يومًا بعد يوم، تطلق الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيراتها من حالة الطقس المتغيرة تزامنًا مع فصل الربيع، حيث تُبقى الظاهرة المستمرة منذ بدايته هي نشاط الرياح على أغلب الأنحاء، وفقًا لبيانات الهيئة خلال الأسابيع الماضية، فضلًا عن استمرارها في الأيام المقبلة.

متى تنتهي رياح الخماسين؟ سؤال وجهه أحد المواطنين في تعليقه على منشور الهيئة العامة للأرصاد الجوية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ليأتي الرد من جانب «الهيئة».

متى تنتهي رياح الخماسين التي تضرب مصر؟

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أنّ الرياح التي تضرب مصر في الفترة الحالية ستنتهي بنهاية شهر مايو الجاري، بحسب ردها على سؤال المواطن خلال الساعات الماضية، إذ يشهد الطقس الفترة المقبلة تقلبات بين ارتفاع درجات الحرارة صباحًا وانخفاضها ليلا.

رياح الخماسين هي الرياح التي تستمر لمدة 50 يومًا، حيث تأتي محملة بالرمال والأتربة وتتسبب في ضباب الرؤية لدرجة كبيرة في بعض الأوقات، كما أنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

احذر أضرار رياح الخماسين

وتتسبب رياح الخماسين في العديد من المخاطر الصحية، أبرزها:

(1) أمراض الجهاز التنفسي

(2) التهاب العينين

(3) الحساسية

الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكد لـ«الوطن»، أنّ رياح الخماسين التي تتزامن مع فصل الربيع، يمكن أن تأتي بشكل متقطع وليس متصل، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنّها تستمر لمدة 50 يومًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رياح رياح الخماسين الطقس ریاح الخماسین

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها

حذرت الهيئة العامة الأرصاد الجوية، من ظاهرة جوية تضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة، ترافق ارتفاع درجات الحرارة، موجهة عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، مجموعة من النصائح والمحاذير لتجنب أضرار تلك الظاهرة.

ظاهرة جوية تضرب البلاد لمدة 7 أيام

توقعت الأرصاد نشاط ملحوظ في حركة الرياح بداية من غد الخميس، على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، بينما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة، بداية من يوم الجمعة، في حين تستمر الرياح إلى يوم الثلاثاء المقبل، أي تمتد إلى نحو 7 أيام متواصلة.

ويسود طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

نصائح للتعامل مع الرياح

ووجه محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية بعض النصائح للتعامل مع ظاهرة نشاط الرياح، أبرزها:

الحرص على متابعة النشرات الجوية بصفة دورية. وجب على مرضى الجهاز التنفسي والحساسية الصدرية  ضرورة ارتداء الكمامات في حالة الخروج.  يوجب على المسافرين الانتباه من احتمالية انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.  العمل على إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا لمنع دخول الأتربة إلى الداخل.

كما وجهت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية، بعض النصائح والإرشادات للتعامل مع تقلبات الطقس، إلى جانب تغير في درجات الحرارة ومنها: 

ضرورة تناول المأكولات والوجبات الصحية. الحرص على شرب الماء والسوائل. الالتزام بالإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة على المدى البعيد.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة
  • تصل إلى 45 درجة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس السبت 29 يونيو 2024
  • رياح مثيرة للرمال والأتربة..الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • تصل لـ45 مئوية.. الأرصاد: طقس شديد الحرارة يضرب المحافظات غدا السبت
  • رياح قوية شرقا وحرارة مرتفعة غربا وجنوبا
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • الهيئة العامة للأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس غدا.. أجواء شديدة الحرارة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها