وصف عضو مجلس الحرب غادي آيزنكوت وزعيم المعارضة يائير لابيد، رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو بأنه بات "رهية بيد مجانين غير مسؤولين" في إشارة إلى وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير ووزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش.

وقال آيزنكوت إن ثمة وزراء في الحكومة يمارسون ابتزازا من خلال تهديدات سياسية، معتبرا أن هذا خطير ويمس بأمن إسرائيل، وفق رأيه.



وأضاف أنه سيكون شريكا في حكومة، تتخذ قرارات بناء على مصالح إسرائيل القومية وليس على مصالح سياسية، وفق تعبيره.

وجاءت تصريحات آيزنكوت لوسائل إعلام عبرية، عقب اجتماع عقده نتنياهو مع بن غفير، وخرج ليؤكد أنه لن يتراجع عن دخول رفح حتى لو جرت صفقة تبادل أسرى، ولن ينهي الحرب، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة من أهالي الأسرى.

وقال بن غفير عقب الاجتماع إنه تلقى وعدا من نتنياهو بدخول رفح وبعدم إنهاء الحرب أو إنجاز "صفقة غير شرعية".



وفي سياق ذلك، دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بنيامين نتنياهو إلى عدم رفع ما وصفها بالراية البيضاء أو منح يحيى السنوار فرصة لما وصفه بإذلال إسرائيل.

من جهته قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد تعقيبا على اجتماع بن غفير بنتنياهو إن دولة إسرائيل أصبحت رهينة لمن وصفهم بالمجانين غير المسؤولين.

وأضاف أن بن غفير يقول للعالم أجمع والمنطقة إن نتنياهو ضعيف ويعمل لصالحه، ومن غير المعقول أنه لم يتم طرده على الفور.

وقال لابيد: "وزير ذو سجل إجرامي (بن غفير) يقف في مكتب رئيس الوزراء ويهدده بالعواقب إذا لم ينفذ ما يطلب منه".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال نتنياهو بن غفير سموتريتش غزة نتنياهو الاحتلال سموتريتش بن غفير صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الاحتلال يعلن غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها

أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها في إسرائيل، وأنه سيتم منعه من الدخول إليها.

وأشار كاتس في تغريدة نشرها عبر منصة "إكس" إلى أن هذا يأتي على خلفيه رد غوتيريش على الهجوم الإيراني على إسرائيل، وعدم إدانته بشكل واضح، معتبرا أن ذلك ضمن سياسته المناهضة لإسرائيل منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فقد شكك مسؤولان إسرائيليان كبيران في امتلاك كاتس لصلاحية منع غوتيريش من دخول "إسرائيل"، وقال أحدهما إن "هذه مجرد خطوة للتوتير".

من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الوزير مخول باتخاذ مثل هذا القرار في ما يتعلق بالممثلين الرسميين الذين يرغبون في القدوم إلى إسرائيل.

وعبّر مسؤولون إسرائيليون عن غضبهم واستيائهم الكبير من هجمات إيران الصاروخية التي نفذتها أمس، بشكل غير مسبوق، مطلقين عبارات التهديد والوعيد.

وقال وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، إن "إيران ستندم على هذه اللحظة، كما ندم لبنان وقطاع غزة".


من جانبه، ذكر الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، أن "إيران تخطت الحدود مرة أخرى. دولة إسرائيل لديها قدرات تم تطويرها على مر السنين لضرب إيران، والحكومة لديها الدعم الكامل للتصرف بقوة وعزيمة".

وتابع: "إما نحن أو هم، والمهمة واضحة: من يهاجم - سيُهاجم، وسيؤذى".

من جهته، قال السياسي اليميني أفيغدور ليبرمان: "يجب على إسرائيل أن تهاجم إيران فورا وتقصف كل منشآت النفط والغاز والمنشآت النووية، وتدمر المصافي والسدود".

أما زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، فقال: "إسرائيل قوية وستنتصر".

وقال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: "في ضوء الوضع الأمني، فقد اتفقت الليلة مع مفوض الشرطة على نشر 13 ألف متطوع في غرفة الطوارئ على الفور في جميع أنحاء دولة إسرائيل".

وجاءت هذه التعليقات بعد أن أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية باتجاه أهداف إسرائيلية، في قصف صاروخي ضخم.

وقال الحرس الثوري في بيان، إنه "أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل وسيستهدفها مجددا إذا ردت على أي هجوم".

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: إسرائيل تعيش في أزمة كبيرة بسبب تصرفات نتنياهو
  • ماذا فعل الهجوم الإيراني على إسرائيل في نتنياهو؟.. «بدا مرعوبًا»
  • وزير الزراعة الاتحادي: السودان لن يجوع
  • أحمد المسلماني: أفعال نتنياهو تهدد بقاء إسرائيل (فيديو)
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • خبير: أمريكا تدعم إسرائيل عسكريا رغم ادعاءات توتر علاقتها بـ«نتنياهو»
  • وزير خارجية الاحتلال يعلن غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها
  • لابيد يدعو إلى رد "صارم" على الهجوم الإيراني
  • وزير الخارجية الإيراني: ردنا على إسرائيل انتهى
  • وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن