3 تماثيل كبرى في الأقصر.. ترميم خاطئ ومصادر تكشف الكواليس (صور)
تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن 3 تماثيل كبرى في الأقصر ترميم خاطئ ومصادر تكشف الكواليس صور، طالعتنا صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعديد من المتخصصين في مجال الآثار والترميم بعد من الصور لتماثيل تم ترميمها في محافظة الأقصر وتحديدًا في .،بحسب ما نشر بوابة الفجر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 3 تماثيل كبرى في الأقصر.
طالعتنا صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعديد من المتخصصين في مجال الآثار والترميم بعد من الصور لتماثيل تم ترميمها في محافظة الأقصر وتحديدًا في معبد الملك رمسيس ومعابد الكرنك حيث تصاعدت نبرة الانتقادات لترميم تلك التماثيل مع اتهامات بأن تلك التماثيل تعرضت لترميم خاطئ، ومخالف لمعايير الترميم العالمية والمصرية.
3 تماثيل كبرى في الأقصر.. ترميم خاطئ ومصادر تكشف الكواليسوكان أول التماثيل التي تعرضت للانتقاد هو تمثال الملك رمسيس الثاني على واجهة معبد الأقصر، والذي قال عنه عدد من المتخصصين منهم الدكتور محمد حمزة الحداد أستاذ الآثار والتراث بجامعة القاهرة والدكتور أحمد عيسى أستاذ الآثار المصرية القديمة، أن النسب التشريحية للتمثال غير ملائمة ولا متناسبة، وأن التمثال لا يرقى لأن يتم توقيفه أمام واجهة معبد الأقصر حيث جاء مخالفًا لمدرسة الفن المصري القديم والذي بلغ قمته في عصر الرعامسة، والمقصود بهم حسب قول المتخصصين الملوك الذين حملوا اسم رع مسو أو رمسيس.
جزء من كواليس الترميمأما التمثال الثاني فهو التمثال الواقع على الواجهة الغربية لمعبد الأقصر، والذي كشفت عدة مصادر مقربة من وزارة السياحة والاثار، أن نسب الاستكمال في تلك التماثيل بلغت بل وتجاوزت الـ 80 %، في حين أنه من المفترض ألا تتجاوز نسب الاستكمال الـ 20 %، وأن من قام بالترميم وبالاستكمال ليسوا المرممين المتخصصين بل عدد من العمال والحرفيين، وهو الأمر الذي جعل تلك التماثيل تظهر على هذه الصورة التي تعرضت للنقد الشديد.
التمثال الثالثأما التمثال الثالث الذي تعرض لذات النقد هو تمثال الملك تحتمس الثاني والذي كان قد أعلن المجلس الأعلى للآثار عن انتهاء ترميمه في الصرح الثامن بمعابد الكرنك، وانتشرت له العديد من الصور على صفحات السوشيال ميديا، والتي كان للخبراء عدد من التعليقات عليها، حيث كان هذا التمثال هي قضية الاستكمال، حيث أن تمثال الملك تحتمس الثاني قبل الترميم كان عبارة عن القدمين فقط أما باقي الجسد فكان محطمًا.
الاستكمال يطمس الحقيقةومن ناحيته قال بسام الشماع المؤرخ المعروف والمرشد السياحي في تصريحات سابقة إلى الفجر، إن الاستكمال يعمل على طمس حقائق تاريخية منها قصة تحطم التمثال نفسها، فهي جزء من التاريخ، وأشار إلى أن التمثال محطم منذ مدة مثله مثل تمثال أبو الهول المفقود منه عدة أجزاء، فهل نتوقع يومًا ما إضافة واستكمال أنف وذقنوثعبان الكوبرا لتمثال أبو الهول؟.
جزء من الاستكمالوأكد الشماع أن إضافة جزء غير موجود هو تغيير في التاريخ، فالأثر مثله مثل أي عنصر موجود في الحياة له فترة صلاحية وقد يُحطم منهجزءً، فلا نستكمله إلا في حالة الدعم إن كان ضعيفًا، فأقترح هدم ما تم إضافته لتمثال تحتمس الثاني في الكرنك ووضع القطع الصغيرةالمكتشفة في ڤاترينة زجاجية بجانبه مع لوحات شارحة.
لا يليق بمعابد الكرنكفيما قال الدكتور محمد عبد المقصود الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للآثار في تصريحات سابقة إلى الفجر، إن تمثال الملك تحتمس الثاني بعد ترميمه أصبح لا يليق بمعابد الكرنك، وعملية ترميم التمثال يشوبها خطأ واضح وهو نسبة الاستكمال العالية في عناصرالتمثال، حيث من المفترض أن لا يلجأ المرمم لعملية الاستكمال سوى في حالات معينة طبقًا للاشتراطات العالمية التي تحرص مصر على الالتزام بها وخصيصًا في موقع أثري مسجل على قائمة اليونسكو.
وأضاف أن عملية الترميم هنا تكاد تكون تشويه ويجب أن يشكل وزير السياحة والآثار لجنة لتقييم النتيجة النهائية لترميم التمثال، وهل عمليةالترميم سليمة أم لا، حيث يجب إعادة التمثال لأصله الذي وُجد عليه.
