انضمت جامعات في بريطانيا للحراك الطلابي العالمي الداعم لفلسطين والمندد بالحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 7 أشهر.

وبالتوازي مع توسع الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، بدأ طلاب في جامعات نيوكاسل وبريستول ووارويك وليدز وشيفيلد وشيفيلد هالام تنظيم فعاليات تشمل وقفات ونصب خيام داخل وحول المباني الجامعية.

وعبر طلاب وموظفون في الجامعات البريطانية عن دعمهم لنظرائهم المحتجين في دول أخرى عبر التجمع في مناطق مفتوحة ونصب خيام داخل جامعاتهم، مطالبين إدارات جامعاتهم بإنهاء التعاون مع الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع لوقفة نظمها طلاب في جامعة كامبريدج البريطانية لمطالبة إدارة المؤسسة بسحب استثماراتها ووقف تعاونها مع إسرائيل.

وفي جامعة نيوكاسل، تم الإعلان عن تنظيم تجمعات مسائية، بينما خيم الطلاب في جامعة بريستول للاحتجاج على إدارة جامعتهم التي اتهموها بـ"التواطؤ في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين".

من جانبها، أقامت مجموعة "تحالف حرم شيفيلد من أجل فلسطين"، التي تضم موظفين وطلابا وخريجين في جامعتي شيفيلد وشيفيلد هالام، خيمة تضامنا مع فلسطين.

????????????بريطانيا???????? الآن:

طلبة #جامعة_نيوكاستل [Newcastle University] يركبون قطار الحراك الطلابي العالمي الداعم، و يشيدون خيمهم داخل الحرم الجامعي و يبعثون رسالة إلى كل طلبة العالم: إنتفضوا – Rise up – لوقف الإبادة في #غزة#cu4palestine#طوفان_جامعات_العالم#StudentsForPalestine pic.twitter.com/uRtJvwGzPX

— Dr. DIB Athmane ???????? (@dib_athmane) May 1, 2024

وفي لندن، تظاهر أمس العشرات من الطلاب والعاملين في جامعة كينغز كولدج مطالبين جامعتهم بقطع علاقاتها مع شركات تصنيع السلاح الإسرائيلية ومؤسساتها البحثية.

كما طالب المتظاهرون ادارة الجامعة بالدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة وتقديم مساعدات للمؤسسات الصحية التي دمرتها إسرائيل في القطاع. ولجامعة كينغز كوليدج روابط أكاديمية ومادية مع معهد "تكنيون" الإسرائيلي وشركات تصنيع سلاح مثل إلبيت ورفائل.

كما عبر المتظاهرون عن تضامنهم مع زملائهم المعتصمين والمتظاهرين في الجامعات الأميركية دعما لفلسطين وتنديدا بالحرب على غزة.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشف استطلاع للرأي عن تحول الرأي العام في بريطانيا نحو رفض أوسع للحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة وتعاطف أكبر مع الفلسطينيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی جامعة

إقرأ أيضاً:

المندوب الدائم لفلسطين يبعث رسائل للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: " المندوب الدائم لدولة فلسطين يبعث رسائل للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي".

جاء في التقرير، في خطوة من شأنها الحق الفلسطيني ودفع المجتمع الدولي خارج دائرة الصمت المطبق، بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور بثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مرور 9 أشهر من أن شنت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة.

"منصور" أشار إلى ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات الاستيطان التي سلحتها قوات الاحتلال جرائم متعددة، أخطرها استشهاد أكثر من 38 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وإصابة نحو 89 ألفًا آخرين.

وفي الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، أشار إلى أن حصيلة الضحايا بلغت 571 شهيدا، و5420 جريحا على يد قوات الاحتلال والمستوطنين.

كما أشار منصور إلى مواصلة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، استهداف الطواقم الطبية وموظفي الأونروا والصحفيين، مشددا إلى أن الخسائر الصادمة تتواصل في الارتفاع في ظل عدم وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • الشرطة الكندية تفض اعتصاما مؤيدا لفلسطين بالقوة بجامعة ماكجيل
  • هيرست: هذا ما يجب على ستارمر فعله إذا أراد تجنب فشل سابقيه في الحكومة
  • يجب على ستارمر الابتعاد عن النهج الفاشل في التعامل مع فلسطين وإسرائيل وأوكرانيا
  • «ميتا» توسّع قيودها للمحتوى الداعم إلى فلسطين
  • المندوبية الدائمة لفلسطين لدى الجامعة العربية تستقبل رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعاون العربي الافريقي
  • المندوب الدائم لفلسطين يبعث رسائل للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي
  • اتهام جامعة ملبورن الأسترالية بالتجسس على الطلاب المؤيدين لفلسطين
  • فلسطينيون يتسللون من الضفة إلى داخل (إسرائيل) باستخدام سلم
  • باستخدام "سلم".. فلسطينيون يتسللون إلى داخل إسرائيل
  • فلسطينيون يتسللون إلى داخل إسرائيل بـ "سلم"