ابتكر خبراء شركة Umwelt الروسية الناشئة جهازا فريدا يشبه القناع الطبي يمكنه إنشاء بديل للرؤية.



وتشير صحيفة "إزفيستيا" إلى أن عمل هذا الجهاز - وفقا للمبتكرين - يعتمد على مبدأ المرونة العصبية، أي قدرة الدماغ على توزيع الوظائف بين مناطق القشرة، ما يمكن بفضل ذلك من استبدال حاسة من الحواسّ بأخرى.

إقرأ المزيد علماء روس يبتكرون كفّاً اصطناعية من التيتانيوم واللاتيكس مع ذاكرة

ويشير مكسيم كامينسكي، مؤسس الشركة، إلى أن الخبراء تدربوا على خداع الدماغ واجباره على تمييز الصور باللسان، حيث باستخدام جهاز خاص تنقل نبضات كهربائية ضعيفة تحمل معلومات إلى سطح اللسان، وخاصة صوراً تلتقطها كاميرا الفيديو.

ويقول: "الضوء ينعكس عن جسم تلتقطه الكاميرات المجسمة. ثم تصل الإشارة إلى وحدة معالجة البيانات، التي تنقلها إلى مصفوفة من الأقطاب الكهربائية التي تحفز سطح لسان المستخدم. وخلال برنامج تدريبي قصير، يكتسب المستخدم القدرة على إدراك مثل هذا التحفيز كنظير للرؤية البيولوجية".

ووفقا للمبتكرين، يمكن استخدام هذا الابتكار على نطاق واسع: من استبدال الرؤية لدى المكفوفين إلى الألعاب. ومن إعادة التأهيل بعد الجلطة الدماغية والإصابات إلى مكافحة القلق واضطراب النوم. كما يمكن استخدامه في إعلانات تبث مباشرة إلى الدماغ. فمثلا يتضمن الاعلان عن المشروبات الغازية شعور الشخص بوجود فقاعات هوائية في فمه. ويمكن أيضا استخدامه في توصيل الأفكار والعواطف بين الناس.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا تكنولوجيا جديد التقنية

إقرأ أيضاً:

السفيرة البصيرة سناء حمد .. ما يخفيه القلب يظهره اللسان !

إن فوكس
نجيب عبدالرحيم
najeebwm@hotmail.com
يجب علينا ان نساند كل الاصوات التي تقول لا للحرب والف لا .. لا للقتل .. لا للدمار .. دعونا نعيش بحياة سلام ومحبة ونقاتل الفقر والقهر والظلام بالأفكار لا ننقاد الى جماعات إرهابية متطرفة يذهب ضحيتها الانسان البريء واستنزاف للثَروة البشرية بكافة الأعمار والأوصاف والأصناف.
مضى عام ونصف على الحرب العبثية المدمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي ترفع شعار الديمقراطية بالقتل والتشريد والسرقة وطرد المواطنين من منازلهم فقدنا ضباط وجنود وشباب وأطفال صغار زج بهم الطرفين في الحرب من أجل إرضاء نزواتهم.
حملة التخوين التي ألفها الإسلاميين وتنفيذ قيادات الجيش الذين يأتمرون بأمر الحركة الإسلامية لمحاربة تقدم التي تسعى لإيقاف الحرب وكل من يقول لا للحرب وإقناع الشعب أنهم السبب الرئيس للحرب وهذه الفرية لن تنطلي على الشعب مرة أخرى.
بعد أن منح قادة الجيش الجنجويد الضوء الأخضر لدخول حاضرة ولاية الجزيرة ومدنها وقراها فقد أهل الجزيرة أموالهم وأبنائهم بعاصفة من القذائف والقصف الجوي والأرضي بكافة الأشكال والأوزار الحربية القمعية تحت سقف كان هو الشاهد الوحيد على بيوت تساوت جدرانها مع الأرض وأصبحت هشيما من الحجارة والرماد والأنقاض فقدنا كل شيء الروح الأغلى فطريا الأبناء فلذات أكبادنا وربما العائلة بِرُمتِها فقدنا الشركات والمصانع و(مشروع الجزيرة) شريان إقتصاد السودان والأملاك والمدارس والجامعات حتى المساجد والكنائس ودور العبادات والمدن الأثرية والتراثيات وتمزيق معالم ورموز الولاية التاريخية والأثرية على الأوراق لم تسلم من عبث الأوباش.
السفيرة البصيرة سناء حمد ظهورها على قناة الجزيرة مباشر لم ( نقدح من رأسها ) وإنما تعبر عن وجهة نظر الحركة الإسلامية التي تنتمي إليها وعندما سألها المذيع (الحريف) أحمد طه هل تقبلون الجلوس مع حميدتي قالت لا مانع وهذا يؤكد أن الود قائم بينهم وبين إبنهم وسيعود إلى (الحوش الذي شهد صرخته الأولى ) أما الجلوس مع تقدم إلا بأمر الشعب (واضحة) والشعارات التي يرفعها البلابسة والقونات واللايقاتية المنقبين والسكارى لن نجلس مع قاتل ومغتصب أصبحت صفرية ونسوا أن الشعب ذاكرته ليس سمكية لن ينسى بيوت الأشباح والإعتقالات التعسفية والتصفية بالخوازيق والمسامير في الرأس والتمكين ونهب أمواله وثالثة الأثافي مجزرة فض إعتصام القيادة.
الحركة الإسلامية قالت حديث سناء للقناة يعبر عن وجهة نظرها الشخصية ولا يخص الحركة الإسلامية نقول لهم ( ما يخفيه القلب يظهره اللسان) الجلوس مع حميدتي (صك براءة) لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم وقحت وكل من يقول لا للحرب المدمرة وجميعهم عزل لا يملكون مدافع ولا مضادات.
استراتيجية إنسحاب قادة الجيش الفاشلين من المدن الكبيرة والمهمة وخاصة ولاية الجزيرة والسماح لقادة الدعم السريع كيكل والبيشي التحرك بحرية من ولاية الجزيرة حتى ولاية سنار وعاصمتها سنجة استراتيجية عمياء وتضاريس وجغرافيا دفع ثمنها ثنائي متساوٍ من البشر الأموات الذي رحلوا من البسيطة والأحياء فالأموات من أهلنا وأحبانا فقدوا الحياة والأحياء أيضا أفقدتهم الحرب العبثية المدمرة أمولهم وممتلكاتهم ومنازلهم وكل مظاهر الحياة وأصبحوا شبه أموات داخل الوطن وخارجه والمجاعة على مرمى حجر.
حركات (الإرتززاق المصلح) من حاضنة الموز .. جت الحزينة في القاهرة تفرح ما لقتلهاش مطرح الكل قال لا للحرب .. غداً ستقلع طائرتكم إلى(الغابة) واللايفاتية والقونات إلى( بنابر ستات الشاي واللقيمات) ربما يرافقهم (نفس الزول) .
يجب على أخوننا وأبنائنا الشرفاء في القوات المسلحة تنظيفها من الإسلاميين والإرهابيين والدواعش وحركات الإرتزاق المصلح وعزل قادة الجيش وقادة قوات الدعم السريع الفاشلين الذين دمروا السودان وقتلوا واغتصبوا حرائره وشردوا أهله تقديمهم للمحاكمة وبناء جيش وطني موحد بعيداً عن السياسة مهمته الدفاع عن الحدود والحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
زيارة نائب وزير الخارجية السعودي وزيارة أبي أحمد لبورتسودان بداية ضوء خافت يلوح في نهاية النفق المظلم يتمثل في انفراجة قد تؤدي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
ما يسمى بمسار الوسط من أنتم ومن الذي فوضكم يا أرزقية وهل يعقل أن يقود أعمى بصير ؟ ما يسمى مؤتمر الجزيرة من أنتم ومن الذي فوضكم ؟ *التحية لكل لجان المقاومة السودانية وتحية خاصة للجان مقاومة مدني (اسود الجزيرة) الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن الثورة ومكتسباتها وتحية خاصة للمناضل عبدالفتاح الفرنساوي .. نحن معكم أينما كنتم والدولة مدنية وإن طال السفر.. المجد والخلود للشهداء.
* كانت لنا دار وكان لنا وطن ألقت به أيدي الخيانة للمحن .. نقول للخونة الذين خانوا أهل الجزيرة عندما تضع الحرب أوزارها لن ننسى ولن نسامح ولن نغفر.
* ستعود مدني حاضرة الولاية ومدنها آمنة مطمئنة بإذن الله وستعود ايامنا الجميلة ومعاناة اليوم ستصبح جزء من الماضي .
*جدة غير وخير والسلام في جدة وإن طال السفر .. والبند السابع على مرمى حجر.
* سلم .. سلم.. حكم مدني.. ما قلنا ليك الحكم طريقو قاسي من أولو ....
*لا للحرب.. والف لا .... لا للحرب. .
للك الله يا مدني فغداً ستشرق شمسك  

مقالات مشابهة

  • الأمن الفيدرالي يحبط هجوما إرهابيا على كنيسة أرثوذكسية في مدينة مايكوب الروسية
  • السفيرة البصيرة سناء حمد .. ما يخفيه القلب يظهره اللسان !
  • تطوير جهاز اتصال شخصي عبر الأقمار الصناعية
  • ستارمر: يمكن لأوكرانيا ضرب روسيا بالصواريخ البريطانية
  • روسيا تحبط محاولة لاغتيال 3 ضباط عسكريين بوزارة الدفاع
  • روسيا.. احباط مخطط لاغتيال 3 قادة بوزارة الدفاع الروسية
  • روسيا.. احباط مخطط لاغتيال ثلاثة قادة بوزارة الدفاع الروسية
  • ‏وسائل إعلام روسية: جهاز الأمن الاتحادي الروسي يحبط هجوما على سفينة حربية
  • إسبانيا ساخرة: مبابي دون «قناع» لمشاهدة هدف يامال!
  • الغدد اللمفاوية حزءٌ مهم من جهاز المناعة.. متى تلتهب وتشكل خطراً؟