصيب أكثر من 6000 آخرين، وتقدر السلطات اللبنانية أن حوالي مليون شخص قد تأثروا مباشرة أو نزحوا منذ أكتوبر 2023".

وصفته بـ"انتهاك للسيادة".. قوات يونيفل تحذر من التوغل البري لـ #لبنان#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/S4YBFi1cKO pic.twitter.com/qzKWKagOUk— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024دعم مليون لبنانيوأعلن البيان أن هذه الأرقام المقلقة تواصل الارتفاع "مما يزيد من تفاقم الأزمة التي أثقلت كاهل موارد البلد وبنيته التحتية المتضررة أساسا، مما يؤثر بشكل خاص على الفئات الأكثر فقرا واحتياجا".
ولفت إلى أن النداء الإنساني العاجل يهدف " إلى دعم حوالي مليون شخص متضرر من الأعمال العدائية من خلال تلبية الاحتياجات الحيوية الأساسية في مجالات مثل الغذاء، والمساعدة الأساسية، والمأوى، والرعاية الصحية، والمياه، والخدمات البلدية"، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه الأموال إلى الشركاء الإنسانيين الذين يتعاونون سويا كجزء من الاستجابة الطارئة التي تقودها الحكومة".

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، بدء عملية برية "محدودة" في #جنوب_لبنان.#اليوم
للمزيد: https://t.co/d1MP6gMPpc pic.twitter.com/n6WmZMzuMT— صحيفة اليوم (@alyaum) September 30, 2024التصعيد في لبنانفي نفس السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من التصعيد الخطير في لبنان، والذي أدى إلى تدهور في وضع الأطفال، مطلقة نداء عاجلا للحصول على 105 ملايين دولار أمريكي خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
وأشارت إلى أن اليونيسف تقدر "أن أكثر من 300 ألف طفل قد نزحوا من منازلهم، وتفتقر الأسر النازحة الى إمكانية الوصول إلى ما يكفي من مياه وغذاء وبطانيات ولوازم طبية وأساسيات أخرى".

مقالات مشابهة

  • لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • انخفاض بنسبة الثلث بعدد المستثمرين بمجال الهايتك الإسرائيلي بعام الطوفان
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • وزير الصحة: ضخ 158 مليون عبوة لـ432 مستحضرا دوائيا خلال شهرين
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 12 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • اقتصاد مدينة عربية يسجل نموا بـ 4.1% في الربع الثاني
  • 100 يوم صحة.. تقديم 95 مليون خدمة طبية مجانية خلال شهرين
  • قضية فساد بـ12 مليون دينار.. مخصصات للمتفوقين تذهب إلى جيب الفساد
  • البنك الدولي: كل سكان غزة فقراء والتضخم عند 250 بالمئة