الاستكمال يُعد تزويرًاوأكد عبد المقصود أن الاستكمال للقطعة الأثرية القديمة يعتبر تزويرًا للتاريخ، لأن التكسير الذي وقع لقطعة ما أو تمثال ما في العصورالتاريخية هو "قصة حدث ما" والتحطيم شاهد عليها، فيجب عدم استكمال أي قطعة أثرية قديمة إلا باشتراطات معينة طبقًا للمواثيق الدوليةوتلك الاشتراطات لا تنطبق على حالة تمثال تحتمس الثاني، وإن اعتمدنا على الاستكمال في الترميم، لوجب استكمال تمثال أبو الهول، وتمثالي ممنون والأهرامات الثلاثة وتمثال معبد أبو سمبل.
الاستكمال لا يكون إلا لضرورةقال الدكتور فاروق شرف استشاري الترميم ومدير عام الترميم سابقًا في وزارة السياحة والآثار بتصريحات سابقة للفجر، إن استكمال الأثر المصري القديم لا يكون إلا لضرورة إنشائية، أي أنه إذا كانت المنشأة أو التمثال كاملًا إلا جزءً ويمثل خطورة على الكل فيتم الاستكمال بشروط ودلائل بالجزء للكل.
التمثال قبل الترميمكما يوجد ا
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل 3 تماثيل كبرى في الأقصر.. ترميم خاطئ ومصادر تكشف الكواليس (صور) وتم نقلها من بوابة الفجر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
مهرجان الفيوم السينمائي الدولي يكشف عن لجان تحكيم وجوائز الدورة الأولى (تفاصيل)
كشفت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصر عن لجان تحكيم المسابقات المختلفة وجوائز الدورة الأولى من المهرجان التي تقام في الفترة من 25 وحتى 30 نوفمبر الجاري.
ندوة عن التغيرات المناخية ودعم المشروعات الخضراء الذكية بمجمع إعلام السويس لجان تحكيم وجوائز الدورة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائيقال المخرج هاني لاشين رئيس مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، "إن الدورة الأولى من المهرجان تضم عددًا مميزًا من الأفلام الطويلة والقصيرة وأفلام الطلبة من عدد من دول العالم وصلت إلى 15 دولة وتم اختيار الأفلام في المسابقات المختلفة بعناية فائقة، كما تم اختيار عدد من أهم صناع السينما في لجان التحكيم المختلفة لما لهم خبرة هائلة في المهرجانات السينمائية وصناعة السينما بشكل عام".
وتابع رئيس المهرجان في بيان صحفي، أن المهرجان يمنح عددًا من الجوائز للأفلام والصناع في المسابقات المختلفة خلال حفل الختام، مشيرًا إلى أن إدارة المهرجان تسعى لدعم اتساع رقعة الثقافة والفنون من خلال الحدث السينمائي الأول والأضخم على أرض محافظة الفيلم إحدى المحافظات العريقة في مصر، لافتا إلى أن المهرجان يتلقى دعمًا غير محدود من قبل محافظة الفيوم ووزارتي الثقافة والبيئة وعدد من الجهات الداعمة".
لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة
يضم المهرجان لجان تحكيم متميزة تتكون من أبرز الأسماء في صناعة السينما، حيث تترأس المنتجة التونسية درة بوشوشة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وتضم في عضويتها:
- المخرج عمر عبدالعزيز (مصر)
- المخرجة والروائية ليالي بدر ( فلسطين )
- الناقد خالد ربيع ( المملكة العربية السعودية)
- الممثلة داليا مصطفى (مصر)
لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرةيرأس الناقد المصري أحمد شوقي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بالدورة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة وتضم اللجنة كلا من:
- المخرج نواف الجناحي ( الإمارات العربية المتحدة )
- الكاتب والمنتج زين العابدين شرف الدين ( المغرب)
لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة
قررت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي تنظيم مسابقة لأفلام الطلبة، وتترأس الدكتورة غادة جبارة لجنة التحكيم، بمشاركة:
- الدكتور وائل طوبار
- عازر سايروس
جوائز مهرجان الفيوم السينمائيقررت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة برئاسة المخرج هاني لاشين منح مجموعة من الجوائز للأعمال الفائزة في المسابقات المختلفة وتم تحديد الجوائز كالتالي
1- جوائز المسابقة الدولية للفيلم الطويل
- جائزة أحسن فيلم: تمثال "وجوه الفيوم" مع شهادة، تُمنح للمنتج
- جائزة أحسن سيناريو: تمثال "وجوه الفيوم" مع شهادة
- جائزة أحسن إخراج: تمثال "وجوه الفيوم" مع شهادة
- جائزة أحسن ممثلة: تمثال "وجوه الفيوم" مع شهادة
- جائزة أحسن ممثل: تمثال "وجوه الفيوم" مع شهادة
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة: تمثال "وجوه الفيوم" مع شهادة
2- جوائز المسابقة الدولية للفيلم القصير
- جائزة أفضل فيلم روائي قصير
- جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التسجيلي القصير
3-جوائز مسابقة أفلام الطلبة
- جائزة أفضل فيلم
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفلام الطلبة
مهرجان الفيوم السينمائييذكر أن مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تنظمه مؤسسة مسار للثقافة والفنون ويقام تحت رعاية محافظة الفيوم والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الإقليم، ووزارة الثقافة ووزارة البيئة، وجامعة الفيوم والمركز القومي للسينما وهيئة تنشيط السياحة وشركة ريد ستار.