سواليف:
2025-02-01@07:51:16 GMT

عمالنا المثاغرون… والإصبع في أعصابهم العارية

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

عمالنا المثاغرون… والإصبع في أعصابهم العارية

د. #بسام_الهلول

تردد في الحكاية إلا ان وجعه الممض الذي يقضقض عصلا في اسرته الردى وأوى إلى فيء من أفياء مايطلقون عليه ( الجندول) او ربما تلاع العلي او آشي آخر نسيته اسمه ربما ( عبدون) انمحى اسمه القديم وحاولت ان أصفه لرجل شيبة كان يقوم ( بتفسيح معيزه ) على حد تعبير عيال ( عمّال) وفي عرفنا اللغوي ( سريحة ) من هنا كان الحدس ذاكرتي تبرج هذا الحي او فيلا وكانت حرارة الشمس يومها حسب نشرة الطقس( METO ) من فزاعة احدى محطاتنا الفضائية محاولا ان يقي نفسه من قيض ذلك اليوم فأخلد إلى جدار وقام بفك منديل احكم ربطه من معزبة البيت وقال لي لو ان هذا المنديل ( عصرته في فم جلب) اي( كلب) لمات من فوره وبينما هو يحاول فك عقدته واذ براس تطل عليه من نافذة هذا الشاهق من هذا المبنى حيث تجلى بنيانه مما منحه من وارف ظلاله ( علا منها الصوت ( thief) ثم صرخت مرة ثانية وبلكنة اخرى ربما( ) او ….

voleur [ ] فرفع راسه واذ هو المعني بالأمر ففهم منها وببداهة البدوي او القروي ( روح من هوني) فحمل ( منديله) ولم يزل بعد من فك قيده الذي( جوّدت ربطه منيفه) زوجته مثل استعصاء ولده على لعبة وجدها في حاوية ذلك المبني او ما يطلق عليه( فيلا) حاولت اخته الصغيرة ان تفك طلسمها ذلك ان هذه اللعبة او الدمية تركت( الكود) عند ابنة صاحبة ذلك الشاهق وما يدريه ويدريها( الكود) الا ما تعرفها من محليات لهجتنا( الكود) اي ( المقاربة على وجل) او زعما منه كي يكون مقاربا للوصف ( كود) كود يجيك بكم احمد العثمان يااااتي وياخذك او بلهجة تلك السيدة صاحبة الفيلا( HardlyTo [ ] فشمر ووضع طرفا من ثوبه في فمه وأطلق ساقيه في الريح كي لايأتي ( العسس) ( عودة الله ) الذي تعتبر( قنوته) بندقية الميم ون الذي( يتولى حراسة ذلك الشاهق) الذي بني من( شهيق عمالنا وزفراتهم وهم ممسكون بأوعية( الصّبة) الإسمنت المسلح هذا قبل ان تطلع علينا اليات( المقاولين) تحت مسمياتها المختلفة وان شئت فقل( حفارو القبور) إلى ان آوى إلى ظل كوخ من بيوت( القصدير) كما ورد في أغاني ناس الغيوان او جيل جيلاله او ما نسميه( الزينكو) او بيوت ( الصفيح) واخذ يتمتم بكلمات رغم رهقه وجبين يتصبب عرقا والركن الشديد الذي يأوي اليه كل المكدودين المتعبين والمثاغرون المرابطون عند تخوم اجسادهم بل رفاتهم الحية تمنعهم كرامتهم وعزتهم وأنفتهم ان تخرج ( ال اااااااه) منهم الا من تمتمات( سيدي ان خشبتك وصلت عظمي) ولا زالت الاصبع منك مغروزة في اعصابي العارية سيدي لن نشكوا اليك اكواخنا المردومة ومسابحك الدافقة وأرضي العاطية كنوزها للوحش منك الضاري، بحوري عامرة واحنا جيعانين ، شمسكو ضاوية وبيوتنا مغموقين [ ] سيدي ياصاحب الرفاه ، فين غادي بي تعبت مني الذراع وأمواجك لازالت عاليه هاانتم مثل الريح أخذتم الثمن ولا زالت امواجكم هايجة اخذتم الذراع والمجداف معاه وبينما هو اطلت عليه صاحبة الكوخ واذ يساعدها ينوؤ من حمل ابريق الشاي مع خبز جافر الا من اخلاقهم ومرؤوتهم انه الحافر المؤتدم ببنهما [ ] ايها العامل لقد جهدت الروح منكموووو ا كي تستوفون ابلغ الاجلين من سادتكم ولكن …. [ ] ايها العامل والراعي..اما ان لهؤلاء المتكرشين ان يخرجوا من صبرتهم( القمح) نصمد الخليل، [ ] اااسيدي عبد القادر ااامولاي زاد الحال علينا لقد كان العرب ورغم جاهليتهم يخرجون زكاة ابلهم زكاة للأوابد من الجوارح والكاسر من الحيوان [ ] اااسيدي ، وان خرجت خفية في يومنا هذا كزازة منك بل وتظن كل الظن ( انك على حردك لقادر) ونسيت ان ذات ليل من طائف يأخذ المحصول والغلة معا [ ] ياكبراء العالم..يااصحاب العقل( الأداتي) والنفعي اوقفوا في هذا اليوم مايصيبنا وعمالنا من افة( اغتراب العمل) مما انتم فيه من شره ونهمة [ ] ياكبراء العالم، لن نخاطبكم مما عندنا من الادبيات لانكم في عجلة من امركم ولنترك مانعاكم به فيلسوفكم( ماكس بوركهايمر) اذ نعى عقلكم الأداتي المنفعي لما حل في اقتصادكم من افة كما نعاني ممن نصبتموه ساستنا علينا مما اصابكم من افة اقتصادكم( افة الاغتراب) عودوا إلى ادبيات روما واثينا مما كانت تفعله البورجوا ان ياخذوا أبناءهم لما ورد اسمه عندكم وعندنا( النصب) اي خلوة الروح لمستراحها من نهم الكد والكدح ( فاذا فرغت فأنصب)، [ ] يادول المصب..فلتقطتعوا من صبرة محصولكم بل من صبرتكم ونسميه( نصمد الغرب) مثلما هو عندنا ( نصمد الخليل) لضعفة خلق الله وعياله في بلدنا المعتدى عليه من شره( حفاري القبور ) وحكومة المقاولين واسمعوا في يوم( الشغل) نداء جارودي إلى الأحياء منكم.والتفتوا إلى ماكتبه الشبان على قمصانهم( ليس من مستقبل) Il n’y a pas d’avenir مقالات ذات صلة دراسة مواقف وسلوكيات الشعوب الأوروبية تجاه اللاجئين المسلمين 2024/05/01

