رأي اليوم:
2024-09-19@03:27:11 GMT

الذكاء الاصطناعي كأداة لتحسين السمع

تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT

الذكاء الاصطناعي كأداة لتحسين السمع

لندن ـ “راي اليوم”: نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا بعنوان “فقدان السمع: يجب أن تجتاز أجهزة الذكاء الاصطناعي اختبار المساعدة الرائعة”. وتقول الصحيفة “تتمثل أولى علامات ضعف السمع المرتبط بالعمر في صعوبة سماع زملائك في التجمعات الاجتماعية. والثاني هو عندما يقول أطفالك أنك تشغل الموسيقى بصوت عال جدا وليس العكس.

. هنا، وسط كل الضجيج حول الذكاء الاصطناعي، يوجد تطبيق واحد حيث تتضح إمكانات التكنولوجيا: مساعدة الناس على السمع بشكل أفضل”، حسب الـ”بي بي سي”. وتوضح أن حوالى 40% من الأشخاص فوق سن الخمسين يعانون من شكل من أشكال فقدان السمع. “لكن المعينات السمعية لا تحظى بشعبية. فقط 35% من الناس في البلدان المتقدمة يحتاجون إلى شرائها”، وفقا لبرنشتاين ريسيرش. وبينما تعد قدرة المعينات السمعية محدودة، يمكن أن يوفر الذكاء الاصطناعي حلا. “يجب أن تساعد قدرته على التعلم أجهزة السمع الجديدة في انتقاء النبرة الرقيقة لأحد الأقارب أو الزملاء وسط بحار الصوت. وقد تكون التقنية أيضا قادرة على ملء الكلمات والمقاطع التي تختفي بسبب ضعف الإشارة أثناء مكالمات الهاتف أو الفيديو”، وفق الصحيفة. وتشرح “يشترك مصنعو أجهزة السمع، بما في ذلك ديمنت وسونوفا، في سوق تبلغ قيمته 6.5 مليار دولار. تجار التجزئة، بقيادة شركة أمبليفون الإيطالية بحصة 12%، يحققون 18 مليار دولار من العائدات. ينمو السوق بنسبة 3-5%سنويا، مع تقدّم السكان في السن”. “هناك شائعات مستمرة بأن شركة أبل قد تحول الجيل التالي من اير بودز إلى أجهزة سمع بدون وصفة طبية”، تفيد الصحيفة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن

أعلنت حكومة اليابان، اليوم الإثنين 16 سبتمبر/ أيلول 2024، تقديم منحة بقيمة 793 مليون ين ياباني (أي ما يعادل حوالي خمسة ملايين دولار أمريكي)، لدعم "المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن (جنوبي اليمن)".

وأوضحت السفارة اليابانية لدى اليمن، في بيان، أن القائم بأعمال السفارة السيد هيجاشي كازوهيرو، تبادل مذكرات التفاهم، مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن زينة محمد، لدعم المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن.

وحسب البيان، يهدف المشروع إلى تحسين الكفاءة اللوجستية في ميناء عدن، وإنشاء نظام إداري سلس، علاوة على تعزيز قدرة صيانة المنشآت والمرافق، وإدخال المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية.

كما يهدف المشروع إلى ترميم الورش البحرية وتوفير مرفقي صيانة متنقلين، وسفينة راسية في الميناء، والذي من شأنه المساهمة في دعم إعادة الإعمار في اليمن.

وكانت قدمت اليابان دعما سابقا للميناء في عام 2022 من خلال منحة "مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن" لتشجيع جهود الحكومة اليمنية في تعزيز مهام مدينة العاصمة المؤقتة عدن.

مقالات مشابهة

  • حقيقة الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة
  • تفجيرات لبنان.. تحذيرات وتفسيرات علمية قدمها الذكاء الاصطناعي بشأن الحادث
  • بلينكين: 129 مليون دولار لتحسين الخدمات الصحية بالمناطق الريفية بمصر
  • مايكروسوفت وبلاك روك تتطلعان لاستثمار 30 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • مبادرات مجتمعية لدمج ذوي الإعاقة السمعية في الاحتفالات الوطنية
  • منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا