البوابة نيوز:
2024-09-29@07:54:01 GMT

كيف تحتفل شعوب العالم بأعياد الربيع؟

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفالات أعياد الربيع ظهرت منذ زمن بعد لأول مرة في عهد المصريين القدماء فهم أصحاب الفضل في الكثير مما توصلت إليه الحضارات من بينهم الاحتفالات في الكثير من المناسبات السنوية التي مازال البشر يحتفلون بها، وظل الاحتفال بعيد الربيع ينتقل عبر السنين وعبر القارات وانتشر في دول العالم، فالكثير من دول العالم يحتفلون بعيد الربيع بشكل أساسي سنويا ولكن تختلف مظاهر الاحتفال من دولة لأخرى على حسب الثقافة والعادات.

ومع انطلاق اعياد الربيع في هذا التوقيت من العام تمثل هذه المناسبة أهمية خاصة عند الكثير من الناس حول العالم وتكون طرق الاحتفال في دول العالم:

 

-مصر:

يحتفل الشعب بجميع أطيافه مسلم ومسيحي بعيد الربيع تحت مسمى شم النسيم، وبدأ الاحتفال به منذ عام ٢٧٠٠ قبل الميلاد ويذهب المصريون للحدائق العامة والمنتزهات والأراضي الزراعية ويجلسون العائلات لتناول الطعام الذي أعد من اجل هذه اليوم مثل البيض الملون، الفسيخ والرنجة والأسماك وهي اطعمة مرتبطة باعياد الربيع.

 

-الهند:

يتجمع الشعب الهندي في مهرجان يسمى "هولي" حيث يحتفلون بانتصار الخير على الشر ويظل الاحتفال لمدة شهر ويقوم المحتفلين بإشعال الألعاب النارية واستخدام الالوان.

 

-أسبانيا:

يقام سنويا مهرجان "فاياس" ويشارك فيه ملايين من الشعب لمدة اسبوع ويقدم فيه العروض الترفيهية والعاب النار وعروض أخرى ضخمة ويرتدي الناس لي المهرجان ملابس مميزة من العصور الوسطى.
 

-الصين:

يطلق على عيد الربيع في الصين اسم "نيان" وتعني الحصاد الوفير لمحاصيل الحبوب وفي هذه المناسبة تعد أكلة شعبية في الصين عبارة عن شرائح عجين بعد ان تحشو باللحم المفروم وتسلق في ماء مغلي وتتبل ببهارات معينة لتناولها ثم يخرجون للشوارع والمنتزهات ويستخدمون الألعاب النارية للاحتفال ويعتقدون ان بهذا الاحتفال يطرد الارواح الشريرة.
 

-تايلاند:

يقام مهرجان سنوي اسمه "مياه سونغكران" وتشمل الاحتفالات زيارة دير وينزل المواطنين للشوارع لغمر بعضهم البعض بالماء ويشارك فيه الاطفال والبالغون وحتى كبار السن ويرقصون في الشوارع على موسيقى صاخبة.

 

-الولايات المتحدة الامريكية:

يقام عيد الفصح في البيت الأبيض كل عام وبدأ الاحتفال منذ عام ١٨١٤، ويتجمع الأطفال في حديقة البيت الأبيض لرفع البيض في العشب باستخدام ملاعق خشبية وتجرى المسابقات وتقديم الجوائز.

 

-المكسيك:

يتجمع الآلاف من الناس حيث يرتدون ملابس تقليدية بيضاء في هرم تيوتيهواكان الضخم ويتسلق المحتفلون الهرم ويستمتعون بدفء الشمس ويعتقدون انهم يمتصون الطاقة طول العام.
 

-استراليا:

يتم عمل عرض ضخم للزهور ويتم الاحتفال بعيد الربيع والذكرى ومناسبات اخرى في استراليا ويسافر الالاف من مدن مختلفة داخل استراليا لمشاهدة اكثر من مليون زهرة تتفتح في مهرجان الالوان والموسيقى والبستنة الذي يستمر لمدة شهر.

 

-المغرب:

تتزامن الاحتفالات في المغرب مع شم النسيم في مصر ويحتفل المغاربة بعيد الربيع بشكل أشبه الى الاحتفالات المصرية في المنتزهات والحقول وأكلات شعبية الى جانب الشاي المغربي.

IMG_1471

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اعياد الربيع احتفالات اعياد الربيع المصريين القدماء شم النسيم بعید الربیع

إقرأ أيضاً:

الكنيسة تحتفل الليلة بعيد الصليب.. مراسم دينية تضيء المساء

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية في اجتماع مساء امس الأربعاء، من كنيسة الشهيد مار جرجس بألماظة، التابعة لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصرـ تزامنًا مع احتفالات عيد الصليب.

يحتفل الأقباط الأرثوذكس، غدًا الجمعة بعيد الصليب، حيث يُحيون الأقباط هذا العيد بمناسبة ذكرى اكتشاف الصليب على يد الملكة هيلانة في القرن الرابع، وتُحتفل الكنيسة القبطية بالصليب في السابع عشر من توت وفي العاشر من برمهات من كل عام.

الصليب رمزًا وشعارًا

ويعد الصليب رمزًا وشعارًا يفتخر ويتبرك به مسيحيو العالم جميعًا باشكال عدة، ففي وطننا يمككنا أن نري في اغلب بيوت المسيحيين صلبان معلقة علي الحوائط، أو وشم للصليب علي معصمهم، وصلبان اخري تعلو قباب الكنائس، وصليب يرتديه القساوسة علي صدورهم، وحتي بعض الدول الأجنبية تتخذ الصليب شعارًا لأعلامها.

وصلى البابا صلوات العشية، وشاركه عدد من أحبار الكنيسة ووكيل عام البطريركية بالقاهرة وعدد كبير من كهنة القطاع.

ورتل كورال « القلب المرنم الصغير»، التابع للكنيسة، مجموعة من الترانيم والتسابيح الكنسية، وألقى نيافة الأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر، كلمة ترحيب بالبابا أعرب خلالها عن تقديره وكل شعب المنطقة باهتمام البابا بافتقاد أبنائه في كل مكان.

وكرم البابا مجموعة من أبناء الكنيسة المتفوقين في عدة مجالات علمية ورياضية وموسيقية.

حضر الاجتماع للترحيب بقداسة البابا المستشار بولس فهمي إسكندر رئيس المحكمة الدستورية العليا (بصفته أحد أبناء كنيسة الشهيد مار جرجس بألماظة)، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والمهندسة منى البطراوي نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، والسيد محمد عبد الوهاب رئيس حي مصر الجديدة، وعدد من نواب البرلمان.

وفي ختام العظة هنأ البابا أبناء الكنيسة بعيد الصليب، وهنأ كذلك جميع المصريين ببدء العام الدراسي الجديد.

مقالات مشابهة

  • أحزاب المشترك: التصعيد الصهيوني في لبنان يستلزم تحركاً جاداً من شعوب الأمة وأحرار العالم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب
  • لماذا يحتفل الأقباط بعيد الصليب اليوم؟.. اعرف تفاصيل الاحتفال
  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • الكنيسة تحتفل الليلة بعيد الصليب.. مراسم دينية تضيء المساء
  • «ابتسامتك بتنور حياتي».. الملكة رانيا تحتفل بعيد ميلاد ابنتها سلمى
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية
  • بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب
  • غدا.. الكنيسة القبطية تحتفل بعيد الصليب
  • أحلام تحتفل بعيد ميلاد زوجها.. فيديو