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

هذه هويّة الشخص الذي عُثِرَ على جثته يوم أمس داخل مجرى نهر أبو علي

بعد العثور على جثة متحللة يوم أمس داخل مجرى نهر أبو علي في طرابلس، علم "لبنان 24" أنّ الجثة تعود للشاب السوريّ فراس محمد عماد علوش، من مواليد عام 1982.
وكان علوش مفقودًا لنحو 20 يوماً، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.     وبحسب المعلومات، تمّ تسليم الجثة إلى ذوي علوش.          

مقالات مشابهة

  • عبدالخالق: أي لاعب لا يُقدر قميص الزمالك عليه أن يرحل
  • مصرع شاب إثر اعتداء آخرين عليه فى بورسعيد
  • مصرع شاب إثر اعتداء آخرين عليه في بورسعيد
  • إبراهيم عبد الخالق: أي لاعب لا يُقدر قميص الزمالك عليه أن يرحل
  • هذه هويّة الشخص الذي عُثِرَ على جثته يوم أمس داخل مجرى نهر أبو علي
  • من هو (الصياد) الذي سُمِّي عليه متحركٌ قاده العميد جودات وتولى تحرير مدينة أم روابة؟
  • مشيرب: من يقوم بالثورة عليه أن يحكم.. وهذا أمر يفرضه الشرع
  • البرلمان يسلم قانون العفو العام إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه
  • عادل حمودة يكتب: لوحة «الحقيقة العارية» لجان ليون جيروم ١٨٩٦
  • هذا ما أكد عليه سلطان عُمان وأمير قطر حول سوريا في بيان مشترك