قال رئيس قسم الدراسات الإفريقية والآسيوية بجامعة امدرمان الإسلامية والخبير الإستراتجي بروفيسور أحمد صباح الخير ان الجماعات المتشددة في قارة افريقيا أسهمت بشكل مباشر في مساندة الدعم السريع في الحرب الدائر رحاها في السودان. وأشار خلال جلسة حوارية بعنوان (الجماعات المتشددة في افريقيا واثرها على السودان) اليوم بقاعة معهد التدريب بالجمارك ببورتسودان بحضور مدير مركز التدريب والمدير التنفيذي لوزارة الداخلية بالإنابة العقيد نميري عبد الله عبد الرحمن اشار الى أن هنالك العديد من الدول الافريقية لديها أطماع في السودان يرتبط بعضها بجوانب إقتصادية على رأسها الذهب منوها لإعتماد 12 دولة في معيشتها على خيرات السودان عبر التهريب الذي كان بمثابة القشة القاصمة لظهر البلاد بسبب إتساع رقعة الحدود.

وأبان ان الحركات التي ساندت الدعم السريع والتي تشكل مصدر قلق في العديد من الدول يسير بعضها الإعتقادهم العقدي الذي يصل لوصف قائد الدعم السريع بالمهدي المنتظر والسعي لوضعه أعلى رأس هرم الخلافة الإسلامية في وقت تعمل فيه حركات اخرى بهدف الأرتزاق وتدين بالولاء لمن يدفع أغلى الأثمان. وقال صباح الخير ان أجهزة المخابرات الدولية كان لها القدح المعلى في إنتشار رقعة الحركات المتشددة بهدف تحجيم نمو الدول الافريقية وتشويه صورة الدين.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم

المناطق_متابعات

تفاقمت حدة المواجهات المشتعلة في العاصمة الخرطوم منذ فجر (الخميس) وحتى صباح اليوم (الجمعة) بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع. وأكدت مصادر سودانية وشهود عيان تجدد المواجهات العسكرية العنيفة بين الطرفين، لليوم الثاني على التوالي في محور وسط الخرطوم.

وتحدثت عن أصوات انفجارات متقطعة وأسلحة ثقيلة سُمعت في منطقة المقرن بوسط المدينة، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط المنطقة. وقصفت قوات الدعم السريع باستخدام المدفعية الثقيلة، وبصورة متقطعة، مواقع الجيش في مدينة أم درمان.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان 27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً مكتب الأوتشا : الجوع والنزوح وتفشي الأمراض تهدد حياة الملايين في السودان وسط نقص حاد في التمويل 21 سبتمبر 2024 - 6:20 صباحًا

وكان الجيش السوداني شن في العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث، أوسع عملية عسكرية استخدم فيها الطائرات الحربية والمسيرة، إلى جانب المدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة، إضافة إلى قوات برية تزامنت تحركاتها في معظم مقار وقواعد الجيش بالعاصمة. وعبرت قوات الجيش من مدينة أم درمان إلى العاصمة الخرطوم لتبدأ واحدة من أكبر وأسخن المعارك البرية.

وكانت النقطة الأسخن منطقة وسط الخرطوم، أي السوق العربية والمقرن، حيث وصلتهما قوات الجيش عبر جسرين. ونفّذت حشود الجيش ضرباتها ضد الدعم السريع، في خطة مدعومة بالمقاتلات الحربية ومدفعيات عسكرية، وفقا لمصدر عسكري.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب خلال لقاء مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان عن «قلقه البالغ» حيال تصعيد النزاع في السودان، فيما نددت الجمعيات الإنسانية بالجحيم الذي يعيشه المدنيون.

وتحدث غوتيريش خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان، منددا بتداعياته المدمّرة على المدنيين السودانيين ومخاطر تمدّده إقليميا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الأمين العام في بيان.

وبحث الطرفان الحاجة إلى وقف إطلاق نار آنٍ ودائم، والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين «بدون عوائق».

فيما حذّر المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، من أن الأوضاع باتت مروعة في السودان. ودعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ودول أعضاء خلال المؤتمر إلى اتخاذ تدابير ملموسة خصوصا لحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية غير الكافية إطلاقا لسد الحاجات.

مقالات مشابهة

  • الآلية التقنية لقهر انتهاكات الجيش والدعم السريع
  • حاكم إقليم دارفور: جهات دولية دفعت الدعم السريع للسعي لامتلاك السودان بالقوة
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • الدعم السريع يصد هجوما على مصفاة الجيلي
  • ???? عاجل: فيسبوك يحظر البحث عن الدعم السريع
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • مقتل 18 في قصف مدفعي للدعم السريع على الفاشر
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم