أدباء ومختصون أكاديميون يدعون لتحويل شعر الأطفال إلى هدف تربوي
تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT
استضافت فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل كلاً من الكاتب الإيرلندي ليام كيلي، والكاتب الأردني محمد جمال عمرو، في جلسة نقاشية حول أهمية الشعر وكيفية الاستفادة منه كأداة تربوية تعزز تفاعل الأطفال وتطور تجربتهم التعليمية.
جاء ذلك في جلسة نقاشية، أدارتها علياء المنصوري، واستضافت كلاً من الكاتب الإيرلندي ليام كيلي، والكاتب الأردني محمد جمال عمرو.
وجّه المتحدثون خلال الجلسة التي أدارتها علياء المنصوري، الدعوة إلى تبني شعر الأطفال في المدارس والإستفاده من خيارات وتقنيات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، لبناء علاقة الصغار مع الشعر.
وقال ليام كيلي، مدرس المرحلة الابتدائية الذي كتب سلسلة “وليام القلِق”، المبنية على قصة حياته عندما نشأ في بلفاست بإيرلندا الشمالية، بهدف مساعدة الأطفال على التغلب على القلق والتوتر: “نحتاج إلى التكنولوجيا لتعليم الشعر في الوقت الحاضر، فالجانب البصري يعزز جاذبية الشعر، لا سيما أن الأطفال لا يحبون التحدث أمام الآخرين بشكل مباشر في العادة، ومن خلال استخدام الأجهزة، وأدوات وسائل التواصل الاجتماعي، والمنصات الصوتية والمرئية، سيكونون في وضع أفضل للتعبير عن أنفسهم، ونحن كآباء يتوجب علينا الاستعداد لتقبل هذه المنصات التي ستصبح بمثابة العرف السائد خلال خمس سنوات”.
وأضاف كيلي: “الشعر موسيقى يحب الأطفال تشغيلها والاستماع إليها في أذهانهم، ولهذا ينبغي لنا أن نتركهم أحراراً، وندعهم يتحدثون ويعبّرون، ونمنحهم الأدوات اللازمة لعمل ذلك، فأنا شخصياً أحب الشعر وأريد من الأطفال أن يحبوا الشعر تماماً كما أحبه”.
وفتح ليام كيلي، الذي تعهد بالتبرع بكافة عوائد سلسلة “وليام القلِق” إلى خدمات الصحة العقلية للأطفال، صفحة على منصة “فيسبوك” حيث يمكن للأطفال إرسال قصائدهم.
بدوره، قال مؤلف كتب الأطفال محمد جمال عمرو، المعروف بقصائده التعليمية: “لا يمكننا إجبار الأطفال على قبول الشعر وكتابته، ولكن يمكننا بالتأكيد تعريفهم على وسيلة تساعدهم على التعلم من خلال الشعر، ولهذا يتوجب علينا أن نحرص على الوصول إلى عقلية الطفل والارتقاء بها من خلال توفير ما يريده”.
واستعاد محمد جمال عمرو موقفاً قرأ فيه قصيدة ضمن عرض أدائي قام فيه بالتمثيل لتعزيز تفاعل طفلة لم تكن مهتمة بالشعر، لافتاً إلى أن الكثير من الشعراء والتربويين لا يبادرون إلى الإستفادة من الوسائط والتقنيات المتاحة لتقريب الصغار من الشعر.
وتعمق المتحدثان في أهمية الشعر كسيلة قوية للتعبير عن المشاعر والأفكارة والرؤى، وكيف يتجاهل البعض دوره المحوري في العملية التعليمية، وكيف يمكن استخدامه لتعليم القيم والمفاهيم للقراء الصغار، وتعزيز مهاراتهم.
وأقيمت الجلسة ضمن البرنامج الثقافي على منصة “ملتقى الثقافة” في القاعة رقم 3، ضمن فعاليات “مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024″، الذي يقام في “مركز إكسبو الشارقة” حتى 12 مايو تحت شعار “كن بطل قصتك”.
المصدر: جريدة الوطن
كلمات دلالية: محمد جمال عمرو
إقرأ أيضاً:
أحمد جمال يطرح أغنيته الجديدة "مابيعتذرش".. فيديو
طرح النجم أحمد جمال أحدث أغانيه التي تحمل إسم "مابيعتذرش" من كلمات محمد البندارى وألحان محمد شحاتة وعلى الخواجة وتوزيع وميكس وماستر وسام عبد المنعم.
وتقول كلمات الأغنية: مابيعتذرش مابيعترفش بغلطه مره وقلبه قاسي مبيعتبرش ان العتاب في الحب أصلا شيء أساسي قلقان عليه، وخايف لأذيه مع أن عمر القسوة دي ما كانت اختصاصي، وده كبرياؤه مضيعه ولا زعلي قادر يمنعه، وسكوتي مبقاش ينفعه، والحل فين ده كتير حاولت افهمه مش قصدي اسيبه واندمه، ولو الغياب هيعلمه هبعد سنين.
والجدير بالذكر أن آخر أعمال أحمد جمال، هي أغنية "عدى كل الكلام"، التي اكتسح بها موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" ولاقت إعجاب وتفاعل الجمهور.
أغنية "عدى كل الكلام" غناء أحمد جمال ومن كلمات أحمد جابر وألحان محمد شحاته وتوزيع وسام عبد المنعم.
وتقول كلمات الأغنية: جماله ده محدش يتخيله بلاقي نفسي بحب أبصله، ده لو يطلب نجمة من السما يشوف نفسه في ايه وانا هعمله ده محتاج ١٠٠ فنان يرسمه، يجوا بقى الباقيين يتعلموا مفيش منه اتنين في الدنيا دي ده جنبه الحلوين يستسلموا، عدى عدى عدى كل الكلام ده انا شوفته مرة واحدة اتشديت قوام م الفرحة قلبي يومها، مرضيش ينام حصلت مفاجأة فجأة اتعلقت بيه لا واللي زاد وغطى ع الجمال ده تقيل بشكل زي ما الكتاب ما قال، بيغيروا منه طبعًا كل الجُمال، مش لاقي حتى نص غلطة فيه شقي شقاوة واهو ده اللي مميزة كلامي قبل ما اقابله بجهزه، ده خلى الساكتين يتكلموا وخلى الهاديين يتنرفزوا، عليه طريقة هى اللي بحبها عيونه انا مش بشبع منها لقيت نفسي وروحت معاه انا ده حاجة كده جيالي في وقتها، عدى عدى عدى كل الكلام، ده انا شوفته مرة واحدة اتشديت قوام م الفرحة قلبي يومها مرضيش ينام، حصلت مفاجأة فجأة اتعلقت بيه لا واللي زاد وغطى ع الجمال ده تقيل بشكل زي ما الكتاب ما قال، بيغيروا منه طبعًا كل الجُمال مش لاقي حتى نص غلطة فيه مش لاقي حتى نص غلطة فيه.