قوات الدعم السريع نهبت 16 عربة كانت محملة بالبضائع في طريقها إلى السوق واعتقلت نحو 20 من المدنيين بمدينة أم دم حاج أحمد.

الأبيض: التغيير

تعرضت مدينة ام دم حاج أحمد الواقعة بولاية شمال كردفان- وسط السودان، اليوم الأربعاء، إلى هجوم وعمليات نهب مسلح من قبل قوات الدعم السريع .

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى في 15 ابريل 2023م، هاجمت قوات الدعم عدداً من المناطق التي لا توجد بها حاميات أو قوات عسكرية ومارست عمليات سلب ونهب وتهجير قسري وانتهاكات عديدة.

 

وقالت مصادر لـــ«التغيير»، إن قوات الدعم السريع، قامت قبيل صلاة الصبح، اليوم الأربعاء، بترويع المدنيين بعد أن أطلقت الرصاص الحي داخل المدينة.

وأضافت أن القوات قامت بنهب «16» عربة كانت محملة بالبضائع في طريقها إلى سوق الخميس وهو سوق أسبوعي داخل المدينة، إلى جانب اعتقال ما يقارب الـ«20» من المدنيين.

بينما قالت مصادر أخرى، إن قوات الدعم السريع داهمت رئاسة محلية المدينة عند الساعة الثالثة صباحاً بـ11 عربة قتالية.

وذكرت أن القوات قامت بنهب شاحنات بضائع من أمام مبنى رئاسة المحلية كانت في طريقها إلى مدينة الأبيض .

وما زالت قيادة الجيش تفرض سيطرتها على مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان، بينما تسيطر قوات الدعم السريع على مدينتي الرهد وأم روابة، فيما لا يزال النزاع مستمراً في مناطق أخرى.

ومع اندلاع القتال شهدت مدينة الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

ومنذ 15 أبريل 2023م تحاول قوات الدعم السريع دخول الأبيض والسيطرة عليها فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتوجد أكثر من مدينة تابعة جغرافياً لولاية شمال كردفان خارج سيطرة الطرفين منذ اندلاع الحرب وهي مناطق بارا وأم دم حاج أحمد وسودري، وغالبية هذه المناطق كانت قد شهدت صدامات مسلحة بين أطراف القتال.

وتقع مدينة أم دم حاج أحمد على بعد «60» كيلومترا شمال شرق مدينة الأبيض .

الوسومأم دم حاج أحمد الأبيض الجيش السوداني الخرطوم بارا سودري شمال كردفان قوات الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأبيض الجيش السوداني الخرطوم بارا شمال كردفان قوات الدعم السريع قوات الدعم السریع مدینة الأبیض شمال کردفان

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى الجيش السوداني في بيان، الاثنين، اتهامات للقوات المسلحة في البلاد بقيامها بقصف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الخرطوم، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وجاء بيان الجيش السوداني، بعدما أعربت الإمارات العربية المتحدة في بيان لوزارة الخارجية، مساء الأحد، عن إدانتها الشديدة "للاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني".

وقال بيان الجيش السوداني: "تستنكر القوات المسلحة السودانية وتنفي اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم، وتؤكد أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا تتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها".

وأضاف البيان: "وإنما تقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة، مليشيا متمردي (آل دقلو الإرهابية...)"، على حد زعم البيان، وذلك في إشارة إلى قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير باسم "حميدتي".

وختم الجيش السوداني بيانه قائلا: "القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية".

مقالات مشابهة

  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة
  • كيف تحصل الدعم السريع على الإمداد العسكري من الخارج؟
  • “اغتصِبوني أنا، لا ابنتي”!..نساء يحكين لبي بي سي عن اغتصابات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • «مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • «فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»