ليبيا – قال عضو مجلس النواب صالح افحيمة، إن الأهم في قضية الانتخابات الليبية هو إيجاد ضمانات للقبول بنتائجها، وليس فقط معالجة أي عراقيل أو تحديات أمنية قد تواجه الحكومتين المتنازعتين على السلطة بالبلاد في مناطق نفوذهم.

افحيمة وفي تصريح خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”،أوضح أنه من دون ضمانات للقبول بنتائجها ستعد الانتخابات قفزة للمجهول، وقد تعود بالبلاد إلى نقطة الصفر، معرباً عن اعتقاده بأنه من الأفضل، إذا ما صدق الحديث عن جاهزية إجراء الانتخابات، أن يفعل الاستحقاق التشريعي والرئاسي أيضاً، ومن قبلهما الاستفتاء على الدستور.

وبخصوص تصوره لإمكانية دعم الدول الغربية المنخرطة بالساحة الليبية لدعوة الدبيبة بإجراء الاستفتاء، والاكتفاء بالانتخابات التشريعية، قال افحيمة موضحاً:”أن هناك دولاً غربية بعينها قد تدعم الدبيبة في توجهاته لكون بقاء حكومته بالسلطة يخدم مصالحها”.

وبين أن جلّ الليبيين يتطلعون للانتخابات كونها وسيلة لتجديد الشرعية، وتحقيق الاستقرار دون اكتراث قطاع كبير منهم بنوعية الاستحقاق الانتخابي، سواء كان استفتاء، أو انتخابات رئاسية وتشريعية أو تشريعية فقط.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مصدر مصري مسؤول: ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد

 

تشن السلطات المصرية الفترة الحالية حملة لملاحقة بعض الأجانب من جنسيات مختلفة ممن ليس لديهم إقامات قانونية في البلاد.

التغيير ــ وكالات

و أعلن مصدر مصري مسؤول، اليوم الجمعة، بحسب “العربية نت” عن ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد، ونوه إلى أن جهات إنفاذ القانون المصرية تلتزم بالإطار القانوني والتشريعي في تعاملها مع ملف اللاجئين.

وأكد المصدر أنه يتم تنفيذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي من الأراضي المصرية، وفقا لما هو منصوص عليه في القانون وذلك حال ارتكابه جريمة تستوجب الترحيل أو عدم حصوله على الأوراق والمستندات المطلوبة للإقامة في البلاد بشكل شرعي.

ترحيل سودانيين دخلوا بطريقة غير شرعية

وكانت السلطات المصرية قد قامت بترحيل بعض السودانيين الذين حاولوا دخول البلاد بطريقة غير شرعية خلال الأيام الماضية.

وتشن السلطات حملة لملاحقة بعض الأجانب من جنسيات مختلفة ممن ليس لديهم إقامات قانونية في البلاد.

وقبل أيام قررت السلطات المصرية ترحيل 700 سوداني دخلوا إلى أراضيها بطريقة غير شرعية، حيث قامت بترحيلهم عبر معبر أرقين على الحدود بين البلدين.
وكان هؤلاء قد تسللوا إلى مصر عبر ممرات للتهريب وبواسطة مافيا تنقلهم في ظروف بالغة الصعوبة للحدود المصرية، وتتركهم من دون أوراق قانونية تثبت دخلوهم البلاد بطريقة شرعية.

ونقلت السلطات المصرية السودانيين المرحلين عبر 10 حافلات ضمت عشرات الأسر بينهم العديد من الأطفال وكبار السن.

وقبلها ضبطت السلطات المصرية 7 حافلات محملة بأعداد من السودانيين خلال دخولهم في هجرة غير شرعية بأطراف محافظة قنا بصعيد مصر.

حملات لإغلاق مدارس سودانية

كما شنت السلطات في مصر حملات لإغلاق مدارس سودانية مقامة بأراضيها بدون ترخيص أو موافقة من السلطات.
وكشفت مصادر  أن السلطات المصرية، قررت وقف وإغلاق جميع الأنشطة التجارية غير المقننة الخاصة بالسودانيين في البلاد، اعتباراً من بعد غدٍ الأحد، كما قررت فرض قيود على تحويلاتهم المالية لحين التأكد من قانونية إقامتهم بالبلاد.

وطالبت الحكومة الأجانب بالتوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتقنين أوضاعهم وتجديد إقاماتهم والحصول على كارت الإقامة الذكي لضمان الاستفادة من كافة الخدمات الحكومية المقدمة إليهم.

الوسومالسلطات المصرية ترحيل سودانيين لاجئين مخالفين

مقالات مشابهة

  • إعادة قضية "حصانة ترامب" إلى محكمة أدنى في واشنطن
  • المحكمة العليا الأمريكية تعيد قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى
  • مراحل تحوُّل المشكلات إلى أزمات خانقة
  • الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 
  • عاجل| جالانت يبحث مع المسؤولين بواشنطن سبل إيجاد حلول للتوصل للتهدئة مع لبنان
  • المشاط: الاتحاد الأوروبي يتيح ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو ستعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر
  • مبادرة «أنتي الأهم» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الموريتانيون يبدأون التصويت في ثامن انتخابات رئاسية بالبلاد
  • شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024
  • مصدر مصري مسؤول: ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد