نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أربعة سيناريوهات لما قالت إنها صفقة تبادل قد تودي بالحكومة الإسرائيلي في حال تمت.

وتابعت بأن الصفقة المرتقبة، كفيلة أن تجلب إلى جانبها تحولات سياسية لدرجة تفكيك الائتلاف الحكومي في دولة الاحتلال.

وأشارت الصحيفة إلى عدد من السيناريوهات التي يمكن أن تحصل في الأيام المقبلة:

سيناريو 1: حماس ترفض، الجيش يدخل إلى رفح

في هذا السيناريو تصر حماس على أن تعلن إسرائيل عن إنهاء الحرب، بحيث يتضمن انسحابا تاما لقوات الجيش من قطاع غزة، أي أن حماس ترفض عمليا تفاصيل الصفقة.





كنتيجة لذلك، تبقى الحكومة على حالها وينظر إلى حماس كمعرقلة للاتفاق في نظر العالم، وإسرائيل تواصل خططها لعملية عسكرية في رفح.

سيناريو 2: حماس توافق، نتنياهو يقر – حكومة اليمين تتفكك

في هذا السيناريو توافق حماس على صفقة مع تنازلات واسعة من جانب إسرائيل لكنها تتنازل عن مطلبها لإنهاء الحرب. وفي الأمنية يؤيدون مثل هذه الصفقة إلى جانب غانتس وآيزنكوت.

إذا وافق نتنياهو أيضا عليها، فإن وزير المالية بلتسائيل سموتريتش كفيل بأن ينسحب من الحكومة وينبغي بالتقدير بأن تهديداته حقيقية، وإن كان وضعه في الاستطلاعات غير جيد.

بالمقابل، إذا فكك سموتريتش الحكومة عقب الصفقة فإنه كفيل بأن يكسب أصوات يمينية تعارض الصفقة فيحسن مكانته.

كما سيدخل وزير الأمن القومي، المتطرف إيتمار بن غفير على الخط وينسحب من الائتلاف الحكومي.

سيناريو 3: حماس توافق، رئيس الوزراء يقر – بن غفير وسموتريتش يعارضان فقط

حماس وإسرائيل على حد سواء تتفقان على الصفقة، لكن بن غفير وسموتريتش يعارضانهما دون أن ينسحبا من الحكومة ويعللان ذلك بأنه لا يجب تفكيك الحكومة في زمن الحرب ويتعهدان بان تتواصل الحرب بعد الهدنة.



إذا لم تتواصل الحرب فالتقدير هو أن يفكك الرجلان الحكومة لكن دون انسحاب فوري.

سيناريو 4: حماس توافق، نتنياهو يرفض – غانتس ينسحب

في هذا السيناريو توافق حماس على الصفقة المصرية وللعرض الإسرائيلي، لكن نتنياهو يرفض، الحكومة لا تسقط لكن غانتس وآيزنكوت ينسحبان ويدعيا بأن نتنياهو رفض بسبب ضغوط من جانب سموتريتش وبن غفير.

كنتيجة لذلك تتكبد الحكومة ضربة قاضية سواء من حيث شرعيتها الجماهيرية في إسرائيل كحكومة وحدة وطنية وأمام الشرعية الدولية، وينظر إلى إسرائيل كمعرقلة للاتفاق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال حماس غزة نتنياهو احتلال حماس غزة نتنياهو طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لن ننهي الحرب في غزة حتى نحقق كل أهدافنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، على مساعي الوسطاء لتجديد المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى وإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقال نتنياهو في بداية اجتماع الحكومة:"ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على حماس، وعودة جميع المختطفين لدينا، والوعد بأن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال إلى ديارهم".

وأضاف: لكل من يشكك في تحقيق هذه الأهداف، أكرر: لا بديل عن النصر، مقاتلونا لم يسقطوا عبثا، ولن ننهي الحرب حتى نحقق كل أهدافنا".

وتابع "بالنسبة للمهمة المقدسة المتمثلة في تحرير رهائننا: فلا يوجد تغيير في موقف إسرائيل فيما يتعلق بالخطوط العريضة التي رحب بها الرئيس بايدن. واليوم يعرف الجميع حقيقة بسيطة: أن حماس هي العقبة الوحيدة أمام إطلاق سراح الرهائن".

وقال: لدينا مزيج من الضغط السياسي والضغط العسكري، وفوق كل شيء الضغط العسكري، سنعيد جميع المختطفين الـ 120 لدينا، أحياء وأمواتا".

واقترحت الولايات المتحدة صياغة جديدة لسد الفجوات في المناقشات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن بين إسرائيل وحركة حماس، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية.

 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • نتنياهو يؤكد أن موقفه من الصفقة لم يتغير .. لا بديل عن النصر
  • نتنياهو يؤكد أنه موقفه من الصفقة لم يتغير .. لا بديل عن النصر
  • نتنياهو: لن ننهي الحرب في غزة حتى نحقق كل أهدافنا
  • نتنياهو: ملتزمون بالقتال حتى القضاء على حماس وعودة جميع المحتجزين في غزة
  • محللون: جيش الاحتلال أدرك أن المقاومة أصبحت واقعا يجب التعايش معه
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب