أكد الدكتور  أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، متابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية لبرنامج «عقول المستقبل»، والتي تهدف للاستثمار في عقول شباب الوطن وبناء جيل واعٍ مثقف من الشباب المصري، ممن لديه القدرات والمهارات للمساهمة فى بناء الجمهورية الجديدة.

وأعلن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات فتح باب التقدم للإعلان العاشر ضمن المبادرة المصرية اليابانية EJEP للعام 2024-2025 لطلاب المرحلة الجامعية بالنظام التنافسي؛ للحصول على منح دراسية لقضاء فصلٍ دراسي أو عام دراسي كامل.

مسابقات وزارة التعليم العالي 

ويتضمن الإعلان الدراسة باليابان لمدة فصل دراسى واحد أو عام أكاديمي للمرحلة الجامعية الأولى، وأفاد الموقع أن التقديم إلكترونيا من خلال موقع الإدارة المركزية للبعثات، وذلك اعتبارًا من 23 أبريل وحتى 23 مايو 2024، وعلى الراغبين فى التقدم إرفاق جميع المستندات المطلوبة على الموقع، على أن يكون تسليم الملف الورقى للمقبولين بعد إعلان النتيجة شاملا كل أصول المستندات التى تم إرفاقها إلكترونيُا.وتنص شروط التقدم على ألا يزيد العمر على 22 عامًا في تاريخ بداية الإعلان، وأن يكون المتقدم مقيدًا بجامعة حكومية أو أهلية، وحاصلًا على GPA 3.2 أو تقدير جيد جدًا فى السنوات الدراسية السابقة لكل عام على حدة، وقضى العام الدراسى الأول على الأقل بالجامعة.

ويتم توضيح الدرجة أو النسبة عن كل عام دراسى فى بيان التقديرات، ويشترط كذلك الحصول على مستوى لغوى فى اللغة الإنجليزية 5.5 إيلتس أو 59 في اختبار IBT الدولي، فيما عدا أقسام اللغة اليابانية، كما يشترط حصول الطالب المتقدم منها على مستوى N3.

وأوضحت الوزارة أنّ قبول الطالب يكون وفقًا لموافقة كلا الجامعتين المصرية واليابانية، مع موافقة الجامعة المصرية على معادلة المواد الدراسية التي سيتم دراستها بالخارج، ولا يجوز للطالب تغيير الجامعة اليابانية المتقدم عليها إلا بموافقة الإدارة المركزية للبعثات والمكتب الثقافي بطوكيو.

ويتولى الطالب القيام بمراسلة الجامعات اليابانية واستكمال إجراءات القبول بالجامعة اليابانية، مع الأخذ في الاعتبار استيفاء أي شروط أخرى تتطلبها كل اتفاقية.

وعلى جانب آخر، أفادت سفارة اليابان بالقاهرة، تقديم منح من الحكومة اليابانية للدراسة في الكليات المتخصصة في مجال التكنولوجيا باليابان لعام 2025 للطلبة المصريين، علمًا بأن آخر موعد للتقديم 16 مايو الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الجامعات الحكومية

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: الفصل عقوبة تجاوز الطالب لنسبة الغياب.. وغرامة إنذار للانقطاع

وجهت الإدارات التعليمية تعليمات مهمة للمدارس بشأن المتابعة المستمرة وتسجيل الغياب والحضور الطلاب، مؤكّدة أنَّ سيتمّ فصل الطلاب متجاوزي الغياب والنسبة المقررة بدون أي أسباب وذلك وفقاً للائحة الانضباط المدرسي والتحفيز التربوي.

فصل الطلاب متجاوزي الغياب 

وأكدت الإدارات التعليمية ضرورة الالتزام بالحضور إلى المدرسة وعدم الغياب حتى لا يطبق عليهم لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي هذا العام، مشيرًا إلى أنَّه سيتمّ إرسال إنذارات الغياب للطلاب المتخلفين عن الحضور بالمدرسة بمرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي.

وأضافت الإدارات التعليمية أنَّه وفقاً للائحة الانضباط المدرسي، سيتمّ خصم درجات من الحضور والسلوك للطلاب متجاوزي الغياب، مشددًا على الطلاب بالحضور والالتزام. 

غرامة الغياب 

وحددت وزارة التربية والتعليم، رسوم إعادة القيد وغرامة الغياب للمرحلة الثانوية في العام الدراسي الجديد 2024-2025 وهي كالتالي:-

- غرامة إنذار للانقطاع إذا تخلف الطالب أو انقطع عن المدرسة دون عذر مقبول لمدة 10 أيام متصلة أو منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة، وتكرر هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل 10 أيام 10 جنيهات أي جنيه كل يوم غياب، ويتمّ سدادها لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني. 

- رسم إعادة قيد من طلاب مدارس الثانوي العام والفني الرسمي (عربي - لغات)، والمدارس الخاصة بأنواعها (عربي - لغات)، طبقا للجدول التالي:

- رسم إعادة قيد الطلاب الثانوي العام والفني بجميع أنواعه وأنظمته المفصولين بسبب الغياب 25 جنيهًا.

- رسم إعادة قيد الطلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني بجميع أنواعه، وأنظمته وذلك بعد استنفاد مرات الرسوب 35 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: الفصل عقوبة تجاوز الطالب لنسبة الغياب.. وغرامة إنذار للانقطاع
  • فتح باب التقدم للماجستير بكلية الاقتصاد في الجامعة المصرية الصينية
  • وزارة الثقافة تعلن فتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية لعــام 2025
  • "الثقافة" تعلن فتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية لعــام 2025
  • الجامعة المصرية الصينية تعلن فتح باب التقدم للماجستير المهني بكلية الاقتصاد والتجارة الدولية
  • الجامعة المصرية الصينية تعلن فتح باب التقدم للماجستير المهني بكلية الاقتصاد
  • التهيئة النفسية لنجاح الطلبة في التعليم العالي
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)
  • التعليم .. عماد التنمية وروح التقدم
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية