شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن النائب لأول لحاكم مصرف لبنان سأبدأ حوارا مع الحكومة غدا لتوحيد سعر الصرف، مصرف لبنان وسيم منصوري، إلى قانون للسيطرة على رؤوس الأموال .،بحسب ما نشر العربية نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النائب لأول لحاكم مصرف لبنان: سأبدأ حوارا مع الحكومة غدا لتوحيد سعر الصرف، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النائب لأول لحاكم مصرف لبنان: سأبدأ حوارا مع الحكومة...

مصرف لبنان وسيم منصوري، إلى قانون للسيطرة على رؤوس الأموال وقانون لإعادة هيكلة مالية وميزانية 2023 خلال 6 شهور.

وقال منصوري في مؤتمر صحفي يعقد الآن "لابد من الانتقال إلى سياسة أخرى وهي وقف تمويل الدولة بالكامل، و هذه هي "الفرصة النهائية" للبلد لتفعيل إجراءات الإصلاح وفقا لـ"رويترز".

وتنتهي اليوم الاثنين ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المستهدف بتحقيقات أوروبية عدة حول مصدر ثروته وأدائه على رأس البنك المركزي منذ ثلاثة عقود، من دون تعيين خلف له بسبب انقسامات بين القوى السياسية وشلل مؤسساتي في البلاد.

وبحسب قانون النقد والتسليف، يُعيّن الحاكم لولاية من ست سنوات، بموجب مرسوم يُتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية، ويتعين على الحاكم الجديد أن يؤدي القسم أمام رئيس الجمهورية، المنصب الشاغر في البلاد منذ تسعة أشهر وفقا لـ"فرانس برس".

وكان يُعتبر مهندس السياسات المالية في مرحلة تعافي الاقتصاد ما بعد الحرب الأهلية (1975-1990)، لكن على وقع الانهيار الاقتصادي غير المسبوق الذي يشهده لبنان منذ 2019، حمل كثر أركان الطبقة الحاكمة، بينهم سلامة، مسؤولية الفشل في إدارة أزمات البلاد المتلاحقة.

وقال خلال مقابلة مع قناة محلية قبل أيام من انتهاء ولايته، "سأطوي صفحة من حياتي واعتقد انه بين الثلاثين عاماً، 27 (عاماً) ساهم خلالها البنك المركزي بسياساته النقدية بارساء الاستقرار والنمو الاقتصادي".

ومنذ عامين، يشكّل سلامة محور تحقيقات أوروبية تشتبه بأنه راكم أصولاً عقارية ومصرفية عبر مخطط مالي معقّد، فضلاً عن إساءة استخدامه أموالاً عامة لبنانية على نطاق واسع خلال توليه حاكمية مصرف لبنان.

وبالتوازي مع التحقيقات الأوروبية، يقود القضاء اللبناني تحقيقاً محلياً حول ثروة سلامة، وقد فرض قبل أسبوعين حجزاً احتياطياً على ممتلكاته.ولا يعني انتهاء ولاية سلامة غيابه عن الأضواء، كون التحقيقات الأوروبية متواصلة في حقه.ورجح مصدر دبلوماسي أوروبي في تصريح لوكالة فرانس برس أن تنطلق محاكمته في باريس خلال الفترة المقبلة بعد توافر المعطيات الكافة أمام المحققين.

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل النائب لأول لحاكم مصرف لبنان: سأبدأ حوارا مع الحكومة غدا لتوحيد سعر الصرف وتم نقلها من العربية نت نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: التغيير الوزاري الجديد يتناسب مع التكليف الرئاسي

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، إن التغيير الوزاري الأخير حقق قدر من الارتياح في الشارع، لافتًا إلى أن الشعب كان في انتظار حركة تغيير واسعة واستجابت الدولة لذلك، حيث تم تغيير أكثر من 20 حقيبة وزارية مع الإبقاء على عدد من الوزراء.

المؤتمر الصحفي بداية طريق يتناسب مع الحكومة الجديدة 

وأضاف سلامة، خلال مداخلة مع الإعلامية دعاء جاد الحق، على فضائية «إكسترا نيوز»، أن المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الوزارء مصطفى مدبولي اليوم، يضع الدولة على بداية طريق يتناسب مع مهام الحكومة الجديدة، في ضوء التكليف الرئاسي.

الاهتمام بالمشاكل التي يواجهها الشعب المصري

وواصل: «خلال المؤتمر الصحفي لمدبولي اليوم، جرى الإشارة إلى بعض المشاكل مثل ارتفاع الأسعار، ومطلوب من الحكومة الجديدة وضع آلية لظبط الأسعار، وإيجاد حلول عاجلة خارج الصندوق لضبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق، ولهذا استغرق تشكيل الحكومة الجديدة حوالي شهر».

مقالات مشابهة

  • إطلاق منصة بلومبرغ قريباً
  • مكتوم بن محمد وأحمد بن محمد يعزيان في وفاة أرملة المرحوم عبدالواحد الرستماني
  • رائد سلامة يكتب: توصيات الحوار الوطني حلول جاهزة أمام الحكومة
  • تمديد سلس لـاليونيفيل
  • عبد المحسن سلامة: الحكومة الحالية الأكثر حظا.. والسابقة كانت تحت خط النار
  • عبد المحسن سلامة: حل الأزمة الاقتصادية بالمشروعات الاستثمارية والإصلاحات الهيكلية
  • أستاذ علوم سياسية: التغيير الوزاري الجديد يتناسب مع التكليف الرئاسي
  • نادية مصطفى: فخورة بتكريمي لأول مرة في لبنان
  • تكريم نادية مصطفي في مهرجان الزمن الجميل بلبنان.. وابنتها تغني «ست الحبايب»
  • عبد المحسن سلامة: ما حدث في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية إعجاز